20 جنسية تقدمت لـ "الإقامة الدائمة" في السعودية

73 فردا بينهم أطباء ومهندسین ومستثمرين للاستفادة من المزايا الجديدة

تلقى المركز آلاف الطلبات عبر منصته الإلكترونية من داخل السعودية وخارجها خلال الأشهر الماضية (رويترز)

بعد أشهر من بدء استقبال طلبات الحصول على الإقامة المميزة، أعلن مركز الإقامة المميزة في السعودية عن منح الدفعة الأولى من المتقدمين بطلبات الحصول على الإقامة المميزة ممن استوفوا الشروط الخاصة بالنظام.

وأوضخ المركز أن عدد الحاصلين على الإقامة المميزة بلغ في هذه الدفعة 73 شخصاً، خضعت طلباتهم للتدقيق منذ يونيو (حزيران) الماضي، ويمثلون 19 جنسية منهم من هو مقيم في السعودية وآخرين خارجها، وتنوعت فئاتهم بين مستثمرين وأطباء وراغبين في الاستقرار مع أسرهم، فيما لاتزال عمليات التدقيق والمعالجة مستمرة لبقية الطلبات.

وأشار المركز إلى تلقيه آلاف الطلبات عبر منصته الإلكترونية من داخل المملكة وخارجها خلال الأشهر الماضية، حيث عملت فرق متخصصة من المركز على دراسة الطلبات والتواصل مع مقدميها وضمان مطابقة الشروط واستيفائها بحسب ما حدده نظام الإقامة المميزة.

وقال بندر العايد الرئيس التنفيذي لمركز الإقامة المميزة "السعودية ترحب بالجميع سواء من الأشقاء والأصدقاء المقيمين فيها أو الراغبين بالقدوم والعيش على أراضيها كشركاء فاعلين في المجتمع السعودي"، وبخوص ما يمكن أن تقدمه الاقامة المميزة لهم، يضيف العايد "الإقامة المميزة ستساعد في غرس الشعور بالاستقرار لدى الاجانب الحاملين لها، وهو ما سيمكنه من العيش في مجتمع حيوي مزدهر مع حرية الاستثمار في قطاعات متعددة، وذلك في ظل النمو المتسارع للفرص التي تقودها البرامج التنفيذية لرؤية في السعودية".

أنواع الإقامات المميزة

ويوفر مركز الإقامة المميزة في السعودية نوعين من الإقامة، الأولى غير محددة المدة في المملكة، ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، بعد دفعه مبلغ 800 ألف ريال سعودي (213.313 دولار) لمرة واحدة.

أما الثانية وهي إقامة لسنة واحدة قابلة للتجديد، فيحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، ودفع مبلغ 100 ألف ريال سعودي (26.664 دولار) في السنة الواحدة، وفي حال رغب المتقدم في منحه مدة تزيد عن سنة، فيحصل على تخفيض بنسبة 2% لكل سنة وبصورة تراكمية.

شروط الحصول على الإقامة المميزة

ويشترط للحصول على الإقامة المميزة بنوعيها  أن يملك المتقدم جواز سفر ساري المفعول لحظة تقدمه، على أن لا يقل عمره على 21 عام، ويشرط أيضاً للحصول على الاقامة المميزة خلو السجل الجنائي للمتقدم من السوابق القضائية.

ومن الشروط التي يجب توفرها في المتقدم هو إثبات ملاءته المالية للمركز، من خلال تقديم ما يثبت ذلك من أملاك أو أرصدة بنكية أو ما شابه، مع تقديم تقرير صحي لا يزيد تاريخه عن ستة أشهر من تاريخ التقديم عن حالة المتقدم الصحية تثبت خلوه من الأمراض المعدية.

ويضاف على هذه الشروط بالنسبة للمقيمين الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة داخل السعودية، اشتراط أن يكون المقيمة قد دخل إلى السعودية بطريقة نظامية ويقيم فيها بطريقة نظامية أيضاُ.

مزايا الاقامة المميزة

نصت النشرة الأولى للإقامة المميزة على عدد من المزايا، التي تضمن أسلوب حياة أكثر مرونةً ورفاهيةً بحيث يتمتع حامل الإقامة المميزة بحقوق ومزايا إضافة لا يحصل عليها المقيم الذي يقيم في السعودية بطريقة تقليدية.

إذ تعطي الإقامة المميزة للمقيم فرصة استقدام اسرته للإقامة معه في السعودية بشكل سلس أكثر، إضافةً تمكنه من إصدار تأشيرات زيارة للأقارب أو العمالة المنزلية بحسب احتياجه، وفق ما تحدده اللائحة.

وتعطي الإقامة المميزة مالكها فرصة تملك العقارات للأغراض السكنية أو التجارية أو الصناعية، وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية، وهو مالم يكن ممكن قبل منحه الإقامة المميزة.

وان استثنى النظام مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في تملك العقارات بالنسبة لحامل الإقامة المميزة، إلا أنها تعطيه حق الانتفاع بالعقارات الواقعة في المدينتين لمدة لا تتجاوز  99سنة، وتضع وزارة العدل ووزارة التجارة والاستثمار الآليات اللازمة لذلك، بما يكفل للمنتفع الحصول على صك انتفاع صادر من كتابة العدل. ويكون هذا الحق قابلاً للتصرف بانتقاله إلى الغير وفق ضوابط تضعها اللجنة.

وسيتمكن حامل الإقامة المميزة وأفراد أسرته من العمل في منشآت القطاع الخاص والتنقل ينها بسلاسة فيما عدا المهن التي يحظر لغير السعوديين الاشتغال بها، ودون الإخلال بالرسوم بالمقررة على غير السعودي، فضلاً عن امتلاكه حق مزاولة الأعمال التجارية وفق نظام الاستثمار الاجنبي المحدد سلفاً.

وتضمن له هذه الإقامة حرية التنقل واجراء عمليات الدخول والخروج من وإلى البلاد ذاتياً عبر الممرات الخاصة بالسعوديين، فضلاً عن حقه في امتلاكه وسائل النقل الخاصة وأي منقولات يسمح باقتنائه في السعودية.

المزيد من الأخبار