Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الأميركي يعلن إسقاط 28 مسيرة حوثية في البحر الأحمر

القوات الفرنسية تقول إنها دمرت 4 طائرات وسفينة حربية بريطانية أسقطت اثنتين

قوات بحرية أميركية وفرنسية تنفذ ضربات لتأمين الملاحة جنوب البحر الأحمر (أ ف ب)

ملخص

نجحت البحرية الأميركية في إسقاط 15 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون اليمنيون في منطقة البحر الأحمر في وقت مبكر اليوم السبت.

فيما أعلن الجيش الأميركي أنه أسقط 28 طائرة مسيرة في الأقل داخل البحر الأحمر اليوم، قال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس إن سفينة حربية بريطانية أسقطت طائرتين مسيرتين هجوميتين أطلقتهما جماعة الحوثي، لتنضم بذلك إلى القوات الأميركية والفرنسية في الجهود المبذولة لحماية خطوط الشحن في البحر الأحمر.

وأضاف شابس في منشور عبر منصة "إكس"، "الليلة الماضية استخدمت الفرقاطة ريتشموند صواريخها من طراز ’سي سيبتور‘ لإسقاط طائرتين مسيرتين هجوميتين، ونجحت في صد هجوم آخر غير مشروع من قبل الحوثيين المدعومين من إيران".

وتابع، "ستواصل المملكة المتحدة وحلفاؤها اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنقاذ الأرواح وحماية حرية الملاحة".

وقال الجيش الفرنسي إن سفينة حربية فرنسية وطائرات مقاتلة دمرت أربع طائرات مسيرة قتالية كانت متجهة نحو بعثة بحرية أوروبية في خليج عدن بعد أن أعلنت القيادة المركزية الأميركية عن إسقاطها 15 مسيرة بالبحر الأحمر.

وأضاف الجيش الفرنسي في بيان "هذا العمل الدفاعي أسهم على نحو مباشر في حماية سفينة الشحن (ترو كونفدنس) التي ترفع علم باربادوس، والتي تعرضت لهجوم في السادس من مارس (آذار) الجاري، ويجري قطرها، وكذلك غيرها من السفن التجارية التي تمر في المنطقة".

"هجوم واسع النطاق"

بدورها، قالت القيادة المركزية الأميركية إن سفناً وطائرات تابعة للبحرية الأميركية أسقطت 15 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون اليمنيون في منطقة البحر الأحمر في وقت مبكر اليوم السبت.

وكتبت القيادة المركزية في منشور على منصة "إكس" أن الجيش كان يرد على هجوم واسع النطاق شنه "الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران" في البحر الأحمر وخليج عدن بين الساعة الرابعة والسادسة والنصف صباحاً (13:00-15:30 بتوقيت غرينتش).

وأضافت أن الطائرات المسيرة شكلت "تهديداً وشيكاً للسفن التجارية والبحرية الأميركية وسفن التحالف في المنطقة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، قال المتحدث العسكري باسم الميليشيات الحوثية يحيى سريع، في كلمة بثها التلفزيون في وقت مبكر اليوم، إن الجماعة استهدفت ناقلة البضائع "بروبل فورتشن" في خليج عدن.

وأضاف أنهم استهدفوا "عدداً من المدمرات الحربية الأميركية في البحر الأحمر وخليج عدن وذلك بـ37 طائرة مسيرة وقد حققت العمليتان أهدافهما بنجاح".

ضربة

وقال الجيش الأميركي، أمس الجمعة، إنه نفذ ضربة دفاعاً عن النفس ضد صاروخين مضادين للسفن مثبتين على شاحنتين في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأميركية "إنه في نحو الساعة 3:55 مساء (بتوقيت صنعاء) أطلق الإرهابيون الحوثيون صاروخين باليستيين مضادين للسفن من اليمن إلى  خليج عدن على السفينة "أم/في بروبيل فورتون" التي ترفع علم سنغافورة وتملكها وتديرها شركة من سنغافورة".

وأضافت أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

وأمس الجمعة، قالت هيئتان بحريتان بريطانيتان إنهما تلقتا تقريرين عن حادثة على بعد نحو 50 ميلاً بحرياً جنوب شرقي عدن اليمنية في المياه التي يشن فيها الحوثيون هجمات على السفن.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن السلطات تحقق في الحادثة، بينما قالت شركة "أمبري" للأمن البحري إنها على علم بوقوع حادثة على بعد نحو 52 ميلاً بحرياً من جنوب عدن وأنها تحقق فيها.

انفجاران

وأوضحت الهيئة البريطانية أن سفينة كانت تسير على بعد 50 ميلاً بحرياً جنوب شرقي مدينة عدن اليمنية أبلغت الجمعة عن انفجارين في البحر وقعا أمامها، لكن تقارير رصدت سلامة السفينة وطاقمها.

يأتي ذلك فيما قالت القيادة المركزية الأميركية إنها نفذت ضربات الخميس استهدفت أربعة صواريخ كروز مضادة للسفن وطائرة مسيرة في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

وقالت القيادة إن قواتها أسقطت ثلاث طائرات مسيرة انطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين المتحالفين مع إيران باتجاه خليج عدن.

ودفعت هجمات الحوثيين بعض شركات الشحن إلى تجنب المرور في البحر الأحمر الذي تمر عبره 12 في المئة من التجارة البحرية العالمية، لتلتف حول جنوب أفريقيا.

المزيد من الأخبار