Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا قد تراجع حدودها الإقليمية في بحر البلطيق

لم يتضح ما إذا كان التغيير المقترح من وزارة الدفاع سيزيد أو يقلل من مساحتها

"الناتو" يعزز دورياته في منطقة بحر البلطيق (رويترز)

ملخص

تعمل روسيا على زيادة قوتها العسكرية ووجودها في مختلف المجالات في مناطق بحر البلطيق والبحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط، وتحتفظ بقدرات عسكرية كبيرة في القطب الشمالي.

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء، اليوم الأربعاء، نقلاً عن مشروع قانون نشرته الحكومة الروسية أن وزارة الدفاع اقترحت مراجعة حدود المياه الإقليمية الروسية في بحر البلطيق.

ولم يتضح من الوثيقة المؤرخة بيوم الـ21 مايو (أيار) الجاري ما إذا كان التغيير المقترح سيزيد أو يقلل من المساحة التي تطالب بها روسيا.

وقال وزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونين، اليوم، بعد التقارير، إن روسيا يجب أن تلتزم باتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحر البلطيق شبه مغلق وضحل نسبياً، وهو ذراع شمال المحيط الأطلسي، ويقع شمال القارة الأوروبية، وتحيط به تسع دول، هي: الدنمارك وألمانيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وروسيا وفنلندا والسويد، ويعد أكبر مساحة للمياه قليلة الملوحة في العالم، وله أهمية كبيرة عند علماء البيئة.

وقد يصبح بحر البلطيق "دائرة نفوذ" لحلف شمال الأطلسي "الناتو" بما أن كل الدول المطلة على هذا البحر أعضاء فيه، باستثناء روسيا التي ستصبح بالتأكيد في موقع أضعف.

وقال الباحث السويدي روبرت دالشو في الوكالة السويدية لأبحاث الدفاع، إن بحر البلطيق سيصبح بالفعل دائرة نفوذ لـ"الناتو" وستكون فرص الحلف لحصر قوات البحرية الروسية في قواعدها أفضل مما هي عليه أصلاً.

وتعمل روسيا على زيادة قوتها العسكرية ووجودها في مختلف المجالات في مناطق بحر البلطيق والبحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط، وتحتفظ بقدرات عسكرية كبيرة في القطب الشمالي، إذ إن موقف القوة الروسية المتصاعدة وقدراتها العسكرية الجديدة وأنشطتها المتزايدة لا تزال مصدر قلق للأمن في المنطقة الأوروبية الأطلسية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات