Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مناوشات حدودية بعد مقتل 8 أشخاص بضربات باكستانية شرق أفغانستان

أعلنت "طالبان" أنها "لا تسمح لأحد بالمساس بالأمن باستخدام الأراضي الأفغانية"

تتهم إسلام آباد مجموعات مسلحة مناهضة لها بشن هجمات انطلاقاً من أراضي أفغانستان (أ ف ب)

ملخص

قالت وزارة الدفاع التابعة لـ"طالبان" في بيان آخر إنها استهدفت القوات الباكستانية على الحدود رداً على الضربتين الجويتين. وذكرت وزارة الخارجية التابعة لـ"طالبان" أنها اتصلت برئيس البعثة الدبلوماسية الباكستانية لإدانة الهجمات.

قالت حركة "طالبان" التي تحكم أفغانستان إن باكستان نفذت اليوم الإثنين ضربتين جويتين داخل الأراضي الأفغانية مما أسفر عن مقتل خمس نساء وثلاثة أطفال. وأضافت أن قواتها الأمنية ردت على الجيش الباكستاني على الحدود بأسلحة ثقيلة.

ويأتي هذا التطور في وقت تتبادل فيه الدولتان الاتهام بالمسؤولية عن هجمات شنها متشددون في باكستان أخيراً. وتقول باكستان إن هذه الهجمات انطلقت من الأراضي الأفغانية، لكن "طالبان" تنفي ذلك.

وذكر المتحدث باسم حكومة "طالبان"، ذبيح الله مجاهد في بيان، أن "إمارة أفغانستان الإسلامية لا تسمح لأحد بالمساس بالأمن باستخدام الأراضي الأفغانية". وأضاف أن الغارتين أسفرتا عن مقتل خمس نساء وثلاثة أطفال في إقليمي خوست وبكتيكا على الحدود الشرقية لأفغانستان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان تنفيذ "عمليات لمكافحة الإرهاب في مناطق حدودية داخل أفغانستان بناءً على معلومات استخباراتية".

من جهتها، قالت وزارة الدفاع التابعة لـ"طالبان" في بيان آخر إنها استهدفت القوات الباكستانية على الحدود رداً على الضربتين الجويتين. وذكرت وزارة الخارجية التابعة لـ"طالبان" أنها اتصلت برئيس البعثة الدبلوماسية الباكستانية لإدانة الهجمات.

وجاء في بيان للجيش الباكستاني بثه التلفزيون الرسمي أن "موجة الإرهاب الأخيرة تحظى بدعم تام من أفغانستان". ولم يشر البيان إلى أي ضربات جوية، لكنه ذكر أن هجوم السبت الماضي نفذه مسلحون يحتمون داخل أفغانستان.

ولم يتضح الدافع وراء هذا الهجوم. وتقول الحكومة الباكستانية ومسؤولون أمنيون إن مثل هذه الهجمات تزايدت في الأشهر القليلة الماضية. وأعلنت حركة "طالبان - باكستان" مسؤوليتها عن كثير من هذه الهجمات وقالت إنها شنتها انطلاقاً من أراض أفغانية، في حين نفت "طالبان" الأفغانية السماح لمسلحين باستخدام أراضي أفغانستان.

وقال ذبيح الله مجاهد في البيان "لا ينبغي أن تحمل باكستان أفغانستان مسؤولية الافتقار إلى السيطرة وعدم الكفاءة والمشكلات في أراضيها". وأضاف "مثل هذه الوقائع يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة للغاية ولن يكون بإمكان باكستان السيطرة عليها".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات