Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نهائي الكاراباو... تشيلسي وليفربول لكسر عقدة عامين أو تعزيز الصدارة

تاريخ المواجهات يشعل نهائي كأس الرابطة المحترفة الإنجليزية

تاريخ متكافئ ورغبة تعزيز الصدارة تسيطر على مواجهة تشيلسي وليفربول في نهائي "كاراباو" (أ ف ب)

ملخص

تاريخ متكافئ ورغبة تعزيز الصدارة تسيطر على مواجهة تشيلسي وليفربول في نهائي "كاراباو"

ستكون الكرة الإنجليزية على موعد مع مواجهة مثيرة، اليوم الأحد، في نهائي كأس الرابطة "الكاراباو" لموسم 2023 – 2024 بين تشيلسي وليفربول على ملعب "ويمبلي"، في نسخته الـ63، التي ستشهد منافسة قوية على اللقب بين الفريقين من أجل الصعود على منصات التتويج.

 يدخل تشيلسي المباراة من أجل التتويج ببطولة قد تكون إنقاذاً للموسم، بعد ابتعاده عن المنافسة على الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الحالي، إذ يحتل المركز الـ10 في الوقت الحالي برصيد 35 نقطة وسط تذبذب في النتائج بقيادة المدير الفني لـ"البلوز" الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو في الفترة الأخيرة على جميع المستويات.

وعلى الجانب الآخر، يسعى المدير الفني الألماني لفريق ليفربول يورغن كلوب لإضافة بطولة في سجله قبل رحيله نهاية الموسم الجاري، بعد الإعلان الرسمي له في تصريحات منذ أسابيع عبر الموقع الرسمي للنادي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى مستوى المواجهات المباشرة بين الطرفين في تاريخ بطولة كأس "كاراباو"، تتساوى كفتا الفريقين إذ تواجه الثنائي في تسع مباريات فاز كل فريق في أربعة لقاءات وتعادلا في مواجهة وحيدة، سجل ليفربول 21 هدفاً مقابل 20 لصالح تشيلسي.

وكان من بين هذه المواجهات التاريخية بين الفريقين لقاءان في النهائي الأول كان موسم 2004 – 2005 وكان الفوز من نصيب تشيلسي بنتيجة (3-2) بعد اللجوء للأشواط الإضافية، وفي نسخة 2021 – 2022 كانت البطولة من نصيب ليفربول بركلات الترجيح بنتيجة (11-10).

وعلى مستوى جميع البطولات تواجه الفريقان في 158 مباراة، حقق ليفربول الفوز في 71 لقاء مقابل 48 لصالح تشيلسي، وتعادل الثنائي 39 مرة، وسجل "الريدز" 253 هدفاً مقابل 216 لصالح "البلوز".

كسر العقدة

رسخ ليفربول عقدة لنظيره تشيلسي، في تاريخ مواجهتهما خلال الفترة الأخيرة، إذ لم يحقق الفوز عليه منذ الرابع من مارس (آذار) 2021، ولمدة عامين و11 شهراً و21 يوماً، تواجه الفريقان خلالهما في ثماني مباريات، تعادلا في خمسة وحقق ليفربول الفوز في ثلاث مرات منها اثنان بركلات الترجيح، والانتصار الأخير كان في الدور الأول من الموسم الحالي بالدوري الإنجليزي وانتهت بنتيجة (4-1).

تعزيز الصدارة

يتصدر فريق ليفربول ترتيب الأندية المتوجة بالبطولة برصيد تسعة ألقاب، وجاء في المركز الثاني في أربع نسخ، ويأتي من بعده مانشستر سيتي برصيد ثمانية ألقاب، بينما يوجد الطرف الثاني في نهائي الموسم الحالي تشيلسي في المركز الخامس برصيد خمسة بطولات آخرها كانت موسم 2014 – 2015 وكانت على حساب توتنهام هوتسبير بنتيجة (2-0).

ويسعى كلوب في رفع رصيد الفريق من عدد الألقاب قبل رحيله، إضافة البطولة الثامنة مع ليفربول بصورة عامة مع الفريق قبل رحيله، إذ توج بهذا اللقب مرة واحدة في نسخة 2021 – 2022.

وحصل كلوب (56 سنة) مع ليفربول منذ توليه مهمة تدريب الفريق في موسم 2015 – 2016، على سبع بطولات، إذ توج بالدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد وكأس "كاراباو" وكأس الدرع الخيرية ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية مرة واحدة.

ويدخل ليفربول المباراة مع وجود بعض الشكوك حول مشاركات بعض نجوم الفريق المؤثرين في الأداء على رأسها محمد صلاح وسوبوزلاي وديوغو جوتا وداروين نونيز، مما يضع المدير الفني الألماني كلوب في ورطة كبيرة أمام تشيلسي الذي يسعى لاستغلال أنصاف الفرص من أجل التتويج بلقب ينقذ موسمه الحالي.

المزيد من رياضة