Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحر الشديد يهدد انتخابات الهند الأكبر عالميا

يحق لـ111 مليون ناخب في 8 ولايات ومناطق اتحادية التصويت ضمن المرحلة السادسة

ناخبون هنود يحاولون الاحتماء من الشمس قبل التصويت في الانتخبات (رويترز)

ملخص

شهدت المراحل الأولى من الانتخابات في الهند نسبة مشاركة منخفضة، لكنها تحسنت بعد أن حثت لجنة الانتخابات ومشاهير وسياسيون الناس مراراً على التصويت.

من المحتمل أن تصبح أكبر انتخابات في العالم هي أكثرها حرارة أيضاً، إذ يدلي ناخبو الهند اليوم السبت بأصواتهم في المرحلة قبل الأخيرة من الانتخابات، بينما من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى 47 درجة مئوية في العاصمة نيودلهي.

ويحق لأكثر من 111 مليون شخص في 58 دائرة انتخابية بثمان ولايات ومناطق اتحادية التصويت خلال المرحلة السادسة من الانتخابات العامة المكونة من سبع مراحل، بما في ذلك منطقة العاصمة وولايتا أوتار براديش وبيهار شمال البلاد.

ويشعر المسؤولون بالقلق من أن موجة الحر في أجزاء من شمال الهند، بما في ذلك دلهي وولاية هاريانا المجاورة، يمكن أن تثني الناخبين عن الذهاب إلى مراكز الاقتراع والوقوف في الطوابير، في انتخابات شهدت نسبة مشاركة متدنية في وقت سابق.

وقال كبير مسؤولي الانتخابات في دلهي بي كريشنامورثي لـ "رويترز"، "هناك قلق لكننا نأمل في تغلب الناس على الخوف من موجة الحر ليأتوا ويدلوا بأصواتهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المرجح أن يفوز رئيس الوزراء ناريندرا مودي، زعيم حزب "بهاراتيا جاناتا" القومي الهندوسي، بفترة ثالثة على التوالي في المنصب، وهو ما لم يحظ به من قبل سوى بطل الاستقلال جواهر لال نهرو، أول رئيس وزراء للهند.

وبدأت مراحل التصويت في الـ19 من أبريل (نيسان) الماضي وستستمر حتى الأول من يونيو (حزيران) المقبل، ومن المقرر فرز الأصوات في الرابع من يونيو أيضاً.

وشهدت المراحل الأولى من الانتخابات نسبة مشاركة منخفضة لكنها تحسنت بعد أن حثت لجنة الانتخابات ومشاهير وسياسيون الناس مراراً على التصويت.

 

 

ودعا مودي الناخبين، وبخاصة النساء والشباب، إلى "التصويت بأعداد كبيرة" في رسالة عبر منصة "إكس" صباح اليوم السبت، إذ قال "تزدهر الديمقراطية عندما يشارك الشعب وينشط في العملية الانتخابية".

ونشرت لجنة الانتخابات آلاف المسعفين ومعهم إمدادات أدوية وأملاح الترطيب الفموية في مراكز الاقتراع في دلهي، كما جهّزت مراكز الاقتراع بماكينة نثر الرذاذ ومناطق الانتظار المظللة وأجهزة توزيع المياه الباردة من "أجل الناخبين الذين قد يضطرون إلى الانتظار في طوابير لساعات في ظروف الحرارة الشديدة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات