Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

14 قتيلا في خاركيف وزيلينسكي يدعو بايدن وجينبينغ لقمة السلام

الجيش الأوكراني يؤكد تصديه لصواريخ ومسيرات أطلقتها روسيا على مناطق عدة

ملخص

تقع مدينة خاركيف على بعد عشرات الكيلومترات فقط من الحدود مع روسيا، وغالباً ما تتعرض لقصف صاروخي روسي.

قال ممثلون للادعاء العام في أوكرانيا، اليوم الأحد، إن هجوماً روسياً استهدف متجراً كبيراً مزدحماً لأدوات الحرف اليدوية في مدينة خاركيف أسفر عن مقتل 14 وإصابة عشرات آخرين، في ارتفاع لعدد القتلى بعد أن تعرضت ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا لهجومين، أمس السبت.

وأكد أوليه سينهوبوف حاكم منطقة خاركيف للتلفزيون الأوكراني أن قنبلتين موجهتين استهدفتا المتجر الموجود في منطقة سكنية بالمدينة، بعد ظهر أمس السبت.

وتسبب الهجوم بالقنبلتين في اندلاع حريق كبير أطلق عموداً من الدخان الكثيف الأسود لمئات الأمتار في الهواء.

وذكر مكتب المدعي العام المحلي أن 43 شخصاً أصيبوا، مضيفاً أنه لم يتم بعد تحديد هويات 10 من إجمالي 12 قتيلاً.

وقال إيهور تيريخوف رئيس بلدية خاركيف، إن نحو 120 شخصاً كانوا في متجر الأدوات عندما تعرض للقصف.

وأضاف "الهجوم استهدف المركز التجاري بينما كان بداخله كثير من الناس، من الواضح أن هذا عمل إرهابي".

وفي منشور على تطبيق "تيليغرام" قال وزير الداخلية الأوكراني إيهور كليمينكو، إن 16 شخصاً ما زالوا في عداد المفقودين منذ الهجوم.

وقصفت روسيا خاركيف، التي تبعد أقل من 30 كيلومتراً من حدودها على مدار الحرب ووصلت إلى ضواحيها في محاولة فاشلة للاستيلاء عليها في عام 2022.

قمة السلام

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحدن نظيريه الأميركي جو بايدن والصيني شي جينبينغ إلى حضور القمة من أجل السلام في بلاده، والتي تستضيفها سويسرا في يونيو (حزيران) المقبل.

وقال زيلينسكي في مقطع مصور "أناشد قادة العالم الذين ما زالوا في منأى عن الجهود الدولية للقمة الدولية من أجل السلام: الرئيس بايدن قائد الولايات المتحدة، والرئيس شي قائد الصين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أضاف "رجاء ادعما قمة السلام بقيادتكما الشخصية وحضوركما"، معتبراً أن "جهود الغالبية في العالم هي الضمان للإيفاء بكل الالتزامات".

ومن المقرر أن تقعد هذه القمة في مدينة لوسيرن وسط سويسرا يومي 15 و16 يونيو المقبل. وأكدت حكومة برن أنها وجهت دعوات إلى المشاركة إلى 160 وفداً لا تشمل روسيا".

وأشار زيلينسكي إلى أن "أكثر من 80 دولة أكدت مشاركتها" في المؤتمر.

ضربة "وحشية"

وشاهد صحافيون في وكالة الصحافة الفرنسية متجر "إيبيتسنتر"، وهي سلسلة لبيع الأجهزة والمستلزمات المنزلية، والدخان الأسود الكثيف يتصاعد منه. وعمل عناصر الإطفاء على إخماد النيران التي اندلعت في المتجر الواقع عند الأطراف الشمالية الشرقية للمدينة.

وفق السلطات اندلع حريق في مساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع، لكن عناصر الإطفاء تمكنوا من احتوائه.

ودان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الضربة الروسية. وقال في منشور على "تيليغرام" إن "روسيا وجهت ضربة وحشية إضافية أخرى لمدينتنا خاركيف - متجر كبير لمواد البناء - السبت في منتصف النهار".

وندد بهجوم على هدف "من الواضح أنه مدني".

 

 

وأضاف "وحدهم المجانين على غرار فلاديمير بوتين قادرون على قتل وترويع الناس بهذه الطريقة الوضيعة"، مندداً بالرئيس الروسي الذي أمر قواته بتنفيذ عملية عسكرية ضد أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

رفض فرنسي

بدوره، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن القصف الروسي "مرفوض". وكتب على منصة "إكس"، "تشاطر فرنسا الأوكرانيين آلامهم وتبقى مستنفرة إلى جانبهم"، مبدياً أسفه "لسقوط عدد كبير من الضحايا من أطفال ونساء ورجال".

من جهتها، نقلت وكالة "تاس" الروسية الرسمية عن مصدر أمني روسي أن ضربة صاروخية دمرت "مستودعاً عسكرياً ومركز قيادة" في المبنى.

وتقع مدينة خاركيف على بعد عشرات الكيلومترات فقط من الحدود مع روسيا، وغالباً ما تتعرض لقصف صاروخي روسي.

والمدينة هي مركز منطقة تحمل الاسم نفسه. وبدأت موسكو هجوماً برياً في منطقة خاركيف في الـ10 من مايو (أيار) الجاري، تمكنت خلاله من السيطرة على عديد من المواقع وإجبار كييف على إرسال تعزيزات إلى المنطقة.

إلا أن أوكرانيا أعلنت أول من أمس الجمعة أنها "أوقفت" الهجوم وبدأت هجوماً مضاداً.

وزار زيلينسكي خاركيف الجمعة والتقى مسؤولين للبحث في الدفاع عن المنطقة.

وكرر أمس السبت طلبه من حلفائه الغربيين تزويد كييف بأنظمة الدفاع الجوي لتوفير "حماية كافية" للمناطق الأوكرانية في مواجهة "هجمات إرهابية" كالتي تعرضت لها مدينة خاركيف.

وقال "لو كان لدى أوكرانيا ما يكفي من أنظمة الدفاع الجوي ومن الطائرات المقاتلة الحديثة، لكان من المستحيل أن تقع ضربات روسية كهذه".

وتابع، "نطلق يومياً نداءً إلى العالم: أعطونا دفاعاً جوياً، أنقذوا الناس".

 

 

 

وقال الحاكم فياتشيسلاف غلادكوف إن "القوات المسلحة الأوكرانية قصفت قرية أوكتيابرسكي بقاذفة صواريخ"، مشيراً إلى إصابات قاتلة تعرض لها "رجل وامرأة" قال إنهما "جرحا بشظايا".

وأعلن الجيش الروسي السبت السيطرة على قرية إضافية في منطقة دونيتسك في الشرق الأوكراني، فيما أشارت كييف إلى أن موسكو بصدد تكثيف هجماتها بعيداً من منطقة خاركيف الشمالية الشرقية.

تصد أوكراني

بدورها، قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الأحد إنها دمرت 12 صاروخاً وجميع الطائرات المسيرة البالغ عددها 31 التي أطلقتها روسيا خلال أحدث هجوم جوي لها خلال الليل.

ولا يزال مصير صاروخين من طراز "كينجال" الأسرع من الصوت غير معروف، لكن السلطات لم تقدم بعد تفاصيل عن مكان سقوطهما.

وقالت القوات الجوية إن الصواريخ والطائرات المسيرة أسقطت فوق أجزاء من جنوب ووسط وغرب وشمال أوكرانيا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار