Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا تتهم روسيا بتطوير سلاح مضاد للأقمار الاصطناعية

سوليفان يجتمع بأعضاء الكونغرس والغموض يخيم على واشنطن

نفت موسكو هذه التقارير "الخبيثة" و"التي لا أساس لها من الصحة" (أ ف ب)

أكد البيت الأبيض اليوم الخميس أن تهديد الأمن القومي الذي أشار إليه مشرعون أميركيون يتعلق بتطوير روسيا سلاحاً مضاداً للأقمار الاصطناعية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين "أستطيع أن أؤكد أن الأمر يتعلق بقدرة مضادة للأقمار الاصطناعية طورتها روسيا"، لكنه أضاف أنه "لا يوجد تهديد فوري لسلامة أي شخص".

اجتماع عاجل

يجتمع مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الخميس مع أعضاء بارزين في الكونغرس بعد أن حذروا من تهديد "خطر" للأمن القومي قالت تقارير إعلامية إنه يتعلق بمحاولة روسية لبناء قدرة نووية فضائية.

ويعقد جيك سوليفان اجتماعاً مغلقاً مع المسؤولين في الكونغرس، فيما أوردت وسائل إعلام أميركية أن روسيا تطور سلاحاً يمكنه تدمير الأقمار الاصطناعية الغربية.

من جهتها، نفت موسكو هذه التقارير "الخبيثة" و"التي لا أساس لها من الصحة"، ووصفتها بأنها حيلة من البيت الأبيض لمحاولة تمرير حزمة مساعدات لأوكرانيا بمليارات الدولارات تشهد تعطيلاً في الكونغرس بسبب تباين بين الإدارة الديمقراطية والجمهوريين.

لجنة الاستخبارات

ويخيم الغموض والقلق على واشنطن منذ أن أصدر رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب مايك تورنر بياناً أمس الأربعاء أشار فيه إلى "تهديد خطر للأمن القومي"، داعياً بايدن إلى "رفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد".

في وقت لاحق، نقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم أن التهديد يتعلق بوضع روسيا خططاً لنشر سلاح نووي في الفضاء يمكن أن يستهدف الأقمار الاصطناعية.

ولم يقدم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارته لألبانيا تفاصيل عن طبيعة التهديد، لكنه أكد أنه ليس "نشطاً" بعد.

وأوضح بلينكن خلال مؤتمر صحافي أن "هذه ليست قدرة نشطة، لكنها قدرة محتملة نتعامل معها على محمل الجد".

وقال "أتوقع أن يكون لدينا مزيد لنعلنه قريباً جداً"، مضيفاً أن الولايات المتحدة تناقش التهديد مع حلفائها.

عصابة الثمانية

بدورهم، شرح مسؤولون أميركيون أن التهديد لا يمكن أن يستهدف البشر لكنه تهديد كبير، ونوهوا بتصريحات رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون بأن "ليست هناك حاجة لإثارة القلق العام".

وقال سوليفان إنه سيجتمع مع أعضاء مجلس النواب الأربعة في مجموعة "عصابة الثمانية" التي تضم زعماء الحزبين وكبار أعضاء لجنتي الاستخبارات في مجلسي الكونغرس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورفض تأكيد ما إذا كان سيناقش التهديد الأمني، لكنه أشار إلى أهمية الاجتماع بقوله إنه "من غير المعتاد للغاية في الواقع" أن يتواصل مستشار الأمن القومي "شخصياً" مع أعضاء مجلس النواب.

واتهم الغرب روسيا باللجوء الى خطاب متهور بعدما قال الرئيس فلاديمير بوتين إنه مستعد لاستخدام سلاح نووي إذا شعر بأن هناك تهديداً وجودياً.

وتحظر معاهدة الفضاء الخارجي التي صادقت عليها كل من روسيا والولايات المتحدة نشر الأسلحة النووية في الفضاء.

تحذير تشريعي

حذر مشرعان أميركيان كبيران، أمس الأربعاء، من أن الولايات المتحدة تواجه "تهديداً خطراً للأمن القومي" لم يوضحا طبيعته، بينما ذكرت وسائل إعلام عدة أنه يتعلق بقدرات عسكرية روسية.

وفي بيان غامض أجبر زملاءه من قادة الكونغرس على طمأنة الرأي العام بأنه لا يوجد سبب مباشر للذعر، حث رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي مايكل تورنر المشرعين على مراجعة تفاصيل التهديد.

نقلت "أن بي سي" و"سي أن أن" عن مصادر لم تكشفاها أن التهديد يتعلق بقدرة عسكرية روسية "مقلقة للغاية"، في حين ذكرت شبكة "أيه بي سي" أن المعلومات الاستخباراتية تتعلق برغبة موسكو في وضع سلاح نووي بالفضاء، ربما لاستخدامه ضد الأقمار الاصطناعية.

معلومات عسكرية

وقال تورنر "أطلب من الرئيس (جو) بايدن رفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد حتى يتمكن الكونغرس والإدارة وحلفاؤنا من أن يناقشوا بشكل علني الإجراءات اللازمة للرد عليه".

وأورد تورنر ونظيره الديمقراطي جيم هايمز في رسالة منفصلة إلى المشرعين أن اللجنة "حددت مسألة عاجلة في ما يتعلق بقدرة عسكرية أجنبية مزعزعة للاستقرار ينبغي أن يعرفها جميع صناع القرار في الكونغرس".

وأضاف أن لجنته صوتت، الثلاثاء الماضي، لصالح إتاحة المعلومات للمشرعين لمراجعتها حتى الجمعة.

غير أن هايمز حث على توخي الحذر في التصريحات العلنية. ووصف في بيان منفصل المعلومات الاستخباراتية السرية التي تم لفت انتباه أعضاء اللجنة إليها بأنها "مهمة" ولكنها ليست "سبباً للذعر".

إحاطة مقررة

كما حث رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون على توخي الحذر. وقال للصحافيين في مبنى الكابيتول "ليست هناك حاجة إلى إنذار عام".

وأضاف "سنعمل معاً على معالجة هذا الأمر، كما نفعل مع كل الأمور الحساسة التي يتم تصنيفها سرية".

من جهته أعرب مستشار الأمن القومي جيك سوليفان عن إحباطه من تصريح تيرنر علناً قبل الإحاطة المقررة، اليوم الخميس، لأعضاء مجلس النواب الأربعة في مجموعة "عصابة الثمانية" التي تضم زعماء الحزبين وكبار أعضاء لجنة الاستخبارات.

وقال سوليفان "اختار القيام بذلك. كل ما يمكنني قوله هو أنني أركز على الذهاب لرؤيته والجلوس معه، وكذلك الأعضاء الآخرين في عصابة الثمانية غداً".

المزيد من دوليات