Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تأجيل التصويت على قانون الانتخابات العراقية إلى يوم الاثنين

ذي قار محافظة منكوبة... والسلطات تتعهد بتقديم مساعدات

قانون الانتخابات واعتبار محافظة ذي قار منكوبة على طاولة مجلس النواب العراقي (رويترز)

قانون الانتخابات، واعتبار محافظة ذي قار منكوبة مادتان حضرتا على جدول أعمال البرلمان العراقي الذي عقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

ورفع البرلمان مساء الأربعاء 18 ديسمبر (كانون الأول) جلسة التصويت على مشروع قانون الانتخابات الجديد، وقرر "تأجيل التصويت حتى يوم الاثنين المقبل"، بسبب عدم التوافق على عدد من مواد القانون.

مشادات وسجالات

وفي جلسة تخللتها مشادات كلامية وسجالات بين نواب من مختلف الكتل السياسية، مرر البرلمان 14 مادة من قانون الانتخابات الجديد، من أصل 50 مادة، قبل أن يقرر رفع الجلسة إلى إشعار آخر، حتى التفاهم على المواد الخلافية، لا سيما المادتين 15 و16 اللتين تعتبران "روح القانون ومطلب المتظاهرين الأول"، وتتعلقان بطريقة التصويت عن طريق دوائر انتخابية متعددة أو دائرة واحدة بكل محافظة، وكذلك طريقة التصويت الفردي بنسبة 100 بالمئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تعديل مادتين

وتسعى قوى سياسية إلى تعديل هاتين المادتين من خلال اعتبار كل محافظة من محافظات العراق "دائرة انتخابية واحدة"، واعتماد آلية تكون فيها نصف مقاعد البرلمان للأفراد بطريقة "الانتخاب المباشر" والفوز لأعلى الأصوات والـ50 بالمئة الأخرى تكون للقوائم "الانتخابية الحزبية".

ولاحقاً، قرر مجلس النواب استكمال التصويت على مشروع قانون الانتخابات، ورفع جلسته الـ22، وعاد وعقد جلسة الـ23 بعد أقل من ساعة، ومن ثمَّ انسحب النواب الكرد وبعض نواب القوى بعد التصويت على رفض تأجيل المادتين 15 و16.

ذي قار... منكوبة

وصوّت مجلس النواب على اعتبار محافظة ذي قار "منكوبة"، وقال النائب عن محافظة ذي قار كاطع الركابي، في مؤتمر صحافي، إن "هناك مطالب عدّة تقدّم بها نواب محافظة ذي قار إلى مجلس النواب"، وأضاف "المطالب صوّت عليها مجلس النواب، وتحوّلت إلى قرار برلماني".

ويأتي إدراج ذي قار ضمن المناطق المنكوبة، بعدما شهدت المحافظة احتجاجات طالبت بمحاربة الفساد ورحيل الطبقة السياسية، وأسفرت أيضاً عن وقوع عدد كبير من القتلى والجرحى. وبموجب هذا القرار، تعهدت السلطات بمعالجة الجرحى وإحداث وظائف ودعم الإسكان ومعالجة مشكلة الكهرباء.

 

المزيد من العالم العربي