Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تتجه لانخفاض أسبوعي مع جدل حول الفائدة

مخزونات الخام في الولايات المتحدة ترتفع إلى 442.9 مليون الأسبوع الماضي

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.35 بما يعادل 1.6 في المئة إلى 82.32 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة، بعد أن قال مسؤول بمجلس الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأميركي) إن خفوضات أسعار الفائدة يتعين تأجيلها لشهرين إضافيين في الأقل.
إلى ذلك انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.35 بما يعادل 1.6 في المئة إلى 82.32 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.35 أو 1.7 في المئة إلى 77.26 دولار. ويتجه الخامان القياسيان لتسجيل انخفاض أسبوعي بعد مكاسب لأسبوعين، لكن مؤشرات الطلب الجيد على الوقود والمخاوف المتعلقة بالإمدادات قد تؤدي إلى انتعاش الأسعار في الأيام المقبلة.

من جهته قال العضو بمجلس محافظي المركزي الأميركي أمس الخميس، إنه يتعين على صناع القرار في المركزي تأجيل خفوضات أسعار الفائدة لشهرين آخرين في الأقل، وهو ما قد يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وكبح الطلب على النفط.
ويبقي المركزي الأميركي سعر الفائدة عند نطاق (5.25-5.5) في المئة منذ يوليو (تموز) الماضي، وأظهر محضر اجتماعه للسياسة الشهر الماضي أن معظم مسؤوليه يبدون قلقاً من التعجل في تيسير السياسة النقدية. وارتفعت العقود الآجلة للنفط أمس الخميس وسط استمرار الأعمال العدائية في البحر الأحمر، مع تصعيد الحوثيين المتحالفين مع إيران هجماتهم بالقرب من اليمن في إطار دعمهم للفلسطينيين في حرب غزة.
وقالت وكالة "رويترز" إن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وافقت على إيفاد مفاوضين بباريس للمشاركة في محادثات تهدف للتوصل لهدنة في غزة، وفقاً لمصدر مطلع ووسائل إعلام إسرائيلية.

العراق يعيد افتتاح مصفاة الشمال

في تلك الأثناء أعاد العراق اليوم افتتاح مصفاة الشمال في مدينة بيجي، بعد إغلاقها لأكثر من 10 سنوات نتيجة أعمال عنف وفوضى توالت بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 وحالت دون إمكان تشغيل واحدة من أهم منشآت الطاقة في البلاد.
ومجمع بيجي من بين أبرز ضحايا حال الفوضى في السنوات الماضية، إذ مثل منطقة محورية في صراع امتد لأشهر بين قوات الأمن وجماعات مسلحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتبلغ طاقة المصفاة 150 ألف برميل يومياً بعد إعادة تشغيلها، مما يرفع الطاقة الإجمالية لمجمع بيجي لـ290 ألف برميل يومياً. وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال مراسم إعادة الافتتاح إن "العراق يستهدف الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية منتصف العام المقبل".

ارتفاع مخزونات الخام الأميركية

كانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أعلنت أمس  الخميس أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت في الأسبوع المنتهي في الـ16 من فبراير (شباط) الجاري، بينما انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.
وقالت الإدارة الأميركية إن مخزونات الخام ارتفعت 3.5 مليون برميل إلى 442.9 مليون الأسبوع الماضي، وذلك مقارنة بتوقعات محللين استطلعت وكالة "رويترز" آراءهم لارتفاع 3.9 مليون برميل. وأضافت أن مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما ارتفعت 741 ألف برميل يومياً إلى 29.5 مليون برميل الأسبوع الماضي.
وقالت إن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة تراجعت 294 ألف برميل خلال الأسبوع إلى 247 مليون، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع "رويترز" لانخفاض 2.1 مليون. وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، انخفضت 4 ملايين برميل خلال الأسبوع إلى 121.7 مليون، مقارنة بتوقعات بأن تتراجع 1.7 مليون.

المزيد من البترول والغاز