Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الموفد البريطاني: قمع المتظاهرين اللبنانيين غير مقبول على الإطلاق

مور يزور بيروت في إطار المساعي الدولية للوصول الى حل

بعد ليلة حفلت بالمواجهات والتوتر، عاد الهدوء إلى شوارع العاصمة اللبنانية بيروت والعديد من المدن اللبنانية، وفتحت أغلب الطرقات في كل المناطق، بعدما تدخل الجيش صباحاً لإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الأحد الماضي. وبإيعاز من نقابة المحامين، التي فاز برئاستها ملحم خلف المحسوب على التيار المدني، توجه عدد من المحامين إلى بعض المراكز الأمنية والثكنات في محاولة لإطلاق سراح الذين أُقفوا فجراً.

وكانت المواجهات بدأت ليل الأحد بعدما توالت دعوات إلى الإضراب العام، وما إن بدأ المتظاهرون بالنزول إلى الطرقات، خصوصاً عند جسر الرينغ في بيروت، حتى أخذت الأمور تتجه نحو التصعيد. إذ بدا واضحاً أن مناصري حزب الله وحركة أمل (الثنائي الشيعي)، انتقلوا إلى خطة "شارع مقابل شارع"، وكالمعتاد هاجموا المتظاهرين السلميين، واستعملوا الحجارة وكيل الشتائم، فسقط 10 جرحى، وفق ما أعلن الدفاع المدني اللبناني. كذلك تسبب مناصرو الحزبين بأضرار مادية في الممتلكات والسيارات في الاحياء السكنية التي دخلوها.

وقبيل منتصف الليل وصلت مجموعة من الشبان الموالين لحزب الله وحركة أمل إلى جسر الرينغ في وسط بيروت، حيث وقعت مواجهات بالأيدي بينهم وبين بعض المتظاهرين، وسارعت قوات الأمن إلى الفصل بينهم.

ومع تفاقم الوضع بسبب رمي المجموعة المهاجِمة الحجارة، وصلت قوة من الجيش للفصل بين الطرفين. وعند الثالثة فجراً بتوقيت بيروت بدأت القوى الأمنية بإطلاق قنابل مسيلة للدموع، في محاولة لتفريق "الشارعين" المتقابلين. واستغل مناصرو حزب الله وحركة أمل عمليات "الكر والفر" للتسلل مرة جديدة إلى ساحة رياض الصلح المجاورة، وحطموا خيم المتظاهرين السلميين التي ينظمون فيها ندوات فكرية وحوارات سياسية.

الموفد البريطاني

وقبل ظهر اليوم الاثنين التقى رئيس الجمهورية ميشال عون المدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية البريطانية ريتشارد مور، في إطار زيارة استطلاعية يقوم بها إلى لبنان.

وأعلن مور أنه مسرور لزيارة بيروت مرة أخرى، في لحظة قد تكون مهمة في تاريخ لبنان. وقال في تصريح "كنا نتابع التطورات عن كثب هنا، إذ لطالما كانت المملكة المتحدة شريكاً وداعماً مهمّاً للبنان منذ وقت طويل، على سبيل المثال، استثمار 200 مليون دولار العام الماضي لدعم أمن لبنان واستقراره وازدهاره وسيادته".

وأضاف أن لندن والمجتمع الدولي على استعداد لمواصلة دعم لبنان، موضحاً أنّ "مسألة اختيار القادة والحكومة هي مسألة داخلية للبنانيين. لقد كان الشعب اللبناني واضحاً في مطلبه لحكم أفضل، وينبغي الاستماع إليه".

وتابع "مع استمرار الاحتجاجات، ندرك أن الأجهزة الأمنية لها دور صعب ولكنه أساسي في حماية الأمن اللبناني. ومن المهم استمرار احترام حق الاحتجاج السلمي، وأي قمع لحركة الاحتجاج بواسطة العنف أو التخويف من قبل أي جهة أمر غير مقبول على الإطلاق".

من جهته، أكد السفير البريطاني في لبنان كريس رامبلنغ عقّب لقائه عون أنه "بالإضافة إلى الاستماع لآراء المتحاورين اللبنانيين، تؤكد اجتماعاتنا اليوم على الأهمية التي توليها المملكة المتحدة لتشكيل حكومة جديدة فاعلة وقادرة على تنفيذ الإصلاحات التي طال انتظارها والتي ستفيد جميع اللبنانيين".

 

إضراب عام

ومنذ مساء امس الاحد، عاد المحتجون اللبنانيون إلى الشارع تزامناً مع دعوات الى إضراب عام صباح اليوم الإثنين، وقطعوا الطرقات في وسط بيروت، والطريق السريع في منطقة جل الديب – أنطلياس والزوق (شمال بيروت)، إضافة إلى طريق عام المرج وتعلبايا ومستديرة كسارة في زحلة وجب جنين وسعدنايل وجديتا وقب الياس في منطقة البقاع، وفق غرفة التحكم المروري التابعة لقوى الأمن الداخلي اللبناني، وذلك بسبب مماطلة رئيس الجمهورية ميشال عون في الدعوة إلى الاستشارات النيابية الملزمة التي يُفترض أن تؤدي إلى تكليف شخصية (من الطائفة السنية وفق العرف في لبنان) لتشكيل الحكومة في بلد يقف على شفير انهيار اقتصادي تام بعد ارتفاع سعر صرف الليرة بشكل كبير مقابل الدولار ووضع المصارف اللبنانية ضوابط مشددة وسقوف منخفضة على المبالغ المسموح سحبها من حسابات المواطنين الشخصية سواء بالعملة المحلية أو الصعبة.
وكانت مجموعات من المتظاهرين دعت على مواقع التواصل الاجتماعي إلى العصيان المدني يوم الإثنين بهدف تكثيف الضغط على الحكم.

 



"أحد التكليف"

وكان اللبنانيون شاركوا خلال نهار الأحد تحت عناوين مختلفة كـ"أحد الحرية" و"أحد التكليف"، لليوم الـ39 للانتفاضة في تجمعّات احتجاجية في مختلف المناطق، متمسّكين بمطلبهم تشكيل حكومة اختصاصيين تخلو من السياسيين الذين يتّهمونهم بالفساد، ويحمّلونهم مسؤولية تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية والنقدية في لبنان، بينما ينكفئ رئيس الجمهورية ميشال عون، بعد أكثر من ثلاثة أسابيع على استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، عن الدعوة إلى استشارات نيابية لتكليف رئيس حكومة جديد.

تجمّع أمام السفارة الأميركية

في منطقة عوكر، تجمّع عددٌ من المحتجين أمام السفارة الأميركية رفضاً للتدخلات الخارجية بشؤون البلاد و"الدور الأميركي الفاعل في تعميق الأزمة الاقتصادية اللبنانية"، خصوصاً بعد الإفادة التي قدّمها السفير الأميركي الأسبق في بيروت جيفري فيلتمان أمام الكونغرس عن التطورات اللبنانية.

وانتشر الجيش بكثافة عند المداخل المحيطة بمنطقة عوكر، وقطع الطريق أمام السيارات على مسافة بعيدة نسبياً من ساحة الاعتصام، وحاول بعض المتظاهرين من شبان الأحزاب اليسارية قطع الأسلاك الشائكة من أمام السفارة.

أحد التجمّع على النقاط البحرية

وعلى كورنيش عين المريسة في بيروت، احتشد عشرات المتظاهرين في "أحد التجمّع على النقاط البحرية" لتأكيد حق اللبنانيين في الإفادة من الشاطئ ورفضاً للأملاك البحرية غير الشرعية.

ورفع المتظاهرون الأعلام اللبنانية وسط أجواء من الفرح وحلقات الدبكة والرقص وافتراش الرصيف من قِبل العائلات التي أتت مع أطفالها إلى الكورنيش، إذ تناولوا "الترويقة اللبنانية"، ونصبوا بعض الخيم.

مواصلة التحركات في مرج بسري

وبين أشجار الصنوبر والسنديان والحمضيات في منطقة مرج بسري جنوب شرق العاصمة، شقّ مئات المواطنين طريقهم وهم يهتفون بصوت واحد ضدّ مشروع إقامة سد على أراض زراعية غنية.

ومنذ التاسع من نوفمبر (تشرين الثاني)، باشر ناشطون بيئيون وأهالي المنطقة سلسلة تحرّكات ضدّ المشروع الذي يعود عمره إلى سنوات، رافعين احتجاجات اقتصادية وبيئية عليه.

وفي وقت سابق هذا العام، أُغلقت مداخل المنطقة المزمع بناء السدّ فيها أمام المواطنين، وانطلقت عمليات قطع الأشجار تهييئاً للمشروع، لكن بعد سلسلة اعتصامات وتظاهرات فتحت القوى الأمنية المدخل إلى المنطقة، حيث نصب المعتصمون خيمتين.

كما شهدت العديد من المناطق تحرّكات احتجاجية، منها في البقاع وطرابلس وجونية والناعمة وصيدا وصور وكفرشوبا. 

غضب إثر توقيف قاصرين مزقوا لافتة

وعند الساعة السادسة مساء السبت، أوقفت القوى الأمنية خمسة شبان، بينهم ثلاثة قاصرين، في منطقة حمانا شرق بيروت لإزالتهم لافتة للتيار الوطني الحر الذي يتزعمه رئيس الجمهورية، قبل أن تعود وتفرج عنهم عند الساعة الثانية والنصف فجراً إثر موجة انتقادات غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح الجيش، في بيان، أنه تسلّم الموقوفين الخمسة، وبينهم اثنان في الـ15 من العمر، وآخر في الـ12 من العمر، من شرطة بلدية حمانا قبل أن يسلّمهم إلى قوى الأمن الداخلي.

دعوات لـ"أحد التمزيق"

وأثارت القضية غضب الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب أحدهم "يسقط نظام يعتقل الأطفال"، وعلّق آخر "حين يهز طفل في الـ12 من العمر عرش الدولة، اعرف أن الدولة فاسدة".

وإثر الحادثة، تداول ناشطون دعوات للمشاركة في تظاهرة الأحد تحت عنوان "أحد التمزيق" لإزالة اللافتات في مختلف المناطق اللبنانية.

وخلال أسابيع من الحراك الشعبي، أوقفت القوى الأمنية عشرات المتظاهرين قبل أن تطلق سراحهم، وبدت آثار ضرب على عدد منهم، ووثّقت لجنة المحامين خلال الشهر الأول من التظاهرات توقيف 300 شخص، بينهم 12 قاصراً، قبل إطلاق سراحهم خلال 24 أو 48 ساعة من توقيفهم، لكن لا تزال مجموعة من 11 شخصاً، بينهم قاصران، موقوفين في قضية اقتحام فندق في مدينة صور خلال الأسبوع الأول من الاحتجاجات.

الراعي يهاجم السلطة ويدعم المحتجين

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المواقف السياسية، انتقد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في خطبة قداس يوم الأحد، افتقاد "أصحاب القرار السياسي" في لبنان لـ"شجاعة القرار الحر السيد المستقل"، إذ إنهم "غير قادرين على اتخاذ القرار الشجاع لصالح لبنان وشعبه، لأنهم ما زالوا أسرى مصالحهم ومواقفهم المتحجرة، وارتباطاتهم الخارجية وحساباتهم"، حسب قوله.

وفي المقابل، امتدح الراعي شجاعة الشعب اللبناني وشبابه وصباياه في قرارهم بالمطالبة "بإجراء الاستشارات النيابية وفقاً للدستور، وتشكيل حكومة جديدة بأسرع ما يمكن، توحي بالثقة وتباشر الإصلاح ومكافحة الفساد وإدانة الفاسدين، واستعادة المال العام المسلوب إلى خزينة الدولة، وإيقاف الهدر والسرقات".

وأشاد برفض اللبنانيين "أنصاف الحلول والوعود الكلامية"، التي أوصلت الدولة إلى "الإفلاس"، والشعب إلى "الفقر والجوع"، والشباب إلى "الهجرة".

السنيورة: رئيس الجمهورية يخالف الدستور

وحتى الآن، لا يزال تأليف الحكومة الجديدة رهن التجاذبات السياسية بين فريقين، أوّل يضمّ التيار الوطني الحر وحزب الله وحركة أمل وحلفائهم ويصرّ على تأليف حكومة تكنو - سياسية تجمع وزراء يمثلون الأحزاب وآخرين يمثلون الحراك، وثان يضمّ تيار المستقبل والقوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي وحلفائهم إلى جانب الحراك الشعبي، ويطالب بإنشاء حكومة من اختصاصيين تنقذ البلد من أزمتهم الاقتصادية والمالية.

وتعليقاً على تأخّر عون في الدعوة للاستشارات النيابية، رأى عضو تيار المستقبل ورئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة، في حوار مع قناة "الحدث"، أن "رئيس الجمهورية لم يقم بأي مبادرة لدعوة المجلس النيابي إلى الاستشارات الملزمة، بل على العكس، نراه يخالف الدستور بداية بإجراء مشاورات هي من واجبات الرئيس المكلف، وبالتالي هناك تعدّ على صلاحيات الرئيس المكلف وعلى صلاحيات المجلس النيابي بعدم إجراء الاستشارات، وهذه جميعها مخالفات دستورية".

حزب الله يحمّل الأميركيين المسؤولية

وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال محمد فنيش، المنتمي إلى حزب الله، حمّل بدوره الأميركيين "مسؤولية ما يحصل في لبنان بشكل كبير، وذلك من خلال العقوبات التي أصابت البلاد، ومن خلال الضغط علينا لنقبل بتسوية مع العدو الإسرائيلي في موضوع ترسيم الحدود، ومن خلال الضغط على المصارف وعلى تحويلات اللبنانيين، ومنع الإرادة السياسية اللبنانية، عبر بعض الفرقاء، من أن يكون هناك استفادة من جهات حاضرة لدعم لبنان".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي