رغم أزمة "ليبرا"... كيف قفزت أرباح الـ"فيسبوك" إلى 6 مليارات دولار؟

إيرادات الشركة من الإعلانات نمت بنسبة 28% إلى 17.3 مليار دولار بالربع الثالث

ارتفع نصيب سهم فيسبوك الواحد من الأرباح وفقاً لنتائج الأعمال إلى نحو 2.12 دولار (أ.ف.ب.)

على الرغم من الأزمة العنيفة التي ربما تعصف بمخطط شركة الـ"فيسبوك" بشأن إطلاق عملتها الرقمية "ليبرا" خلال الربع الأول من العام المقبل، فإن نتائج أعمال الشركة أشارت إلى ارتفاع أرباحها بنسبة 19% خلال الربع الثالث من العام الحالي على أساس سنوي، مع زيادة قوية في إيرادات موقع التواصل الاجتماعي تتجاوز تقديرات المحللين.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الـ"فيسبوك"، أن صافي أرباحها بلغ نحو 6.091 مليار دولار (2.12 دولار للسهم الواحد) خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر (أيلول) الماضي، مقابل نحو 5.137 مليار دولار (1.76 دولار لكل سهم) المسجل في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن نصيب السهم من الأرباح سوف يبلغ 1.91 دولار خلال الربع المقارن، لكنه ارتفع وفقاً لنتائج أعمال الشركة إلى نحو 2.12 دولار لكل سهم.

إيرادات الإعلانات تقفز 28% لـ 17.3 مليار دولار

بالنسبة إلى إيرادات شركة الـ"فيسبوك"، فإن نتائج الأعمال التي أعلنتها الشركة أمس، تشير إلى أنها شهدت زيادة بنحو 29% خلال الربع الثالث من العام الحالي على أساس سنوي لتصل إلى 17.652 مليار دولار مقارنة مع إيرادات بقيمة 13.727 مليار دولار في الفترة نفسها من العام 2018.

وبحسب التقديرات، فكان من المتوقع أن تسجل شركة التواصل الاجتماعي الأميركية إيرادات بقيمة 17.37 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتأتي الزيادة في إيرادات الـ"فيسبوك" بالتزامن مع نمو في إيرادات الإعلانات، والتي تمثل نحو 98% من إجمالي الإيرادات، حيث نمت عائدات الشركة من قطاع الإعلانات بنسبة 28% لتصل إلى 17.383 مليار دولار.

كما صعدت الإيرادات المحققة من المدفوعات والرسوم الأخرى بنسبة 43% لتسجل نحو 269 مليون دولار. ويعني ذلك أن شركة الـ"فيسبوك" سجلت نمواً في الإيرادات دون 30% وذلك للربع الثالث على التوالي.

وشكلت العوائد المحققة من خلال إعلانات الهواتف المحمولة نحو 94% من إجمالي إيرادات الإعلانات خلال الربع الثالث، وهي أعلى من 92% المسجلة في الربع المماثل من العام 2018.

وفقاً لنتائج الأعمال، فإن إجمالي التكاليف والنفقات لـ"فيسبوك" بلغ نحو 10.467 مليار دولار خلال الربع الثالث، مقابل نحو 7.946 مليار دولار، مسجل في الربع المماثل من العام الماضي.

ولدى تعليقه على نتائج الأعمال، قال الرئيس التنفيذي لشركة الـ"فيسبوك"، مارك زوكربيرغ "لدينا ربع جيد، كما أن مجتمعنا وأعمالنا تواصل النمو، نركز على إحراز تقدم في القضايا الاجتماعية وبناء خبرات جديدة تعمل على تحسين حياة الأفراد حول العالم".

وبنهاية جلسة تعاملات أمس، أنهى سهم الـ"فيسبوك" التعاملات في النطاق الأحمر بتراجع بلغ 0.6% مسجلاً مستوى 188.25 دولار.

يجدر الإشارة إلى أن سهم شركة الـ"فيسبوك" ارتفع بنحو 44% خلال العام الحالي حتى إغلاق جلسة تعاملات أمس الأربعاء، ليتفوق على مكاسب مؤشر "ستاندرد آند بورز 500"، والبالغة نحو 22%.

نمو كبير في عدد مستخدمي الـ"فيسبوك"

بيانات الشركة أشارت أيضاً إلى زيادة عدد الأشخاص المستخدمين النشطاء لموقع الـ"فيسبوك" بنحو 8% خلال الربع الثالث من العام الحالي، وهو ما يتوافق مع التوقعات السابقة.

وبلغ عدد المستخدمين النشطين لموقع الـ"فيسبوك" نحو 2.45 مليار شخص في المتوسط بنهاية الربع المنتهي في سبتمبر الماضي، وهو ما يمثل زيادة بلغت نسبتها نحو 8% على أساس سنوي.

وبالنسبة إلى متوسط عدد مستخدمي الـ"فيسبوك" النشطاء بشكل يومي، فقد ارتفع بنحو 9% على أساس سنوي ليصل إلى 1.62 مليار شخص.

وبحسب التقديرات، فقد كان من المتوقع أن يبلغ عدد المستخدمين النشطين بشكل شهري نحو 2.45 مليار فرد، وبشكل يومي 1.61 مليار فرد. وبلغ متوسط الإيرادات للمستخدم الواحد نحو 7.26 دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي والمنتهي في سبتمبر الماضي، مقابل التوقعات البالغة نحو 7.09 دولار.

ووفقاً لنتائج الأعمال، فإن الشركة الأميركية تقدر أن هناك 2.2 مليار شخص حول العالم في الوقت الحالي يستخدمون موقع الـ"فيسبوك" أو الـ"إنستغرام" أو الـ"واتساب" أو الـ"ماسنجر" بشكل يومي في المتوسط. كما يوجد نحو 2.8 مليار شخص حول العالم يستخدمون إحدى خدمات عائلات الـ"فيسبوك" كل شهر في الأقل.