Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تعرقل قواعد الدوري الإسباني تعاقدات ريال مدريد في حال ضم مبابي؟

تيباس يوضح موقف "الميرينغي" من صفقة مهاجم منتخب فرنسا

أصبحت صفقة انتقال مبابي إلى ريال مدريد هي الحديث الأكثر انتشاراً في عالم كرة القدم خلال الأسابيع الأخيرة (أ ف ب)

ملخص

 هل يتعرض ريال مدريد لعقوبات بسبب صفقة مبابي؟

ينتظر متابعو كرة القدم خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة إعلان ريال مدريد عن ضم نجم المنتخب الفرنسي وباريس سان جيرمان كيليان مبابي، بعد التأكيدات التي خرجت خلال الأيام الأخيرة عن الاتفاق بين الطرفين وتوقيع العقود بالفعل، من أجل إتمام الصفقة التي ظلت مفاوضاتها مستمرة لأكثر من عامين.

وكان تقارير صحافية خلال الفترة الأخيرة أكدت أن مبابي قد أبلغ زملاءه في الفريق بالرحيل في الصيف المقبل مع عدم تجديد عقده مع النادي الفرنسي، إذ حسم موقفه مع رئيس النادي ناصر الخليفي، ليبدأ المسؤولون البحث عن بديل أفضل لاعب لتعويضه في المواسم المقبلة من أجل مواصلة المنافسة على الألقاب.

وتسببت بعض قوانين الاتحاد الإسباني لكرة القدم ورابطة الأندية هناك في الصيف الماضي، في عرقلة تعاقد برشلونة مع صفقات بمقابل مادي كبير، بسبب الأزمة الاقتصادية التي لحقت به، وأصبح مطالباً بتخفيف بعض الرواتب من أجل السماح له بضم لاعبين جدد، ولذلك لجأ وقتها إلى التعاقدات المجانية أو الإعارات في أضيق الحدود من أجل عدم التعرض للعقوبات حسب اللوائح الموضوعة.

وتعاقد برشلونة خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية مع كل من إلكاي غوندوغان وإنيغو مارتينيز مجاناً، واستعار كلاً من جواو فيليكس وكانسيلو، ولم يدفع الفريق الكتالوني في "الميركاتو" آنذاك سوى 3.40 مليون يورو (3.68 مليون دولار) عندما ضم أوريل روميو من جيرونا.

وكان رئيس رابطة الدوري الإسباني قد تحدث عن تعاقدات برشلونة في الصيف الماضي في تصريحات سابقة له نشرتها صحيفة "أس" الإسبانية، إذ قال "كيف أبرم النادي هذه الصفقات؟ الإدارة أنفقت 3 ملايين فقط، القواعد تحتم عليه البيع قبل الشراء، وكان عليه التحرك بين هذه القوانين حتى لا يتعرض لعقوبات إلى جانب إبرام بعض التعاقدات التي تخدمه فنياً في الموسم الحالي".

وعكست تصريحات تيباس مدى صرامة قواعد الدوري الإسباني في ما يتعلق بهذا الشأن، وأن هناك بعض البنود التي قد تتعرض لها الأندية في حالة إن كانت الصفقات تخطت حداً معيناً مالياً من دون التخلص من بعض الرواتب أو اللاعبين لديك، وهو ما أشارت إليه بعض التقارير في صفقة انضمام مبابي إلى ريال مدريد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت بعض التقارير في الصحف المقربة من ريال مدريد قالت إن النادي من المرجح أنه حصل على توقيع مبابي على العقد منذ خمسة أو ستة أعوام، وإن اللاعب سيضطر إلى تقليل راتبه ليكون أقل بكثير من راتبه السابق مع باريس سان جيرمان، حفاظاً على هيكل الرواتب في النادي الملكي الذي لا يرغب في إحداث أية أزمات داخل غرفة الملابس، بخاصة مع وجود نجمين عالميين شابين هما الإنجليزي جود بيلينغهام والبرازيلي فينيسيوس جونيور.

ومن المتوقع أن يراوح الراتب السنوي لمبابي في ريال مدريد ما بين 15 مليون يورو (16.24 مليون دولار) و20 مليون يورو (21.65 مليون دولار) صافية بعد الضرائب، إضافة إلى مكافآت متعلقة بالأهداف والبطولات الجماعية والجوائز الفردية.

وعلق تيباس عن إمكانية تعرض ريال مدريد لعقوبات بسبب صفقة مبابي، قائلاً في تصريحات نشرتها صحيفة "ليكيب" الفرنسية "ريال مدريد لن يواجه أي مشكلات في حالة التعاقد مع مبابي مثل ما تعرض لها برشلونة أخيراً بسبب الأزمة الاقتصادية".

وأضاف رئيس رابطة الدوري الإسباني "ريال مدريد يتمتع بوضع اقتصادي ممتاز، رئيس النادي فلورنتينو بيريز والمدير العام إيميليو بوتراغينيو يتمتعان بقدرة إدارية كبيرة، ولا يجب عليهما بيع أي لاعب من أجل التعاقد مع مبابي في الصيف المقبل".

وعن انضمام مبابي إلى الدوري الإسباني قال "سيكون شيئاً إيجابياً للغاية، الثلاثي مبابي وهالاند وبيلينغهام هم المسيطرون على كرة القدم في الوقت الحالي، فوجودهم في ريال مدريد شيء رائع، الفرنسي من أفضل لاعبي العالم وسأكون سعيداً في حال إتمام تعاقدهم معه".

وأصبحت صفقة انتقال مبابي إلى ريال مدريد هي الحديث الأكثر انتشاراً في عالم كرة القدم خلال الأسابيع الأخيرة، بعد محاولات عدة كان أقربها في بداية عام 2022، ولكن نجح وقتها باريس سان جيرمان في تجديد تعاقده مع اللاعب لمدة موسمين، بعد صفقة تاريخية من الناحية المادية.

المزيد من رياضة