Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مبلغ عن مخالفات "بوينغ" يخشى على حياته بعد وفاة زملائه المفاجئة

حصري: سانتياغو باريديس: "لا أقول إنني خائف، ولكن لا يمكنني في الوقت نفسه أن أغض الطرف عن حقيقة ما يمكن أن يحدث".

سانتياغو باريديس، على اليسار، قبل وقت قصير من تأبين صديقه وزميله جوشوا دين المبلغ عن المخالفات في شركة سبيريت إيروسيستمز (اندبندنت)

ملخص

خضعت سلامة طائرات بوينغ 737 ماكس 9 للتدقيق بعد انفجار سدادة باب في الجو أثناء رحلة طيران تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز في يناير (كانون الثاني) الماضي

أحد أحدث المبلغين عن المخالفات في شركة "سبيريت إيروسيستمز" Spirit AeroSystems رفض نظريات المؤامرة المتعلقة بوفاة اثنين من المبلغين الآخرين الذين توفوا بعد فترة وجيزة من الكشف عن قضايا سلامة لدى موردي بوينغ، لكنه اعترف بأنه لا يزال يقظاً في شأن سلامته الشخصية.

سانتياغو باريديس، البالغ من العمر 40 سنة، تحدث حصرياً إلى "اندبندنت" قبل حضوره مراسم تأبين زميله السابق في العمل وصديقه المبلغ عن المخالفات جوشوا دين، الذي توفي في الـ30 من أبريل (نيسان) عن عمر يناهز 45 سنة بعد صراعه مع مرض مفاجئ. وجاءت وفاة دين بعد أسابيع من وفاة مبلغ آخر عن المخالفات في بوينغ، اسمه جون بارنيت، منتحراً في مارس (آذار).

هذا الأسبوع، كشف عن أن رسالة انتحار بارنيت تضمنت العبارات: "أدعو أن تدفع بوينغ الثمن" و"حماية المبلغين عن المخالفات هي سيئة أيضاً!"

عند سؤاله عن الإشاعات المنتشرة حول ما إذا كان حدث شيء مريب للرجال بعد الإفصاح عن المخالفات، قال باريديس: "لا أعتقد ذلك، ولكن كما تعلم أنا دائماً أراقب المرآة الخلفية لسيارتي للتأكد من أن لا أحد يتبعني بسيارته".

وأضاف: "أنا لا أقول إنني خائف، ولكن في الوقت نفسه، لا يمكنني أن أغض الطرف عن حقيقة ما يمكن أن يحدث. يجب أن أهيئ نفسي لذلك".

 

أمضى باريديس أكثر من عقد من الزمان يعمل مفتشاً وقائد فريق في شركة "سبيريت إيروسيستمز" الموردة لشركة بوينغ قبل أن يغادر في عام 2022 بعد أن أطلق تحذيرات متكررة لرؤسائه في شأن إخفاقات في مراقبة الجودة - مما أدى في مرحلة ما إلى خفض رتبته الوظيفية، كما يقول. تقوم شركة "سبيريت إيروسيستمز" - التي لا ينبغي الخلط بينها وبين شركة سبيريت إيرلاينز - بتصنيع مكونات الطائرات، بما في ذلك هياكل الطائرات وأجزاء الأجنحة، وتعد بوينغ أكبر عملائها.

وخضعت سلامة طائرات بوينغ 737 ماكس 9 للتدقيق بعد انفجار سدادة باب في الجو أثناء رحلة طيران تابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز في يناير (كانون الثاني) الماضي. قامت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) بعدها بإيقاف جميع طائرات ماكس 9 البالغ عددها 171 طائرة عن الطيران وبدأت تحقيقاً. وظهر عدد من المبلغين عن المخالفات للكشف عن تجاربهم المثيرة للقلق في بوينغ ومورد التصنيع الخاص بها شركة "سبيريت إيروسيستمز".

كان باريديس صديقاً لدين، وهو مدقق حسابات، الذي تواصل معه العام الماضي وطلب منه المساعدة في دعوى قضائية للمساهمين. وافق باريديس على المشاركة من دون الكشف عن هويته - لكنه أعلن هذا الأمر في وقت سابق من هذا الشهر بعد وفاة دين، كاشفاً عن الطلب منه التقليل من شأن أي عيوب يجدها عند فحص هياكل الطائرات.

وقال باريديس لـ"اندبندنت": "أنا أستلم الراية من حيث توقف، وعلي أن أواصل العمل وأكمله".

 

ومثل الرجلين كليهما المحامي براين نولز، الذي مثل أيضاً المبلغ عن المخالفات في شركة بوينغ جون بارنيت - الذي عثر عليه منتحراً في مارس (آذار) الماضي.

بعد وفاة دين، قال باريديس إن محاميهم "شعر وكأننا في معركة ونفقد الناس".

وأضاف باريديس: "كنت في حالة بدأت أفزع فيها في شأن ما كنا نفعله، وما إذا كان هذا هو الشيء الصحيح حتى. إنه لأمر محبط أن تخسر الناس ليس فقط الأصدقاء، بل الأصدقاء الذين هم معك في هذه المعركة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

باريديس، الأب المتزوج الذي يعيش الآن ويعمل في لورنس، كانساس، قال إنه كان يصلي في شأن الوضع ويقوي من عزيمته دعم وصلوات عائلته. وذكر أن والدته كانت قلقة بشكل خاص.

"أمي كانت خائفة"، قال يوم الخميس الماضي، تزامناً مع انتشار أنباء عن تسريح ما يصل إلى 450 موظفاً في شركة "إيروسيستمز" في ويتشيتا. "كنت أقول لها، 'لن يحدث شيء. سيكون كل شيء على ما يرام. هذا شيء يجب أن أقوم به. يجب على شخص ما أن يفعله’".

وأشار باريديس إلى أنه تأثر أيضاً بدعم زملاء العمل السابقين وغيرهم من العاملين في الصناعة، إذ أعرب كثير منهم عن مخاوفهم وقصصهم عن إخفاقات الجودة.

 

وأضاف: "هذا يمنحني الأمل. أنا سعيد جداً بالدعم الذي تلقيته. كنت مستعداً لأن يحاول الناس تشويه سمعتي، وأن يقولوا أشياء سيئة عني، لكنني لم أكن قلقاً كثيراً لأنني أعلم أنني أثرت في كثير من الأشخاص الذين يعملون هناك، وشجعت كثيراً من الأشخاص الذين يعملون هناك".

وقال إنه يأمل أن تؤدي الجهود التي يبذلها بارنيت ودين والمبلغون الآخرون عن المخالفات إلى إحداث تغيير وتحسينات في السلامة.

أما عن أرباب عمله السابقين يضيف باريديس: "ما آمل أن يحدث بعد ذلك هو أن يكونوا صادقين. انظروا، الخطوة الأولى لتحسين شيء ما الاعتراف بكل خطأ. وبمجرد أن تعترفوا بكل ما قمتم به، وتسلطوا الضوء على مكامن الخطأ، يمكنكم تغييره بالفعل. لكن في الوقت الحالي، أنتم منهمكون بمحاولة إخفاء الخطأ الذي لا يمكنكم تصحيحه، لأنكم إذا صححتموه، فسيسلط الضوء على أنكم كنتم مخطئين بالفعل"؟

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير