Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

12 مشروعا سينمائيا تشارك في معمل مهرجان البحر الأحمر

تناولت التحولات السوسيو-اقتصادية وأثر الأحداث السياسية

أسدل الستار على نتائج المشاريع السينمائية في منصة البحر الأحمر، بحضور عربي لافت على منصة الترشيح كبادرة لنهضة سينمائية عربية، وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان الـ 12 فيلما المختارة في الدورة الأولى من معمل البحر الأحمر السينمائي لتطوير الأفلام، والتي اختارتها لجنة دولية من بين 120 مشروعا من 16 دولة.

وتهدف المشاركة إلى جمع صناع السينما في السعودية مع نظرائهم من كل الدول العربية من أجل تنمية روح التبادل الثقافي بينهم من خلال تقديم أفضل إبداعاتهم السينمائية وكانت ثلث المشاريع المختارة لمُخْرِجات عربيات، وأكثر من ربعها بمشاركة مُنتِجاتٍ عربيات. كما ضمّت الأعمال المختارة 6 مشاريع لأفلام سعودية، إضافة إلى 6 مشاريع عربية من الأردن، ومصر، وفلسطين، والعراق، ولبنان، وذلك بما يعكس سعي البرنامج لدعم صناعة السينما محلياً وعربياً.

ويشارك كل مشروع بفريق من مخرج وكاتب ومنتج، وقد ضمت الأسماء المختارة مواهب صاعدة تقدم أول أو ثاني أفلامها الطويلة، إضافة إلى أسماء بارزة تقدم تجارب وأفكاراً جديدة يتنافس المشاركون ضمن البرنامج على منحتي تمويل لإنتاج اثنين من المشاريع بيقيمة نصف مليون دولار لكل مشروع، مع فرصة تقديم المشروعين الفائزين كعرض أول في الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2021.

وتلتحق المشاريع المختارة في المعمل ببرنامج متكامل يضم ثلاث ورش عمل تعقد بالتعاون مع "تورينو فيلم لاب" في جدة التاريخية باشراف خبراء عالميين في مجالات الإخراج والتصوير والصوت والمونتاج، كما يدعم المعمل كافة مراحل الانتاج السينمائي ابتداءا من السيناريو وحتى جوانب التمويل والتوزيع وجدذب الجماهير.

وتنطلق الورشة الأولى في أكتوبر (تشرين أول) 2019 ليتم اختتام البرنامج على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في مارس (آذار) 2020.

وضمت اللجنة الت قامت باختيار المشاريع المختارة أسماء هامة في صناعة السينما العربية والعالمية، بمن فيهم محمود صباغ (ألرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي)، جوليا بيرغرون (مديرة سوق البحر الأحمر السينمائي)، انطوان خليفة (مدير البرنامج العربي في المهرجان)، جايم ويليامز (المديرة التنفيذية لتورينو فيلم لاب).

كما شارك في قراءة المشاريع المقدمة للبرنماج كل من فهد الأسطا (كاتب وناقد سعودي)، وليالي بدر (شبكة راديو وتلفزيون العرب) فيما تشرف المنتجة السعودية جمانة زاهد على معمل البحر الأحمر السينمائي لتطوير الأفلام.

وتناولت المشاريع السعودية التحولات السيسو-اقتصادية وأثر الأحداث السياسية، مثل لحظة اكتشاف النفط، وحادثة اقتحام الحرم المكي سنة 1979، كما تناولت أوضاع تهميش المرأة، ونضالها الاجتماعي. فيما عالج أحد المشاريع مسألة نفسية معاصرة تتعلق بمشاعر الوحدة.

المزيد من منوعات