Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لبنان يتهم إسرائيل بـ"التشويش" على أنظمة الملاحة في مطار بيروت

سيقدم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن في شأن الإجراء الذي "يؤثر في سلامة الطيران المدني"

طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط في مطار بيروت (أ ف ب)

ملخص

رد متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية قائلاً إن "لبنان هو آخر دولة تتحدث عن السيادة، وهو يؤوي منظمة إرهابية شردت عشرات الآلاف من المواطنين"

قالت وزارة الخارجية اللبنانية أمس الجمعة إن لبنان سيقدم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي في شأن ما وصفه "باعتداءات إسرائيل على السيادة اللبنانية عبر التشويش على أنظمة الملاحة".

وأضافت الوزارة في بيان لها أن الإجراء الإسرائيلي يؤثر في "سلامة الطيران المدني في أجواء مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت منذ بدء الحرب على غزة. وقد جاءت هذه الشكوى استكمالاً لحملة توثيق الخروقات والانتهاكات الإسرائيلية وتكملة لسلسلة الشكاوى المرفوعة سابقاً". ومضت قائلة "كما يحمل لبنان إسرائيل المسؤولية الدولية وتبعات أية حادثة أو كارثة تسببها سياسة إسرائيل المتعمدة بالتشويش على أنظمة الملاحة الجوية والأرضية والتعطيل المتعمد لأجهزة استقبال وبث الإشارات".

ولم يقدم لبنان تفاصيل محددة في شأن طبيعة الإجراءات الإسرائيلية التي عطلت أنظمته الملاحية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية "إن لبنان يسمح لـ(حزب الله) بمهاجمة المدنيين الإسرائيليين انطلاقاً من أراضيه". وأضاف أن "لبنان هو آخر دولة تتحدث عن السيادة، وهو يؤوي منظمة إرهابية شردت عشرات الآلاف من المواطنين".

وتتبادل جماعة "حزب الله" اللبنانية إطلاق النار مع إسرائيل عبر الحدود منذ اندلاع الحرب في غزة قبل أكثر خمسة أشهر. وهذا هو أسوأ صراع بين الخصمين المدججين بالسلاح منذ حرب عام 2006، مما أثار المخاوف من مواجهة على نطاق أكبر. 

وأجبر العنف على الحدود عشرات الآلاف من الجانبين على الفرار وأثار مخاوف من احتمال امتداد الصراع في غزة إلى بقية أنحاء المنطقة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار