Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس وزراء إسبانيا يدرس "الاستقالة" بعد التحقيق مع زوجته

علق واجباته العامة بعد اتهامها باستغلال النفوذ والفساد وندد بالمعارضة اليمينية

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز  (أ ف ب)

ملخص

أشار رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى أن خطورة الانتقادات التي تعرض لها هو وزوجته تستحق رداً مدروساً وأنه سيعلن قراره الإثنين المقبل للصحافة

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أمس الأربعاء، إنه سيعلق واجباته العامة حتى الأسبوع المقبل ليقرر ما إذا كان يريد الاستمرار في قيادة الحكومة أم لا بعد أن بدأت محكمة تحقيقاً مع زوجته بتهمة استغلال النفوذ والفساد.

وقال "أحتاج إلى التوقف والتفكير" لاتخاذ قرار "في شأن ما إذا كنت سأستمر في منصب رئيس الحكومة أو إذا كان علي أن أتخلى عن هذا الشرف"، وأشار إلى أن "خطورة الانتقادات التي تعرض لها هو وزوجته تستحق رداً مدروساً"، وأنه سيعلن قراره، الإثنين المقبل، للصحافة، بينما يعلق أنشطته حتى ذلك الوقت.

وفي الـ16 من أبريل (نيسان) فتح هذا التحقيق الأولي ضد بيغونيا غوميز بعد شكوى من جمعية "مانوس ليمبياس" (الأيادي النظيفة)، وهي مجموعة تعتبر قريبة من اليمين المتطرف، بحسب ما أعلنت محكمة العدل العليا بمدريد في بيان قصير.

وأضافت المحكمة أن الأمر تحت دمغة "سرية التحقيق".

وقالت الجماعة، إن زوجة رئيس الوزراء استغلت نفوذ زوجها وتأثيره لتوفير رعاة لبرنامج درجة الماجستير بالجامعة التي كانت تديرها.

وفي الرسالة التي نشرها عبر منصة "إكس"، ندد بيدرو سانشيز الموجود في السلطة منذ عام 2018، بشكوى تستند إلى حقائق "غير موجودة" وحملة "مضايقة" تقودها وسائل إعلام "متشددة" وتدعمها المعارضة اليمينية واليمينية المتطرفة ضد زوجته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال "لست ساذجاً. أنا على علم أنهم يقدمون شكوى ضد بيغونيا، ليس لأنها فعلت شيئاً غير قانوني لأنهم يعرفون جيداً أن هذا غير صحيح، ولكن لأنها زوجتي".

وفيما لم تفصح المحكمة عن تفاصيل أخرى لأن القضية مغلقة ولا تزال في مرحلة أولية، كشف موقع "أل كونفيدانسيال" (El Confidencial) عن بعض المعلومات التي جاء فيها، أن هذا التحقيق يركز على صلات بيغونيا غوميز مع مجموعة السياحة الإسبانية "غلوباليا" (Globalia) مالكة شركة الطيران "إير يوروب" (Air Europe)، في الوقت الذي كانت تجري فيه الأخيرة محادثات مع الحكومة للحصول على مساعدات في مواجهة الانخفاض الكبير في الحركة الجوية الناجم عن جائحة "كوفيد".

وكانت بيغونيا غوميز في ذلك الوقت ترأس مركز "آي أي أفريقيا" (IE Africa)، وهي مؤسسة مرتبطة بكلية إدارة الأعمال في جامعة "آي أي" في مدريد، ولكنها غادرت هذا المنصب في عام 2022.

وبحسب موقع "أل كونفيدانسيال"، فقد "وقع المركز اتفاقية رعاية مع غلوباليا في عام 2020" بينما شاركت بيغونيا غوميز في "اجتماع خاص مع مديرها التنفيذي خافيير هيدالغو في الوقت الذي كانت فيه غلوباليا تتفاوض على خطة الإنقاذ التي تبلغ قيمتها ملايين اليورو مع حكومة" بيدرو سانشيز.

وسمحت هذه الخطة لشركة طيران "إير يوروب" بتلقي 475 مليون يورو في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، من صندوق بقيمة 10 مليارات دولار يهدف إلى دعم الشركات الاستراتيجية التي تواجه صعوبات بسبب الأزمة الصحية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار