Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوليغ أورلوف أحدث أهداف "الكرملين" بعامين ونصف سجنا

اتهم بتشويه سمعة الجيش الروسي والرئاسة تقول إن دعوات حلفاء نافالني للاحتجاج يوم الانتخابات محرضة

في ما كان القاضي يتلو الحكم غمز الناشط لزوجته قائلاً لها "تانيا، لقد وعدتني" (أ ف ب)

ملخص

انتظر حوالى 200 من أنصاره أمام قاعة المحكمة لتوديعه... ماذا نعرف عن الناشط الروسي البارز في مجال حقوق الإنسان أوليغ أورلوف؟

أصدرت محكمة روسية اليوم الثلاثاء حكماً بالسجن مدة عامين ونصف العام على الناشط البارز في مجال حقوق الإنسان أوليغ أورلوف بعد تنديده بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

ويعد أورلوف (70 سنة) الشخصية الرئيسة في مجموعة "ميموريال" الحائزة جائزة "نوبل"، وهو أحدث أهداف قمع "الكرملين" الذي اشتد منذ الهجوم على أوكرانيا.

تانيا... لقد وعدتني

وقال القاضي عند تلاوة الحكم، "قررت المحكمة إدانة أورلوف وأمرت بعقوبة مدتها عامين وستة أشهر في مجمع سجون للنظام العام".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ما كان القاضي يتلو الحكم غمز الناشط لزوجته الناشطة تاتيانا ثم احتجز في قاعة المحكمة وطلب منها الحضور وقال لها "تانيا لقد وعدتني"، طالباً منها على ما يبدو عدم البكاء، فيما تجمع حوالى 200 من أنصاره أمام قاعة المحكمة لتوديعه.

واتهم أورلوف بتشويه سمعة الجيش الروسي في مقالة كتبها على موقع "ميديابارت" الفرنسي، إذ غُرم في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 بعد محاكمة أولى، وبينما كانت الغرامة عقوبة مخففة نسبياً طلب المدعون إقامة محاكمة جديدة.

ذاكرة الجرائم

وعلى رغم أن ناشطين آخرين فروا من القمع المتزايد إلا أن أورلوف بقي في روسيا حيث قال إنه سيكون "أكثر فائدة" من أن يكون في الخارج.

وقال لوكالة الصحافة الفرنسية إن حياته المهنية التي أمضاها في العمل على الذاكرة التاريخية للجرائم السوفياتية وانتهاكات الحقوق في روسيا الحديثة، ولا سيما شمال القوقاز، لم تترك له أي خيار سوى القيام بحملة تنديد ضد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

من جهة أخرى قال المتحدث باسم "الكرملين" دميتري بيسكوف اليوم الثلاثاء إن "الدعوات التي يطلقها حلفاء الراحل أليكسي نافالني للاحتجاج يوم الانتخابات الرئاسية المقبلة في روسيا محرضة، وستلتزم الشرطة تطبيق القانون".

وحذر المتحدث من العواقب القانونية المترتبة على الانصياع لتلك الدعوات حاثاً على عدم انتهاك القانون الروسي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات