بريطانيا ترفع حظر الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ

قطاع السياحة المصري يستعيد عافيته باستقبال 11.3 مليون زائر العام الماضي

مبنى مصر للطيران للخدمات الجوية بالقاهرة (رويترز)

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، رفع قيود الرحلات الجوية إلى مطار شرم الشيخ في مصر بعد نحو أربعة أعوام من الحظر، بحسب بيان للسفارة البريطانية في القاهرة.

وقال البيان "أبلغت الحكومة البريطانية شركات الطيران اليوم بأنها لم تعد تنصح بعدم السفر إلى مطار شرم الشيخ".

وكانت بريطانيا قررت حظر الطيران إلى منتجع شرم الشيخ المصري المطل على البحر الأحمر في جنوب سيناء عقب إسقاط تنظيم داعش في أكتوبر (تشرين الأول) 2015 طائرة روسية بعيد إقلاعها من المدينة الساحلية ما أسفر عن مقتل 224 شخصا كانوا على متنها.

ودفع الحادث روسيا أيضا إلى فرض حظر على خطوط طيرانها إلى المطارات المصرية، إلا أن موسكو استأنفت رحلاتها إلى القاهرة فقط في أبريل (نيسان) من العام الماضي. ولا تزال الرحلات الروسية إلى شرم الشيخ معلقة.

وقال وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني أندرو موريسون، بحسب البيان، "يسعدني اليوم (الثلاثاء) أن نعلن رفع القيود الحالية. سنواصل العمل من كثب مع شركائنا في مصر وشركات الطيران التي تخطط لاستئناف الرحلات في المستقبل".

من جهته قال السفير البريطاني في مصر جيفري آدامز "يأتي هذا الإعلان بعد تعاون وثيق بين خبراء أمن الطيران في بريطانيا  ومصر. سوف نعمل من كثب مع شركات الطيران التي ترغب في استئناف الرحلات الجوية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورحّبت وزارتا السياحة والطيران المدني المصريتان بقرار السلطات البريطانية.

وقالت وزيرة السياحة المصرية رانيا المشّاط، في بيان الثلاثاء، إن "قرار رفع حظر السفر هو بمثابة رسالة للعالم تؤكد أن مصر آمنة، وأن الحكومة المصرية تضع أمان السائح كأولوية تحرص على تحقيقها بكافة السبل".

وأشار بيان السفارة البريطانية إلى زيادة عدد السياح الإنجليز الذين زاروا مصر "في السنوات الأخيرة، على الرغم من القيود التي كانت مفروضة على الرحلات الجوية إلى مطار شرم الشيخ".

وبلغ عدد الزوار البريطانيين لمصر في عام 2018 نحو 415 ألف سائح.

وكانت السياحة في مصر، التي تعد من أهم مصادر النقد الأجنبي في البلاد، شهدت تراجعا حادا عقب إسقاط الطائرة الروسية، خصوصا أن القسم الأكبر من السياح الذين يفدون إلى مصر، هم من روسيا.

وبدأ قطاع السياحة بالتعافي خلال العامين الماضيين فقد سجل عدد السياح 8.2 مليون في 2017 وارتفع إلى 11.3 مليون العام الماضي.

المزيد من ترفيه وسفر