Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روحاني في اليابان وآبي يدعوه إلى الالتزام بالاتفاق النووي

تسعى طوكيو إلى لعب دور الوساطة بين واشنطن وطهران

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي (إلى اليمين) مستقبلاً الرئيس الإيراني حسن روحاني في طوكيو (أ.ف.ب)

طالب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الرئيس الإيراني حسن روحاني، الجمعة 20 ديسمبر (كانون الأول)، بالالتزام بتعهّدات بلاده في الاتفاق النووي، قائلاً إن اليابان ستبذل قصارى جهدها لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط.

وفي أول زيارة للرئيس الإيراني إلى اليابان منذ أكثر من عقدين، قال آبي مخاطباً روحاني "اليابان تودّ بذل قصارى جهدها لتخفيف حدّة التوتر وتوطيد الاستقرار في الشرق الأوسط". أضاف "في ما يتعلق بإيران، يحدوني أمل كبير في أن تلتزم تماماً بالاتفاق النووي وأن تلعب دوراً بناءً يخدم السلام والاستقرار في المنطقة".

وكانت إيران وقّعت عام 2015 الاتفاق النووي مع كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، الأمر الذي ألزمها بتقييد قدراتها على تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

لكن عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق في مايو (أيار) 2018، معيدةً فرض عقوبات قاسية على طهران، راحت الأخيرة تخفّف تدريجياً من التزاماتها بموجب الاتفاق. وبلغت العقوبات الأميركية ذروتها في مايو 2019، حين ألغت الولايات المتحدة الإعفاءات الممنوحة لثماني دول لاستيراد النفط الإيراني.

وقال مسؤول ياباني إن آبي أطلع روحاني على خطة طوكيو لإرسال قوات بحرية إلى الشرق الأوسط لحماية السفن اليابانية. وأضاف المسؤول في إفادة صحافية بعد اجتماع الزعيمين في طوكيو أن روحاني قال في معرض ردّه إنه يتفهم اعتزام اليابان المساهمة في سلامة حركة الملاحة.

وفي مايو ويونيو (حزيران) الماضيين، تعرّضت سفن تجارية وناقلات نفط لاعتداءات في مياه الخليج، واتهمت واشنطن طهران بالوقوف وراءها لكن الأخيرة نفت. كما احتجزت القوات الإيرانية ناقلة بريطانية في الخليج في يوليو (تموز)، بعد أن احتجز جنود مشاة البحرية البريطانيون سفينة إيرانية في مضيق جبل طارق، وأطلقت لاحقاًَ السفينتين.

ومن المقرّر أن تغطي العملية اليابانية المزمعة المياه الدولية في خليج عمان وشمال بحر العرب وخليج عدن، ولكن ليس مضيق هرمز. ووفقاً لما تتضمّنه مسودة الخطة التي وافقت عليها أحزاب الائتلاف الحاكم، ستنشر اليابان مدمّرة وطائرات دوريات من طراز "بي-3 سي" لجمع المعلومات في منطقة الخليج، مصدر ما يقرب من 90 في المئة من واردات اليابان من النفط الخام. وإذا استجد أي ظرف طارئ، سيتم إصدار أمر خاص من وزير الدفاع للسماح للقوات باستخدام الأسلحة لحماية السفن التي تتعرّض للهجوم، وفقاً للمسودة.

وتتطلع اليابان إلى إطلاق عمليتها الخاصة بدلاً من الانضمام إلى مهمّة تقودها الولايات المتحدة لحماية الملاحة في المنطقة. وقالت وسائل إعلام محلية إن الخطة ستوافق عليها حكومة آبي في أقرب وقت الأسبوع المقبل. 

روحاني: الاتفاق النووي مهم جداً لإيران

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

روحاني من جهته طلب من آبي خلال اجتماعهما التعاون مع الدول الأخرى للإسهام في بقاء الاتفاق النووي. وقال من خلال مترجم "لا جدال في أن الاتفاق النووي مهم للغاية بالنسبة إلى إيران. وهذا هو السبب الذي يدفعني لأنتقد بشدّة خروج الولايات المتحدة عنه في إجراء أحادي غير متعقل".

وتمنّى الرئيس الإيراني "أن تعمل اليابان ودول أخرى في العالم جاهدةً للمساعدة في بقاء الاتفاق النووي".

وكانت اليابان، حليفة الولايات المتحدة والتي تربطها علاقات ودية مع إيران، مستورداً رئيسياً للنفط الإيراني على مدى عقود قبل العقوبات، وتسعى حالياً للعب دور الوساطة بين البلدين المتخاصمين.

وقلّل الناطق باسم الحكومة الإيرانية علي الربيعي من أهمية الجانب المتعلّق بالوساطة خلال الزيارة، قائلاً إن زيارة روحاني إلى طوكيو "لا علاقة لها بقضايا مثل المفاوضات مع الأميركيين". لكنه أضاف أن "أصدقاءنا اليابانيين يحملون بشكل عام رسائل أو مبادرات نرحّب بها... وندرسها جدياً".

وتمارس الولايات المتحدة سياسة الضغط الأقصى على إيران بغية إعادتها إلى طاولة التفاوض بشأن برنامجها النووي، متهمةً إياها بالسعي إلى تصنيع قنبلة نووية، غير أن طهران تنفي الاتهامات وتؤكّد أنها تخصّب اليورانيوم لأغراض مدنية فحسب.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات