Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيارة روسية فخمة هدية من بوتين لكيم وسيول غاضبة

اعتبرتها "انتهاكاً للعقوبات" وشقيقة الزعيم الكوري الشمالي تعدها دليلاً على العلاقات الخاصة بين قادة البلدين

يشتهر كيم بذوقه في السيارات الفاخرة (أ ف ب)

ملخص

يشتهر كيم بذوقه في السيارات الفاخرة وقد شوهد وهو يستخدم سيارات "لكزس" SUV ونماذج لـ "مرسيدس بنز" من هذه الفئة.

أهدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيارة روسية الصنع، بحسب ما أفادت وسائل إعلام رسمية في بيونغ يانغ اليوم الثلاثاء، في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.

ومن شأن الهدية أن تشكل انتهاكاً لعقوبات تشمل استيراد المركبات فرضتها الأمم المتحدة على بيونغ يانغ عام 2017 ووقعتها روسيا أيضاً.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية أن كيم "تلقى سيارة مصنوعة في روسيا لاستخدامه الشخصي من جانب رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت الوكالة أن يو جونغ، شقيقة كيم التي تتمتع بنفوذ، قالت إن "الهدية دليل واضح على العلاقات الشخصية الخاصة بين كبار قادة البلدين"، فيما لم تحدد الوكالة طراز السيارة.

وقالت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية إنها تقدر أن الهدية، التي صنفتها على أنها مركبة فخمة وهدية لكيم بصفته زعيم دولة، تمثل انتهاكاً لعقوبات الأمم المتحدة.

وقال مسؤول بالوزارة للصحافيين طالباً عدم نشر اسمه، "ندين كوريا الشمالية لموقفها الوقح بالكشف العلني عن انتهاكات لعقوبات الأمم المتحدة".

وأضاف، "يتعين على روسيا أيضاً أن تدرك مسؤوليتها بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي وأن تكف عن أي عمل يقوض الأعراف الدولية".

ومنذ زيارة الزعيم الكوري الشمالي روسيا العام الماضي تشهد العلاقات بين بيونغ يانغ وموسكو تقارباً.

ووصلت مجموعة من السياح الروس في وقت سابق هذا الشهر إلى كوريا الشمالية في رحلة مدتها أربعة أيام، وهي أول مجموعة أجنبية معروفة تزور البلاد منذ إغلاق الحدود بسبب جائحة "كوفيد-19".

وبعد القمة التي عقدها كيم وبوتين في أقصى الشرق الروسي في سبتمبر (أيلول) 2023، قالت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مراراً إن كوريا الشمالية شحنت أسلحة إلى موسكو لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا في مقابل مساعدة روسية في برامج الأقمار الاصطناعية الكورية الشمالية.

ويشتهر كيم بذوقه في السيارات الفاخرة وقد شوهد وهو يستخدم سيارات "لكزس. إس يو في" ونماذج لـ "مرسيدس بنز" من هذه الفئة.

المزيد من الأخبار