Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أمطار غزيرة في الخليج والسيول تودي بـ18 شخصا في عمان

إلغاء رحلات جوية وتحويل أخرى وتعليق الدراسة والعمل من بعد

ملخص

وصلت العاصفة إلى الإمارات والسعودية والبحرين بعدما بدأت الأحد في سلطنة عمان

أعلن مطار دبي الدولي اليوم الأربعاء إنه يواجه اضطرابات كبيرة بسبب سوء الأحوال الجوية ويعمل على استعادة العمليات الطبيعية في أسرع وقت ممكن. وأضاف في بيان أن الرحلات الجوية شهدت تأخيرات أو تم تحويل مساراتها، كما تأثرت بعدم تمكن الطواقم من التواجد في أماكنها والاضطلاع بعملها، مضيفاً أن التعافي سيستغرق بعض الوقت.
وقالت طيران الإمارات، ومقرها دبي، إنها علقت إنجاز إجراءات السفر للمسافرين المغادرين من مطار دبي الدولي من الساعة الثامنة صباحاً (04:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الأربعاء حتى منتصف الليل بسبب تحديات تشغيلية ناجمة عن سوء الأحوال الجوية وحالة الطرق.
وتساقطت أمطار غزيرة في منطقة الخليج، أمس الثلاثاء، مما أدى إلى فيضانات في بعض الدول ودفع إلى العمل والدراسة من بعد، فيما ارتفعت حصيلة القتلى من جراء السيول في سلطنة عمان إلى 18 شخصاً، معظمهم أطفال.

في الإمارات، غرقت طرق رئيسة بمياه الأمطار في دبي والعاصمة أبوظبي وتقطعت السبل بعديد من السيارات، وفق ما أفاد مصور متعاون مع "وكالة الصحافة الفرنسية".

وصباحاً، ألغي عدد من الرحلات في دبي. وأعلنت شركة "مطارات دبي" على حسابها على منصة "إكس"، أنه "تم إلغاء تسع رحلات مغادرة، وثماني رحلات قادمة هذا الصباح، وتحويل ثلاث رحلات إلى مطارات أخرى".

وأعلن مطار دبي الدولي تحويل مسار رحلات الوصول موقتاً، مساء أمس الثلاثاء، حتى تحسن الأوضاع الجوية، مضيفاً أن رحلات الإقلاع ستتواصل. وكانت العمليات قد توقفت، أمس الثلاثاء، في المطار لمدة 25 دقيقة بسبب عاصفة.

ويظهر الموقع الإلكتروني لمطار دبي أن عشرات الرحلات الجوية في 16 أبريل (نيسان) تأخرت أو ألغيت.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن شركة "فلاي دبي" للطيران قالت، أمس الثلاثاء، إنها علقت موقتاً جميع الرحلات المغادرة من دبي حتى العاشرة من صباح الأربعاء بتوقيت دبي لسوء الأحوال الجوية.

ونُقل عن متحدث باسم "فلاي دبي" قوله إن الشركة لن تقبل خلال تلك الفترة مسافرين دبي ليست وجهتهم النهاية.

وأصبحت سماء دبي التي تكون عادة زرقاء وصافية، رمادية وحجبت السحب نور الشمس حتى باتت الأجواء مظلمة في فترة بعد الظهر.

 

وتوقفت خدمات توصيل الطعام وبدت شوارع دبي المزدحمة عادة، شبه خالية من المركبات، بعد تحذيرات وجهتها السلطات بعدم الخروج من المنزل "إلا في حالات الضرورة القصوى". وتعطلت بعض المصاعد في أبراج مرتفعة بسبب الأمطار.

ودعا المركز الوطني للأرصاد في الإمارات "إلى توخي الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات... والابتعاد عن مناطق جريان الأودية وتجمعات المياه"، متوقعاً أن تستمر العاصفة، غداً الأربعاء.

وسجلت بعض المناطق الداخلية في البلاد ذات المناخ الصحراوي أكثر من 80 ميلليمتراً من الأمطار، لتقترب من المعدل السنوي البالغ نحو 100 ميلليمتر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

18 قتيلاً في عمان

في البحرين أيضاً، حوصر عديد من السائقين والسكان جراء الفيضانات.

وروت البحرينية آمال السيد كيف دخلت المياه إلى الطابق الأرضي من منزلها في العاصمة المنامة. وقالت، "بناء على تحذيرات الأرصاد الجوية، نقلنا بعض الحاجات ولكننا لم نستطع نقل الأثاث... وللأسف دهمتنا المياه خلال ربع ساعة منذ بدء تساقط الأمطار ولم تنفع احتياطاتنا بشيء".

في السعودية، نشرت قناة "الإخبارية" الحكومية مقاطع فيديو تظهر تساقط أمطار غزيرة في المنطقة الشرقية.

وعلقت الدراسة في مدارس وجامعات البحرين، فيما قررت الإمارات وقطر وبعض المناطق في السعودية، أن تكون الدراسة والعمل من بعد، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

ووصلت العاصفة إلى هذه الدول، أمس الثلاثاء، علماً أنها تضرب منذ الأحد سلطنة عمان، إذ تسببت السيول في مصرع 18 شخصاً ومحاصرة العشرات.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن قطاع البحث والإنقاذ، أمس الثلاثاء، أنه عُثر على جثة رضيع "ليرتفع عدد الوفيات إلى 18"، مشيراً إلى أن البحث جار عن مفقودين آخرين.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي