Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسواق القاهرة... تراجع الدولار يعرقل ارتفاع أسعار الذهب

البورصة تتجاوب مع الطقس السيئ وتخسر 271 مليون دولار

ارتفاع سعر الذهب مع بداية التعاملات الصباحية في البورصة المصرية (رويترز)

على وقع الطقس المتقلب شهدت الأسواق المصرية تقلبا في سعر الذهب، اليوم الأربعاء، إذ ارتفع سعره بمقدار ثلاثة جنيهات في أسواق المال مع بداية التعاملات الصباحية مقارنة بأسعار، أمس، ليباع عيار 24 بـ777 جنيهاً (48 دولار أميركي)، مقابل 774 جنيهاً (47.8 دولار)، بينما سجل الذهب عيار 21 قيمة 680 جنيهاً (42 دولارا)، وسجل الذهب  عيار 18 582 جنيهاً (36 دولارا)، وسجّل الجنيه الذهب 5 آلاف و441 جنيهاً (335 دولارا).

وكشف وصفي واصف، رئيس الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، "أن الذهب ارتفاع بالفعل منذ بدايات التعاملات الصباحية بقيمة 3 جنيهات تقريبا"، وأضاف لـ"اندبندنت عربية"، "أن قيمة الارتفاع  نتيجة لانخفاض في قيمة الدولار الأميركي مقابل الجنيه المصري".

وأوضح "أن أسعار الذهب عالميا ارتفعت اليوم، إذ زاد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة  0.1% إلى 1489.31 دولار للأوقية (الأونصة) بينما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.3% إلى 1492.40 دولار للأوقية"، مؤكدا "كل تراجع في قيمة الدولار الأميركي مقابل الجنيه المصري يحد من تأثير الارتفاع في الأسعار عالميا".
 

ويواصل الدولار الأميركي تراجعه مقابل الجنيه المصري منذ بداية التعاملات الصباحية اليومية، وانخفض بقيمة قرش في بنك التجاري الدولي؛ ليباع بـ16.23 جنيه مقابل 16.24 جنيه، أمس، في حين  يباع الدولار في بنوك "الأهلي المتحد، والقاهرة، ومصر، وكريدي أجريكول، والعربي الأفريقي، والبركة، ومصر إيران للتنمية، وقناة السويس، والأهلي المصري، وعودة، والمشرق، والإمارات دبي الوطني، والتعمير والإسكان، وhsbc، وقطر الوطني" بـ16.25 جنيه.

تراجع مؤشرات البورصة

وسجلت مؤشرات البورصة المصرية، اليوم، تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملاتها، مدفوعة بعمليات بيع للمؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية فيما اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين والعرب نحو الشراء.
وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة عند إغلاق اليوم نحو 4.4 مليار جنيه (271 مليون دولار) من قيمته ليغلق عند مستوى 2 .710 مليار جنيه (44 مليار دولار) بعد تداولات كلية بلغت 1.3 مليار جنيه (80 مليون دولار) تضمنت تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسيين وصفقات نقل الملكية بسوق خارج المقصورة.

وتراجع مؤشر السوق الرئيس (إيجي إكس 30) بنحو 53 .0% ليغلق عند مستوى 14126.51 نقطة في حين تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) بنسبة 21.1% لينهي التعاملات عند مستوى 74 .528 نقطة، وامتدت موجة التراجع المؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقًا الذي فقد نحو 98 .0% من قيمته لينهي التعاملات عند مستوى 15 .1400 نقطة وفي ختام التعاملات تراجعت أسعار أسهم 91 شركة فيما ارتفعت أسعار أسهم 33 شركة وحافظت 36 شركة على أسعار إغلاقها السابقة.

وعلق وائل النحاس، خبير أسواق المال، على التراجع بـ"أن البورصة لا تزال تتحرك عرضيا في نطاق الـ1400 نقطة"، مشيرا إلى "أنه لا يمكن أن نقول أن البورصة حققت خسائر، بل نستطيع القول إنها قلصت خسائرها الصباحية (الخسائر كانت في طريقها للزيادة)"، مفسرا ذلك "بالتخبط الحكومي في القرارات المتعلقة بالاستثمار".

وعلى مستوى الأسواق التجارية، قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، "إن اليوم شهد استقرارا في الكميات الواردة من المزارع إلى الأسواق من منتجات الخضر والفاكهة"، مؤكدا "أن هناك تراجعا في أعداد المقبلين على الشراء في السوق بنسبة 10% نتيجة صعوبة التنقل بين المحافظات ونفى تأثير التقلبات الجوية التي تشهدها القاهرة خلال الوقت الحالي على الأسعار، بالإضافة إلى أن الغرفة لم ترصد إقبالا من المواطنين على الشراء بكميات لتخزين السلع"، لافتا إلى "أن آثار التقلبات الجوية لا يمكن رصدها سوى بعد مرور 3 أيام  على الأقل من وقت بدء التقلبات".
 

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد