Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القضاء الجزائري يمدد توقيف المعارض كريم طابو

العشرات ينتظرون أيضاً محاكمتهم لرفعهم علم الأمازيغ

الحراك الجزائري مستمر في انتظار الانتخابات الرئاسية منتصف ديسمبر المقبل (رويترز)

مدّدت السلطات الجزائرية التوقيف الاحتياطي للمعارض كريم طابو، أحد وجوه الحركة الاحتجاجية في الجزائر، بعدما كانت أوقفته الأسبوع الماضي بتهمة "التحريض على العنف"، بحسب ما أعلن أحد محاميه.
وصرّح محاميه نور الدين بني سعد أن طابو مثل أمام قاضي التحقيق في محكمة الجزائر العاصمة، والذي أمر بوضعه قيد التوقيف الاحتياطي بتهمة "النيل من بالوحدة الوطنية والتحريض على العنف".
وطابو (46 عاماً) مؤسس حزب "الاتحاد الديموقراطي الاجتماعي" غير المرخّص، وكان أودع الحبس الاحتياطي مرة أولى في 12 سبتمبر (أيلول) الماضي، بعدما وجّهت إليه محكمة تيبازة تهمة "إضعاف معنويات الجيش".
وغداة إطلاق سراحه في 25 سبتمبر، أعيد توقيفه للمثول أمام قاضي التحقيق الذي أمر بإيداعه مجدداً الحبس الاحتياطي.
وقال المحامي بني سعد إن طابو، وخلال جلسة الاستجواب في 26 سبتمبر "رفض الرد على أسئلة القاضي ما لم يحضر محاموه". وتابع المحامي أنه جرى في نهاية المطاف "الاستماع لإفادته (أمس الأربعاء) حول الأفعال المنسوبة إليه بحضور محاميه".

الحبس الاحتياطي لآخرين


وشارك طابو في كلّ التظاهرات الاحتجاجية منذ انطلاقها في 22 فبراير(شباط) الماضي.
في موازاة ذلك "أكدت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين" أن السلطات القضائية قرّرت تمديد الحبس الاحتياطي لـ25 شخصا أوقفوا في الشهر الماضي خلال تظاهرات ضد النظام، فيما تقرر الإفراج عن الناشط بلال زيان، المصاب بمرض السرطان، والذي أوقف في 13 سبتمبر ووضعه تحت رقابة قضائية.
وأوقف عشرات المتظاهرين في العديد من مدن الجزائر، وبخاصة العاصمة، ووضعوا قيد الحجز الاحتياطي بانتظار بدء محاكماتهم لمخالفتهم قراراً أصدره رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح يحظر رفع أي علم غير العلم الوطني الجزائري خلال التظاهرات، لا سيّما راية الأمازيغ.
وحدّدت السلطات الجزائرية يوم 12 ديسمبر (كانون الأول) المقبل موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية على الرغم من المعارضة المستمرة للحركة الاحتجاجية.

المزيد من العالم العربي