Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر... إحالة أوراق العقل المدبر لحادث الواحات الإرهابي إلى المفتي

المسماري أسس معسكر تدريب إرهابياً لتنفيذ عمليات عدائية تجاه دور العبادة المسيحية والمنشآت الحيوية

المسماري تلقى تدريبات في معسكرات داخل الأراضي الليبية وتسلل إلى مصر لتنفيذ عمليات إرهابية (رويترز)

بعد نحو عامين من حدوثها، قررت محكمة جنايات غرب العسكرية، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة (شرق القاهرة)، اليوم الأحد، إحالة أوراق المتهم الليبي عبد الرحيم عبد الله المسماري إلى فضيلة المفتي، من أصل 43 متهماً في القضية المعروفة بـ"حادث الواحات"، التي أسفرت عن مقتل 16 من قوات الأمن وإصابة 13 آخرين، وحددت  جلسة الـ3 من نوفمبر (تشرين الثاني) للنطق بالحكم على باقي المتهمين.

ووفق التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة في مصر، فإن المتهم الرئيس في حادث الواحات "الإرهابي" القيادي عبد الرحيم محمد عبد الله المسماري "ليبي الجنسية " تدرب وعمل تحت قيادة "الإرهابي" المصري المتوفى عماد الدين أحمد، وشارك في العملية الإرهابية التي استهدفت رجال الشرطة بالواحات، واختطاف النقيب محمد الحايس.

وتبين من التحقيق أن المسماري تلقى تدريبات بمعسكرات داخل الأراضي الليبية وكيفية استخدام الأسلحة الثقيلة وتصنيع المتفجرات، وتسلل إلى مصر لتأسيس معسكر تدريب بالمنطقة الصحراوية بالواحات كنواة لتنظيم إرهابي تمهيداً لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تجاه دور العبادة المسيحية وبعض المنشآت الحيوية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأسندت نيابة أمن الدولة العليا إلى الإرهابي الليبي اتهامات بالقتل العمد مع سبق الإصرار بحق ضباط وأفراد الشرطة في طريق الواحات تنفيذاً لغرض إرهابي، والشروع في القتل العمد تنفيذاً للغرض ذاته، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخائر، لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، وحيازة مفرقعات، والانضمام إلى تنظيم إرهابي، والانضمام إلى جماعة أُسست على خلاف أحكام القانون والدستور تستهدف الاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

وقع الحادث يوم الجمعة الـ20 من أكتوبر (تشرين الأول) 2017 بمنطقة صحراوية في الكيلو 135 طريق الواحات البحرية بعمق كبير داخل الصحراء وصل إلى 35 كم.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار