Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ميكي ماوس وسندريلا يتطلعان إلى الانضمام للنقابات

تبحث مجموعة من فناني الأداء الذين يقومون بأداء أدوار شخصيات ديزني لاند في كاليفورنيا في الانضمام إلى نقابة

ممثليون في ديزني لاند (ديزني لاند باريس)

ملخص

يتطلع العمال الذين يلعبون أدوار الشخصيات المحبوبة في مدينة ديزني لاند بكاليفورنيا بما فيها ميكي ماوس ودونالد داك وسندريلا، إلى الانضمام لنقابة تنظم عملهم

يتطلع العمال الذين يلعبون أدوار الشخصيات المحبوبة في مدينة ديزني لاند بكاليفورنيا بما فيها ميكي ماوس ودونالد داك وسندريلا، إلى الانضمام لنقابة تنظم عملهم.

وأعلنت المجموعات التي تعمل للدفاع عن حقوق ومصالح العمال عن الحملة يوم الثلاثاء الماضي، وعبروا عن رغبتهم في إرساء ظروف سلامة أفضل وسياسات جدولة زمنية للعمال بهدف الاستمرار في تقديم العروض الساحرة للزوار.

وفي حين ينتمي غالبية العمال، الذين يتخطى عددهم 35 ألفاً في منتجع ديزني لاند في كاليفورنيا الجنوبية، إلى نقابات عمالية، إلا أن حوالى 1700 مؤد من المشاركين في المسيرات الاستعراضية وممثلي الشخصيات وطاقم العمل المساند لا يملكون أي نقابة أو اتحاد عمالي.

وفي هذا السياق، قالت كيت شيندل رئيسة جمعية حقوق الممثلين التي تمثل المؤدين: "ليس الهدف إظهار رب العمل باعتباره الطرف السيئ في هذا السياق. من المهم أن تبقى ديزني ذلك المكان الذي يراه الناس ساحراً وأعتقد بأن الانضمام إلى النقابات سيحسن من ذلك الأمر على المستويات كافة".

وتأتي الجهود التي تبذل لتنظيم فناني الأداء في أقسام الشخصيات والمسيرات الاستعراضية في كاليفورنيا بعد أكثر من 40 عاماً على قيام اتحاد نقابات الشاحنات الدولي IBT وهي نقابة تعرف تقليدياً بتمثيلها عمال النقل، بتنظيم عمل الممثلين الذين يلعبون أدوار ميكي وغوفي ودونالد داك في ديزني وورلد في فلوريدا في أوائل الثمانينيات.

في ذلك الوقت، اشتكى مؤدو الشخصيات في فلوريدا من الأزياء القذرة ومن تعرضهم لسوء المعاملة من الزوار كقيام الأولاد مثلاً بركل أقدام شخصيات ديزني الشريرة على غرار الكابتن هوك أو قيام آخرين بالإمساك بصدر مؤدي شخصية ميكي ماوس لرؤية إن كانوا ذكوراً أو إناث.

 

ومن المعلوم أن ديزني تشغل متنزهين ترفيهيين - ديزني لاند وديزني لاند كاليفورنيا أدفانتشور، فضلاً عن موقع للتسوق والترفيه يطلق عليه اسم "كاونتداون ديزني" Countdown Disney في أناهيم في كاليفورنيا. واحتل "ديزني لاند" أقدم متنزه للشركة المركز الثاني لكونه أكبر منتجع ترفيهي من حيث عدد الزوار في جميع أنحاء العالم عام 2022 مع استقباله 16.8 مليون شخص دخلوا من البوابات بحسب تقرير صادر عن جمعية الترفيه ذات الطابع الخاص (TEA) وشركة "إيكوم" للاستشارات AECOM.

وجرى تداول بطاقات نقابية بدءاً من الأسبوع الماضي للترويج لفكرة إنشاء نقابة عمالية تحت مظلة جمعية حقوق الممثلين التي تمثل تقليدياً الممثلين ومديري المسرح. وتمثل تلك المجموعة المؤدين المسرحيين في المتنزهات الترفيهية في فلوريدا والتابعة لشركة والت ديزني بحسب ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن المنظمين.

 

ورفضت جمعية حقوق الممثلين الإفصاح عن عدد البطاقات التي أعيدت ولكنها أملت في جمعها من أكثر من نصف مؤدي الشخصيات والممثلين مما سيمكنهم من الطلب من ديزني بتنظيم النقابة بصورة طوعية عوضاً عن السعي إلى التصويت على ذلك عبر المجلس الوطني لعلاقات العمل National Labor Relations Board. ويتوقع المنظمون أن تستغرق العملية بضعة أسابيع.

وفي سياق متصل، عبر مسؤولو ديزني لاند في بيان عن اعتقادهم أن أعضاء فريق التمثيل يستحقون الحصول على تصويت سري.

ويسعى الذين يريدون إنشاء نقابة يطلقون عليها اسم "ماجيك يونايتد" Magic United  إلى معالجة مشكلات السلامة في الأزياء على غرار المحافظة على نظافة الملابس واستخدام الأقمشة المناسبة للعروض التي تشمل الرقص المتواصل. كما أنهم يتطلعون إلى الحصول على جدولة زمنية أكثر ثباتاً وتنظيماً. وشرحت شيندل بأن المجموعة بدأت بالتنظيم على خلفية مخاوف مرتبطة بالصحة والسلامة برزت بعد سماح المتنزه للزوار بالتفاعل عن قرب مع الشخصيات مجدداً بعد الإقفال العام الذي رافق جائحة كورونا.

وقال المسؤولون في النقابة أن بعض المؤدين يخشون من أن يطلب منهم ارتداء جوارب ضيقة ووضع مستحضرات تجميل لا تناسب لون بشرتهم، إضافة إلى مسائل مرتبطة بالتوظيف غير المنتظم والعشوائي والأجور العادلة. ولكنهم مع ذلك، عبروا عن استمتاعهم بالعمل في المتنزهات إذ يلعبون دوراً فريداً في تقديم تجربة ديزني المميزة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال لوغان بينيديكت، وهو مؤد ومفاوض في إنشاء النقابة في ديزني وورلد في فلوريدا، الذي كان من داعمي جهود التنظيم في كاليفورنيا: "يجب أن نستمر في العيش والتنفس في صلب علامة ديزني وإلا سيعاني المنتج الذي نقدمه. من المهم للغاية أن تهتم ديزني بعمالها الرئيسين الذي يعملون في الصفوف الأمامية للعروض".

وأشار دافيد ليفي وهو متحدث باسم جمعية حقوق الممثلين إلى أن الاتحاد نصح العمال في كاليفورنيا بعدم التحدث بشكل رسمي في شأن إنشاء نقابات.

تجدر الإشارة إلى أن العضوية في النقابات شهدت تراجعاً ملحوظاً على مر عقود في الولايات المتحدة، ولكن النقابات حشدت دعماً شعبياً متزايداً في السنوات الأخيرة وسط مفاوضات عقود رفيعة المستوى تشمل استوديوهات هوليوود وفنادق لاس فيغاس. وفي هذا الإطار، أفاد المجلس الوطني لعلاقات العمل، وهي الوكالة الفدرالية التي تحمي حق العمال في الانضمام إلى النقابة، بأن أكثر من 2500 طلب للتمثيل النقابي قدم خلال السنة المالية 2023 وهو الأعلى منذ ثماني سنوات.

في كاليفورنيا، ينضوي طواقم عمل التنظيف وعمال تقديم الطعام ومتخصصو الألعاب النارية وطاقم الحراسة في ديزني تحت اتحاد نقابي عمالي. وواجهت الشركة ادعاءات خلال السنوات الأخيرة تتهمها بعدم دفع أجور كافية تتيح للعمال العيش في كالفورنيا الجنوبية على رغم الأرباح الطائلة التي تحققها ديزني لدرجة أن القضايا المتعلقة بالأجور وصلت إلى المحاكم.

وخلال الأسبوع الماضي، أفادت ديزني بتحقيقها مكاسب وأرباحاً تفوق التوقعات للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، وهي أرباح تحققت بفعل خفض التكاليف وتزايد إيرادات المتنزهات الترفيهية.

© The Independent

المزيد من منوعات