Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نائب رئيس الإكوادور يعاد إلى السجن بعد إضرابه عن الطعام

كان قد نُقل إلى المستشفى إثر رفضه تناول الطعام لـ 24 ساعة أثناء توقيفه في سجن شديد الحراسة

جنود إكوادوريون في محيط المستشفى التي كان يعالَج فيها غلاس (أ ف ب)

ملخص

داهمت قوات الأمن الإكوادورية ليل الجمعة سفارة المكسيك، في عملية أثارت أزمة دبلوماسية، لتوقيف غلاس الذي لجأ إليها.
وغلاس الذي سبق أن أمضى عقوبة سجن بتهم فساد، مطلوب بموجب مذكرة توقيف بتهمة اختلاس أموال عامة مخصصة لإعمار مدن بعد زلزال مدمر في عام 2016.

أعيد نائب الرئيس الإكوادوري السابق خورخي غلاس الذي أثار توقيفه خلال اقتحام سفارة المكسيك في العاصمة الإكوادورية كيتو، تنديداً دولياً، إلى السجن الثلاثاء بعدما أُدخل المستشفى لفترة وجيزة، على ما قال مسؤولون.
وكان غلاس (54 سنة) نُقل إلى المستشفى الإثنين الماضي، إثر رفضه تناول الطعام لمدة 24 ساعة أثناء توقيفه في سجن غواياكيل الشديد الحراسة، على ما قال مسؤولون. وقد نقل إلى هذا السجن بعد توقيفه الجمعة الماضي.
وأعيد غلاس إلى زنزانته الثلاثاء، وفق سلطات السجون، بعدما عادت صحته إلى "معايير مقبولة".
وداهمت قوات الأمن الإكوادورية ليل الجمعة سفارة المكسيك، في عملية أثارت أزمة دبلوماسية، لتوقيف غلاس الذي لجأ إليها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وغلاس الذي سبق أن أمضى عقوبة سجن بتهم فساد، مطلوب بموجب مذكرة توقيف بتهمة اختلاس أموال عامة مخصصة لإعمار مدن بعد زلزال مدمر في عام 2016.
وتسببت عملية اقتحام السفارة بأزمة سياسية مع المكسيك، وعدد من الدول الأميركية اللاتينية، وإسبانيا، والاتحاد الأوروبي. ودان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عملية الدهم باعتبارها انتهاكاً لاتفاقية فيينا لعام 1961 التي تعنى بالعلاقات الدولية.
وقالت المكسيك التي قطعت العلاقات الدبلوماسية وسحبت طاقم سفارتها من الإكوادور، إنها تعتزم إحالة قضية اقتحام سفارتها على محكمة العدل الدولية في لاهاي. ودان البيت الأبيض الثلاثاء الماضي اقتحام السفارة.


وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان إن "حكومة الإكوادور تجاهلت التزاماتها بموجب القانون الدولي بصفتها دولة مضيفة، في احترام حرمة البعثات الدبلوماسية، وعرضت أسس القواعد الدبلوماسية الأساسية في العلاقات للخطر".
تولى خورخي غلاس منصب نائب الرئيس بين عامي 2013 و2017 في عهد الرئيس الاشتراكي رافاييل كوريا (2007-2017).

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار