Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرب غزة تحضر في الرياض وقلق من تصاعد القتال شمال دارفور

واشنطن تدعو بغداد إلى حماية القوات الأميركية والأرجنتين تطلب من "الإنتربول" توقيف وزير الداخلية الإيراني

ملخص

وقع الرئيس الأميركي جو بايدن قانوناً يوفر مساعدات أميركية جديدة بمليارات الدولارات لأوكرانيا وإسرائيل وغزة

واصلت طائرات حربية إسرائيلية قصف شمال قطاع غزة في هجوم عنيف أنهى هدوءاً نسبياً استمر أسابيع عدة بينما أعلنت إسرائيل المضي قدماً في خطط لشن هجوم شامل على مدينة رفح بجنوب القطاع.

في الأثناء، كشف مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالعزيز الواصل عن أن المجموعة العربية تدرس مشروع قرار أممي جديداً لتقديمه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة حول غزة.

إلى الحدود اللبنانية – الإسرائيلية، حيث أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن القوات الإسرائيلية تقوم بـ"عملية هجومية" على جنوب لبنان بأكمله، وسط تبادل لإطلاق النار شبه يومي عند الحدود بين البلدين.

وإلى اليمن، حيث واصل الحوثيون استهداف السفن وتهديد الملاحة الدولية. وأجبرت هجمات الحوثيين شركات الشحن على تغيير مسار السفن إلى رحلات أطول وأكثر كلفة حول جنوب أفريقيا. وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات على أهداف للحوثيين في اليمن.

في العراق، دعا الجيش الأميركي الحكومة العراقية إلى اتخاذ خطوات لحماية القوات الأميركية في كل من العراق وسوريا بعد إحباط هجومين شنهما مسلحون متحالفون مع إيران.

في السودان، دعت الولايات المتحدة جميع الأطراف المسلحة إلى وقف الهجمات على الفور في منطقة الفاشر بولاية شمال دارفور.

وفي الأرجنتين، أعلنت سلطات البلاد أنها طلبت من "الإنتربول" توقيف وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي بتهمة ضلوعه في التفجير الذي استهدف مركزاً يهودياً في عاصمتها بوينوس آيرس في 1994.

وسط هذه العناوين والأزمات الساخنة، وقع الرئيس الأميركي جو بايدن قانوناً يوفر مساعدات أميركية جديدة بمليارات الدولارات لأوكرانيا وإسرائيل وغزة.

إلى الصين، حيث قال الرئيس الصيني شي جينبينغ لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن أكبر اقتصادين في العالم يجب أن يكونا "شريكين لا خصمين".

تفاؤل أميركي بزخم جديد في محادثات الرهائن و"حماس" تدرس رد إسرائيل

فيما أفادت أنباء أن إسرائيل أبلغت مصر بأنها مستعدة لمنح مفاوضات الأسرى "فرصة واحدة وأخيرة" للتوصل إلى اتفاق مع "حماس"، أعلنت الحركة فجر اليوم السبت أنها "تدرس" رد إسرائيل على مقترح في شأن هدنة في غزة وإطلاق رهائن محتجزين في القطاع.

وقال نائب رئيس الحركة في قطاع غزة خليل الحية إن "حماس" تسلمت الرد الإسرائيلي الرسمي على موقفها الذي سلم للوسطاء المصري والقطري، وستقوم بدراسة هذا المقترح و"حال الانتهاء من دراسته ستسلم ردها".

في الأثناء، أعلن مسؤول كبير بوزارة الدفاع الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يستعد لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح ومهاجمة معاقل حركة "حماس" في المدينة الواقعة جنوب قطاع على غزة على رغم التحذيرات الدولية من كارثة إنسانية.

اجتماعات مرتقبة حول غزة في الرياض بمشاركة مسؤولين عرب وأوروبيين

في وقت أكد فيه مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالعزيز الواصل لـ"اندبندنت عربية" أن بلاده تقود مشروعاً أممياً حول غزة ينتظر أن يصل نهاية الأسبوع مسؤولون كبار عرب وأوروبيون إلى العاصمة الرياض لحضور الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي والمشاركة في لقاءات أخرى في شأن حرب القطاع التي دخلت شهرها السابع.

ووفق ما أفادت مصادر دبلوماسية يتوقع أن يبدأ الأحد المقبل الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يمتد على يومين، ويظهر جدول أعماله الرسمي مشاركة وزراء خارجية السعودية والأردن ومصر وتركيا.

وكشف مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالعزيز الواصل عن أن المجموعة العربية تدرس مشروع قرار أممي جديد لتقديمه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة حول غزة، وقال المندوب السعودي في حوار خاص مع "اندبندنت عربية" إن المجموعة العربية التي يترأسها هذا الشهر ستناقش المشروع في اجتماعها الإثنين المقبل.

وأوضح الواصل أن مشروع القرار قد يتضمن توصية بإعادة رفع طلب فلسطين المقدم لمجلس الأمن للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

وكانت واشنطن قد عارضت بالفيتو طلباً مماثلاً الأسبوع الماضي.

الشرطة تستخدم القوة لفض احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بالجامعات الأميركية وطلاب يغلقون مداخل جامعة "سيانس بو" في باريس

أرجأت جامعة كولومبيا الأميركية الموعد النهائي الذي كان محدداً، أمس الجمعة، للطلاب المعارضين للحرب في غزة، بغية فض الاعتصام في الحرم الجامعي، كما أغلق طلاب مداخل جامعة العلوم السياسية "سيانس بو" المرموقة في العاصمة الفرنسية باريس في احتجاج على الحرب في غزة، مطالبين الجامعة بإدانة التصرفات الإسرائيلية في تحرك مماثل لتظاهرات شهدتها جامعات أميركية.

واندلعت اشتباكات جديدة بين الشرطة والطلاب المعارضين للحرب الإسرائيلية على غزة، ما أثار تساؤلات حول الأساليب العنيفة المستخدمة لقمع الاحتجاجات التي زادت منذ اعتقال العشرات في جامعة "كولومبيا" الأسبوع الماضي.

غالانت: إسرائيل تنفذ "عملية هجومية" على جنوب لبنان

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن القوات الإسرائيلية تقوم بـ"عملية هجومية" على جنوب لبنان بأكمله، وسط تبادل لإطلاق النار شبه يومي عند الحدود بين البلدين.

وقال غالانت "انتشر كثير من القوات عند الحدود، وتقوم قوات الجيش حالياً بعمليات هجومية على جنوب لبنان بأكمله" من دون أن يوضح إن كانت قوات إسرائيلية دخلت الأراضي اللبنانية. وأكد أنه تم "القضاء على نصف قادة (حزب الله) في جنوب لبنان، والنصف الآخر يختبئون ويتركون الميدان أمام عمليات قواتنا".

في الأثناء، قال "حزب الله" إنه أطلق عشرات الصواريخ على بلدة حدودية إسرائيلية، فيما أفادت مصادر في لبنان بأن إسرائيل شنت ضربات جوية مكثفة على بلدة حدودية لبنانية في أعقاب تصاعد العنف خلال الأيام القليلة الماضية.

اشتباك بين قوات أميركية وزورق وطائرة مسيرة في منطقة يسيطر عليها الحوثيون

قالت القيادة المركزية الأميركية إن صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن على خليج عدن، من دون ورود تقارير من السفن الأميركية أو سفن التحالف أو السفن التجارية عن وقوع إصابات أو أضرار، وأضافت القيادة المركزية أنها اشتبكت في عملية منفصلة مع زورق مسير وطائرة مسيرة ودمرتهما في منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن البحرية الملكية البريطانية أسقطت صاروخاً أطلقه الحوثيون في اليمن، باتجاه سفينة تجارية في خليج عدن.

من جانبهم، قال الحوثيون إنهم استهدفوا السفينة "داروين" التابعة لشركة "أم أس سي" في خليج عدن.

قلق أممي من تصاعد القتال شمال دارفور

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن المنظمة تشعر بقلق متزايد في شأن تصاعد التوتر في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور السودانية وسط تقارير تفيد بأن قوات "الدعم السريع" تطوق المدينة، ما يشير إلى هجوم وشيك محتمل.

وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها البالغ حيال الوضع في محيط الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور في السودان، إذ تتركز المساعدات الإنسانية في موقف يتقاطع مع مخاوف واشنطن من هجوم وشيك.

مقتل 4 يمنيين في هجوم بمسيرة على حقل للغاز بكردستان العراق

أعلن مستشار لرئيس وزراء إقليم كردستان العراق أن عدد قتلى هجوم بطائرة مسيرة على حقل كورمور للغاز في الإقليم ارتفع إلى أربعة عمال أجانب.

وقال المستشار وسياسي كردي بارز إن الإنتاج توقف أيضاً في الحقل. وذكر بيان صادر عن حكومة إقليم كردستان إن العمال الأجانب الأربعة الذين قتلوا في الهجوم هم من اليمن.

واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين

دعا الجيش الأميركي الحكومة العراقية إلى اتخاذ خطوات لحماية القوات الأميركية في كل من العراق وسوريا بعد إحباط هجومين شنهما مسلحون متحالفون مع إيران.

وكان الهجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ هو الأول من نوعه منذ توقف الهجمات شبه اليومية، التي بلغت ذروتها بمقتل ثلاثة جنود أميركيين في موقع "البرج 22" على الحدود الأردنية - السورية في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ترتيبات أمنية ومشروعات اقتصادية بمحادثات أردوغان في العراق

قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة إلى بغداد هي الأولى له منذ أكثر من عقد.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في استقبال أردوغان في مطار بغداد الدولي.

وزار أردوغان العراق للمرة الأخيرة في عام 2011 حين كان رئيساً للوزراء. وحض يومها السلطات العراقية على التعاون مع أنقرة في مواجهة عناصر حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون "إرهابياً".

بايدن يوقع قانون مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وغزة

وقع الرئيس الأميركي جو بايدن قانوناً يوفر مساعدات أميركية جديدة بمليارات الدولارات لأوكرانيا في حربها مع روسيا.

ويتضمن مشروع القانون 61 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا و26 مليار دولار لإسرائيل، إضافة إلى مليار دولار مساعدات إنسانية لغزة، وثمانية مليارات دولار لمواجهة نفوذ الصين العسكري.

وقال بايدن إن القانون "يقدم دعماً حيوياً لشركاء أميركا حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم من التهديدات التي تتعرض لها سيادتهم"، مضيفاً أن تدفق الأسلحة إلى أوكرانيا سيبدأ في الساعات القليلة المقبلة.

الرئيس الصيني يأمل في إزالة الخصومة مع الولايات المتحدة

قال الرئيس الصيني شي جينبينغ لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن أكبر اقتصادين في العالم يجب أن يكونا "شريكين لا خصمين"، حتى لو كان لا يزال هناك "كثير من القضايا" التي يجب حلها في إطار علاقاتهما.

وأعرب الوزير الأميركي عن أمله في إحراز تقدم خلال محادثات مع نظيره الصيني وانغ يي الذي حذر من تزايد الخلافات بين القوتين.

الأرجنتين تطلب من "الإنتربول" توقيف وزير الداخلية الإيراني

أعلنت الأرجنتين أنها طلبت من "الإنتربول" توقيف وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي بتهمة ضلوعه في التفجير الذي استهدف مركزاً يهودياً في عاصمتها بوينوس آيرس في 1994.

وأفادت مصادر متابعة بأن وحيدي في عداد وفد إيراني يزور باكستان وسريلانكا، وأصدر "الإنتربول"، بناءً على طلب الأرجنتين، نشرة حمراء في حقه.

وطلبت الأرجنتين أيضاً من حكومتي باكستان وسريلانكا توقيف الوزير الإيراني وتسليمها إياه.

وفاة زعيم "الإخوان المسلمين" في اليمن عبدالمجيد الزنداني

توفي في إسطنبول الداعية اليمني عبدالمجيد الزنداني القيادي البارز بتنظيم "الإخوان المسلمين" في اليمن، وأكثر رجال الدين إثارة للجدل عن عمر يناهز 82 سنة على إثر جلطة دماغية.

ونعى ناشطون وقيادات في حزب "الإصلاح" كبير دعاة التنظيم الذي أسسه عام 1990 وترأس مجلس شورى الحزب الذي يعد أحد أكبر الأحزاب السياسية في البلاد.

وولد الشيخ عبدالمجيد الزنداني عام 1942 في قرية الظهبي بمديرية الشعر التابعة لمحافظة إب (شمال غرب)، وتلقى تعليمه الجامعي في مصر، وحصل على إجازة في الشريعة الإسلامية من جامعة "الأزهر"، وهي الفترة التي شكلت ارتباطه بجماعة "الإخوان المسلمين" قبل أن يعود إلى اليمن بعد ثورة سبتمبر (أيلول) 1962.

وخلال وجوده في مصر اعتقلته السلطات المصرية وفصل من الجامعة قبل خروجه من البلاد بتهم عدة ومنها ارتباطه بجماعة "الإخوان".

5 غرقى في "القنال الإنجليزي" وبريطانيا ماضية في خطة ترحيل المهاجرين

بينما تستعد بريطانيا لاحتجاز لاجئين خلال أيام قبل ترحيلهم إلى رواندا بموجب خطة مثيرة للجدل اعتمدها البرلمان، لقي خمسة أشخاص بينهم طفل حتفهم أثناء محاولة عبور "القنال الإنجليزي" من فرنسا الثلاثاء.

ووقعت الحادثة عندما كان قارب صغير مكدس يقل نحو 110 أشخاص يستعد لعبور أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاماً في العالم. وقال الحاكم المحلي جاك بيلان "وقعت مأساة على متن قارب مكدس بالمهاجرين، ونأسف لوفاة خمسة أشخاص بينهم طفل في السابعة وامرأة وثلاثة رجال".

المزيد من تقارير