Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوروبا تقرر استخدام أرباح الأصول الروسية لتسليح أوكرانيا

المسيرات تشعل ليل خاركيف ونزوح 14 ألفاً وتوقيف جنرال روسي بتهمة "الاحتيال" بعد انتقاده الحرب

رجال الإطفاء يخمدون حريقاً بعد هجوم بمسيرة روسية في ضواحي خاركيف (أ ف ب)

ملخص

تطالب كييف الغربيين بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي لحماية منطقة خاركيف المحاذية لروسيا، التي تتعرض باستمرار لضربات.

وافق الاتحاد الأوروبي رسمياً اليوم الثلاثاء على استخدام أرباح أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لتسليح أوكرانيا، فيما تضغط الولايات المتحدة لخطة أكثر طموحاً.

ويأمل الاتحاد الأوروبي في أن تدر الخطوة نحو 3 مليارات يورو (3.3 مليارات دولار) سنوياً لمساعدة كييف في وقت تسعى للتصدي للهجوم الروسي.

وقالت بلجيكا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي عبر منصة "إكس" إن "المجلس الأوروبي أكد اتفاقه على استخدام الأرباح غير المتوقعة من أصول روسيا المجمدة لدعم الدفاع عن النفس للجيش الأوكراني وإعادة الإعمار في سياق العدوان الروسي".

خطة أوسع نطاقاً

وجمد الاتحاد الأوروبي نحو 200 مليار يورو من أصول البنك المركزي الروسي التي حجزها التكتل في إطار العقوبات المفروضة على موسكو بسبب هجوم فبراير (شباط) 2022.

وتحتفظ منظمة الإيداع الدولية "يوروكلير" ومقرها بلجيكا بنحو 90 في المئة من الأموال المجمدة في الاتحاد الأوروبي.

وبناء على خطة الاتحاد فستذهب 90 في المئة من الفوائد إلى صندوق مركزي يستخدم لشراء الأسلحة لأوكرانيا، بينما سيستخدم 10 في المئة منها لإعادة الإعمار.

 

 

وتأتي الموافقة النهائية على خطة الاتحاد الأوروبي بعد شهور من السجالات القانونية، وفي وقت تضغط الولايات المتحدة وبريطانيا لخطة أوسع نطاقاً في قمة "مجموعة السبع".

وترتبط الخطة التي طرحتها واشنطن ولندن بتقديم "مجموعة السبع" قرضاً بقيمة نحو 50 مليار دولار لأوكرانيا مدعوماً بأرباح مستقبلية من أصول روسية مجمدة حول العالم.

وفي حال تبنيها فيبدو مرجحاً أن تحل خطة "مجموعة السبع" محل نظام الاتحاد الأوروبي.

ويتوقع أن تتصدر هذه المسألة المحادثات بين وزراء خارجية "مجموعة السبع" في إيطاليا هذا الأسبوع، ويمكن أن يتفق القادة عليها خلال قمة الشهر المقبل.

وتأتي المساعي الرامية إلى جمع مزيد من الأموال لأوكرانيا في وقت تحاول القوات الأوكرانية جاهدة التصدي للجيش الروسي على خط الجبهة، فيما يسود القلق حيال التزام واشنطن في حال عودة دونالد ترمب للرئاسة.

توقيف جنرال روسي

وأفادت وكالات الأنباء الروسية اليوم الثلاثاء أن الجنرال الروسي إيفان بوبوف القائد السابق للجيش الـ58 الذي يقاتل في أوكرانيا، والذي أقيل العام الماضي بعدما حذر من صعوبات على الجبهة، تم توقيفه بتهمة الاحتيال.

وقالت محكمة عسكرية في موسكو لوكالة "تاس" الرسمية إن الضابط المذكور "أوقف في الـ 17 من مايو (أيار) بعد الاشتباه بممارسته الاحتيال على نطاق واسع"، موضحة أنه سيتم حبسه موقتاً مدة لا تقل عن شهرين.

 

 

ونزح أكثر من 14 ألف شخص بسبب القتال المستمر في منطقة خاركيف الأوكرانية، إذ بدأت موسكو هجوماً برياً واسع النطاق في الـ10 من مايو (أيار)، بحسب ما أفادت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا يارنو هابيت خلال مؤتمر صحافي، "نزح أكثر من 14 ألف شخص في بضعة أيام ولا يزال نحو 189 ألفاً آخرين يعيشون على بعد أقل من 25 كيلومتراً من الحدود مع روسيا الاتحادية، ويواجهون أخطاراً كبيرة بسبب القتال المستمر".

مزيد من أنظمة الدفاع

وأكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في زيارة مفاجئة لكييف، اليوم الثلاثاء، أن أوكرانيا "تحتاج بصورة عاجلة" إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي لمواجهة القصف الروسي على منطقة خاركيف شمال شرقي البلد.

ووصلت بيربوك إلى أوكرانيا بعد هجوم ليلي جديد بمسيرات متفجرة على خاركيف ومناطق أوكرانية أخرى.

وقالت الوزيرة الألمانية بعد وصولها في قطار مسائي إلى العاصمة الأوكرانية، "تدهور الوضع في أوكرانيا مجدداً بصورة كبيرة مع الغارات الجوية الروسية الكثيفة على المنشآت المدنية والهجوم الروسي الوحشي في منطقة خاركيف".

وأضافت أن أوكرانيا "تحتاج بصورة عاجلة إلى تعزيز دفاعها الجوي" من أجل حمايتها من "وابل الصواريخ والمسيرات الروسية".

قادرون على الصمود

وتزور بيربوك أوكرانيا للمرة الثامنة منذ بداية الهجوم الروسي في 24 فبراير (شباط) 2022.

وتسعى عبر زيارتها إلى طمأنة المسؤولين الأوكرانيين في شأن دعم ألمانيا والاتحاد الأوروبي لكييف حتى مع تصاعد وتيرة القتال، بحسب ما أكدت الخارجية الألمانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت بيربوك في كييف، "يعتمد دعمنا على اقتناعنا العميق بأن أوكرانيا ستفوز في هذه الحرب".

وأشارت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتوقع أنه "في مرحلة ما ستتراجع قوتنا، لكن لدينا القدرة على الصمود".

وتطالب كييف الغربيين بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي لحماية منطقة خاركيف المحاذية لروسيا، التي تتعرض باستمرار لضربات.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعرب في مقابلة حصرية مع وكالة الصحافة الفرنسية، الجمعة الماضي، عن خشيته من أن يكون الهجوم البري الذي بدأته روسيا في منطقة خاركيف بمثابة تمهيد لهجوم أوسع نطاقاً في الشمال والشرق.

ليل المسيرات المتفجرة

وأعلن سلاح الجو الأوكراني، الثلاثاء، أنه أسقط ليلاً 28 مسيرة متفجرة من طراز "شاهد" من أصل 29 أطلقتها روسيا، لا سيما على مدينة خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا، ومناطق في جنوب ووسط البلد.

ففي خاركيف، تضررت نحو 30 شاحنة وحافلة وسيارة، فيما احترق منزلان ومرآب وحافلة صغيرة بسبب سقوط حطام مسيرات، بحسب ما قال حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف على "تيليغرام".

وأصيب شخصان بجروح "بعد هجوم صاروخي على شركة نقل"، وفق سينيغوبوف.

على الجانب الآخر من الحدود، أعلن حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف مقتل امرأة وإصابة ثلاثة آخرين، الثلاثاء، في هجوم بمسيرة أوكرانية.

وتحدثت وزارة الدفاع الروسية من جهتها عن اعتراض أنظمة الدفاع الجوي الروسية لمسيرتين أخريين وصاروخ "فيلكا" أوكراني، ليل الإثنين - الثلاثاء.

واعترضت مسيرة أخرى، صباح الثلاثاء، فوق منطقة كورسك الحدودية مع أوكرانيا، وفق المصدر نفسه.

المزيد من دوليات