"تويتر" تحجب صفحات تلفزيون "حزب الله" اللبناني

شمل الحظر إيقاف كل حسابات الأخبار ومعظم حسابات البرامج

"تويتر" تحجب صفحات تلفزيون المنار التابع لـ "حزب الله" اللبناني

حجبت شركة "تويتر" السبت الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، معظم الصفحات الخاصة بقناة "المنار" التابعة لـ "حزب الله" اللبناني من دون أي إنذار مسبق.

انتهاك القوانين

وشمل الحظر إيقاف كل حسابات الأخبار ومعظم حسابات البرامج، وطال حساب القناة الأساسي باللغة العربية، وباللغات الفرنسية والإنكليزية والإسبانية.

وكتبت القناة على موقعها الإلكتروني أن حساباتها "تضم أكثر من مليون متابع"، وأن "حساب القناة الخاص بالخبر العاجل لا يزال فاعلاً"، بالإضافة إلى حسابات أخرى خاصة ببرامج تعرضها القناة.

ويوقف "تويتر" عموماً حسابات يقول إنه "جرى التبليغ عنها على اعتبار أنها تخرق قواعدنا المرتبطة بالإساءات" أو "تنتهك قوانين تويتر".

الإعلانات السياسية المدفوعة

وكانت الشركة أعلنت قبل يومين، فرض حظر على الإعلانات ذات الطابع السياسي على موقعها حول العالم، اعتباراً من 22 نوفمبر.

وقال جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر "اتّخذنا قراراً بوقف كل الإعلانات السياسية على تويتر على الصعيد العالمي. نعتقد أن الوصول إلى الرسالة السياسية يجب أن يكون بالجهد لا بالشراء".

وفي الفترة الأخيرة، أثار دور الإعلانات السياسية المدفوعة على "فيسبوك" الجدل لتاثيرها في الرأي العام بدول عدة خلال الانتخابات.

"فيسبوك" تشدد القواعد

ومطلع العام الحالي، قالت شركة "فيسبوك" إنها ستشدد "القواعد والضمانات بشأن الإعلانات السياسية لمنع التدخل الأجنبي في الانتخابات، بما في ذلك تلك المقررة في أوروبا هذا العام".

وازدادت المخاوف من التضليل والتدخل في الانتخابات عبر المنصات الاجتماعية الشهيرة.

وأعلنت "فيسبوك" العام الحالي أن لديها أكثر من 30 ألف شخص يعملون في إجراءات السلامة والأمن. وتعرّضت وسائل التواصل الاجتماعي وعلى رأسها شركة "فيسبوك"، لانتقادات بسبب نشرها إعلانات كاذبة لسياسيين حول العالم.

الحزب يرفض الحراك 

يأتي ذلك في ما يشهد لبنان حراكاً احتجاجياً شعبياً منذ 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2019، أدى إلى استقالة الحكومة.

وأعرب "حزب الله" أكثر من مرة عن معارضته للتظاهرات ولاستقالة الحكومة، وطلب أمين عام الحزب حسن نصرالله في خطاب قبل حوالى أسبوع من "جمهور الحزب ترك الساحات" التي يتجمع فيها المتظاهرون، متهماً "سفارات" بـ "تمويل" الحراك الحاصل.

العقوبات الأميركية

وأدرجت الولايات المتحدة "حزب الله" على قائمة المنظمات الإرهابية عام 1997. ومنذ تولي دونالد ترمب رئاسة الولايات المتحدة ازدادت العقوبات الأميركية المفروضة على الحزب.

وفي يوليو (تموز) 2019، فرضت واشنطن عقوبات على ثلاثة من كبار مسؤولي "حزب الله" في لبنان، من بينهم نائبان، في قرار طاول للمرة الأولى أعضاء في البرلمان اللبناني.

وفي 29 أغسطس (آب) أعلنت الخزانة الأميركية فرض عقوبات على مصرف "جمال تراست بنك" اللبناني بتهمة تقديم خدمات مالية لـ "حزب الله".

المزيد من تلفزيون وإذاعة