Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يدعو نتنياهو إلى إنهاء الحرب والعودة للسلام

قال إنه يؤيد حظر الإجهاض الاختياري على مستوى البلاد بعد تخطي أسابيع الحمل حداً معيناً

الرئيس الأميركي السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب في أوهايو (أ ف ب)

ملخص

دعا ترمب للمرة الأولى إلى إنهاء الحرب في غزة منذ هجوم "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023

دعا الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب رئيس الورزاء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى "إنهاء الحرب سريعاً" في غزة.

وقال ترمب في مقابلة أجرتها معه شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية رداً على سؤال في شأن الرسالة التي يود إرسالها إلى نتنياهو بخصوص الحرب في غزة، "سأقول له: انهِ ذلك وافعله بصورة سريعة، وعد إلى عالم السلام".

ودعا ترمب للمرة الأولى إلى إنهاء الحرب في غزة منذ هجوم "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وفي إجابته عن سؤال حول ماذا ستكون رسالته لو تحدث لنتنياهو، قال "يجب عليه أن ينهي هذا الأمر، وأن يقوم بذلك بسرعة والعودة لعالم السلام، نحن في حاجة إلى السلام في العالم. نحتاج إلى السلام في الشرق الأوسط".

 

حظر الإجهاض الاختياري

من جانب آخر، قال ترمب إنه يؤيد حظر الإجهاض الاختياري على مستوى البلاد بعد تخطي أسابيع الحمل حداً معيناً، إلا في حال الاغتصاب أو سفاح القربى أو وجود خطر يتهدد حياة الحامل.

تصريحات ترمب جاءت بعد أيام قليلة على ضمانه بطاقة الترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري، كما ضمان الرئيس جو بايدن الترشح عن الحزب الديمقراطي لولاية ثانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولدى سؤاله عن مقالة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" في فبراير (شباط) تشير إلى نقاشات تدور داخل حملته الانتخابية في شأن اقتراح لحظر الإجهاض الاختياري بعد 16 أسبوعاً من الحمل إلا في الحالات المشار إليها، جدد الرئيس السابق التأكيد على ارتياحه لتعيينات أجراها في المحكمة العليا أتاحت إلغاء تشريع كان يضمن هذا الحق على مستوى البلاد.

وفي حين جعل بايدن من حماية الحق في الإجهاض، المهدد في حال فوز المرشح الجمهوري بالرئاسة، أحد محاور حملته، أقر ترمب بأن موقفاً محافظاً بشدة في هذه المسألة يمكن أن ينطوي على أخطار انتخابية.

3 استثناءات

وقال ترمب في المقابلة "أعتقد أن هناك ضرورة للاستثناءات الثلاثة، حتى وإن كانت غير موجودة في بعض النواحي"، علماً أن الولايات تتمتع بكامل الحرية في سن التشريعات في هذا المجال. وأضاف "أقول للناس: في المقام الأول عليكم اتباع قلبكم، لكن أبعد من ذلك عليكم أن تنتخبوا. ومن دون هذه الاستثناءات الثلاثة أعتقد أنه سيكون صعباً جداً أن تنتخبوا"، مشيراً إلى خسارة مرشح جمهوري انتخابات حاكمية ولاية بنسلفانيا (شمال - شرق) في عام 2022.

وشدد ترمب على "وجوب إتاحة الاستثناءات" من دون أن يحدد عدد الأسابيع التي يعتزم ضمنها حظر الإجهاض الاختياري متى تخطاها الحمل، لكنه لفت إلى حد زمني أقصى معتمد في العالم، خصوصاً "في فرنسا أو بلدان أخرى في أوروبا".

وقال ترمب "قريباً جداً سأقدم توصية، وأعتقد أن هذه التوصية ستكون مقبولة" لدى هيئات الحزب.

منذ صدور قرار المحكمة العليا، يمنى المحافظون بهزيمة في كل استطلاع محلي يتناول مسألة الإجهاض الاختياري للحمل، لا سيما في ولايات تعد تقليدياً معاقل لهم على غرار أوهايو وكانساس.

وأمس الأحد أعرب نائب الرئيس السابق مايك بنس الذي أعلن هذا الأسبوع أنه لن يدعم في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) ترمب الذي حاد عن "المشروع المحافظ"، عن أسفه لعدم تبنيه موقفاً أكثر حزماً في ما يتعلق بالإجهاض خلال حملة 2020.

وقال بنس في تصريح لشبكة "سي بي أس"، "أود أن يوافق مرشحنا على الحظر على الأقل اعتباراً من الأسبوع الـ15" للحمل.

المزيد من الأخبار