افتتاح مهرجان الجونة السينمائي... "الحصرية" تلاحق مينا مسعود... ورانيا يوسف تعود بـ"فستان مثير"

أكرم حسني يحقق أمنيته أخيرا بـ"سيما"... ومنى زكي سفيرة لليونيسف

بحضور كوكبة من نجوم وصناع السينما في مصر والعالم، انطلقت الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي.

وكان النجم المصري الكندي العالمي مينا مسعود، بطل فيلم "علاء الدين"، نجم الافتتاح هذا العام، حيث ظهر على السجادة الحمراء وسجّل لقاءات تلفزيونية مع بعض الوكالات العالمية، بالإضافة إلى القناة الراعية للمهرجان والتي تحتفظ بحقوق العرض حصريا.

وحضر "مينا" وسط حراسة أمنية منعت الاقتراب منه أو التصوير معه، وأكد أفراد الأمن أن منع التصوير بأي طريقة بناء على طلب مسعود نفسه. وعلمت "إندبندنت عربية" أن مينا مسعود لن يقدم ندوة أو يلتقي بشكل مفتوح مع وسائل الإعلام المختلفة بالمهرجان بناء على اتفاق مع الشركة التي تدير أعماله، لذلك عرضت عليه الشركة بعض أسماء وسائل الإعلام المصرية والأجنبية والعربية، واختار منها، وسيظهر قريبا مع المذيعة منى الشاذلي.

وتحدّث مسعود باللغة العربية معظم الأوقات وداعب الحاضرين فور الوقوف على المسرح للاحتفاء به من قبل المهرجان، وقال في أكثر من عبارة مصرية "أنا عارف أنتوا جامدين قوي، صقّفوا كويس يا جماعة دا احنا في مصر وكل حاجة حلوة".

وتوافد عدد كبير من النجوم للمرور على السجادة الحمراء، ومن أبرز النجوم محمد رمضان ومنى زكي وحلا شيحة وهنا شيحة وياسمين صبري ونيكول سابا وغادة عادل وشيكو وأحمد داوود ودرة وعمرو يوسف وكندة علوش وداليا البحيري وإلهام شاهين وليلى علوي ويسرا وشيرين رضا وأحمد الفيشاوي وبسمة وخالد سليم وقيس شيخ نجيب ونيقولا معوض ونور اللبنانية وأمينة خليل وأشرف زكي وروجينا والمخرج محمد سامي ومي عمر وهاني رمزي والمخرج مروان حامد ويسري نصر الله وخيري بشارة ودانييلا رحمة والإعلامية رايا أبي راشد.

وتسببت الفنانة رانيا يوسف في إثارة حالة من الجدل انتقلت من السجادة الحمراء للمهرجان إلى مواقع التواصل الاجتماعي بسبب فستان مثير، من ماركة "Havin"، مفتوح من الصدر بشكل رآه البعض مبالغا فيه.

يذكر أن رانيا أثارت ضجة سابقا بارتدائها فستانا جريئا في ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ40، تصدرت خلالها "تريندات" مواقع  التواصل الاجتماعي على مدار يومين.

وبعد مراسم السجادة الحمراء، حيث استقبل الضيوف مؤسسو ومسؤولو المهرجان، نجيب وسميح ساويرس وعمرو منسي والفنانة بشرى ومدير المهرجان انتشال التميمي، بدأ الحفل الرسمي داخل قاعة فخمة وديكورات صممها مهندس الديكور الشهير محمد عطية، وأشرف وصمّم الإضاءة مدير التصوير أحمد المرسي، وأخرج الحفل اللبناني  طوني قهوجي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وغنى الفنان أكرم حسني أغنية خاصة بالمهرجان، بعنوان "سيما"، وداعب الحضور بأنه لم يكن من المدعوين في السنوات الماضية وكان يشعر بالغيرة بسبب سيطرة المؤلف تامر حبيب على أغنيات المهرجان في العامين الماضيين. وواصل ساخرا أنه "يصدّق أنه انتصر على تامر حبيب وأخيرا تمت دعوته للمهرجان وغنّى الأغنية الرسمية".

وقدمت المطربة فايا يونان أغنية خاصة بعنوان "بنلف"، تخليدا لذكرى النجوم وصناع الفن الذين رحلوا في العام الماضي وهذا العام.

وضجّت القاعة بالبكاء فور ظهور صور بعض الفنانين الراحلين، بخاصة فاروق الفيشاوي وعزت أبو عوف، اللذين رحلا منذ فترة قريبة.

وقال انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة، في تصريحات خاصة، إن هناك تحديا كبيرا ورهانات مختلفة في الدورة الثالثة من مهرجان الجونة، وهناك الكثير من الطموحات والأهداف ويعتمد رهان هذه الدورة إلى حد كبير على تقديم أبرز إنتاجات السينما العالمية والحاصلة على جوائز من مهرجانات كان وبرلين وفينسيا ولوكارنو وغيرها في مسابقات المهرجان الثلاث الرسمية.

كما تشمل فعاليات المهرجان إقامة حفل موسيقي بمشاركة 70 عازفا بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي، والاحتفال بمئوية إحسان عبد القدوس بعرض مقتنياته للمرة الأولى.

كما أعلنت النجمة منى زكي خلال حفل افتتاح مهرجان الجونة عن اتفاقية بين المهرجان واليونيسف باعتبارها سفيرة لليونيسيف، ومدة الاتفاقية 5 سنوات، وهدفها مناقشة قضايا الأطفال من خلال مهرجان داعم للقضايا الإنسانية منذ دورته الأولى.

كما فاجأ  النجم المصري العالمي مينا مسعود الحاضرين، بتكريم الفنانة المغربية نسرين الراضي عن فيلمها "آدم"، والذي يحكي قصة 3 سيدات من شمال أفريقيا، ومنحها جائزة مؤسسته الخيرية " "EDA.

وقال مينا مسعود إن هذه الجائزة تم تصميمها لتكرم الفنانين من الجنسيات المختلفة، موضحا أنه شاهد هذا العام العديد من الأفلام من كافة الثقافات، وتأثر كثيرا ببعض التجارب الفنية، بخاصة فيلم "آدم"، لأنه يروي قصة ثلاث سيدات من شمال افريقيا غير عاديات ولديهن قوة والتزام، وهذه الصفات تذكره بطفولته لأنها تشبه تربيته ونشأته التي كانت على يد والدته وأخواته اللاتي يشبهن هؤلاء النساء كثيرا.

وخلال حفل الافتتاح، تم منح جائزة الإنجاز الإبداعي للمخرجة مي مصري، وقدم لها الجائزة المخرج هاني أبو أسعد.

وقدم حفل الافتتاح عدد من النجوم الشباب، منهم مريم الخشت، وروازالين البيه، وكريم قاسم.

ويتكون برنامج المهرجان من 3 مسابقات رسمية: الأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية الطويلة، والأفلام القصيرة، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، بالإضافة إلى البرنامج الخاص. ويعرض المهرجان نحو 80 فيلماً من 39 دولة.

وتبلغ قيمة الجوائز المقدمة بمسابقات المهرجان المختلفة نحو 224 ألف دولار أميركي، إضافة إلى الجوائز العينية مثل  "جائزة نجمة الجونة"، والشهادات المقدمة للفائزين في المسابقات المتنافسة.

المزيد من مهرجانات