Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تفتح باب "تجنيس المبدعين" لأول مرة في تاريخها

القرار المتوقع يستهدف استقطاب الكفاءات وتوطينها ويشمل أبناء القبائل النازحة وفق الشروط

بعد عقود من المنع ومناقشات الشورى السعودي تتجه البلاد نحو التجنيس (رويترز)

كشفت مواقع صحافية سعودية، أن البلاد تتجه نحو "تجنيس المبدعين" في مجالات مختلفة، بأمر ملكي متوقع صدوره من العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز.

وقالت صحيفة "سبق" السعودية أن الإجراء الذي تعتزم البلاد تنفيذه سيكون "للمرة الأولى في تاريخها" بعد سنوات من المداولات التي ناقشها مجلس الشورى حول فتح هذا الباب.

وبحسب الموقع الإخباري السعودي، والذي ينفرد من حين لآخر بتسريبات حكومية تتحول لواقع، أن القرار يأتي "تماشيا مع رؤية 2030" ومع المصلحة العامة لاستقطاب المتميزين من أهل العلم والفكر والإبداع وذوي الاختصاص، ويهدف "لتعزيز بيئة جاذبة للاستثمارات وللكفاءات البشرية".

وتستهدف الخطوة، بحسب ما نشر، إلى استقطاب المتميزين والمبدعين من أرجاء العالم للعيش في السعودية وللإسهام في تعزيز عجلة تنمية البلاد في مجالات مختلفة.

ويتضمن القرار المتوقع شمول أبناء القبائل النازحة في المملكة ممن تتوفر فيهم الشروط والمعايير المشار إليها، وكذلك أبناء السعوديات ومواليد السعودية أيضا.

وتشمل الفئات المعنية بالقرار: "العلماء الشرعيين، وعلماء الطب والصيدلة والرياضيات والحاسب والتقنية والزراعة والطاقة النووية والمتجددة والصناعة والنفط والغاز والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتطبيقات والبيانات الضخمة وهندسة البرمجيات والروبوتات والحواسيب عالية الأداء والنانو والبيئة والجيولوجيا وعلوم الفضاء والطيران".

وسبق أن طرحت السعودية الإقامة المتميزة، وفرصة الاستفادة منها للمستثمرين وأصحاب الأعمال وفق رسوم معينة وفئات مختلفة، وهو ما عده البعض انفتاحا سعوديا بعد عقود من الإنغلاق بحجة الخصوصية.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع القرار التاريخي المتوقع صدوره تحت وسم #السعودية_تجنس_المبدعين وتباينت الأراء حول ذلك.

 

المزيد من العالم العربي