Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انزلاق للتربة يتسبب بمحاصرة 9 عمال في منجم للذهب شرق تركيا

عملية البحث معقدة بسبب وجود مادة السيانيد شديدة السمية في الأرض

أقارب لأحد العمال المحاصرين في منجم الذهب بشرق تركيا (أ ب)

ملخص

تصدر منجم أرزينجان العناوين بسبب تسرب للسيانيد في عام 2022، مما دفع المسؤولين إلى إغلاقه وتعليق عملياته لفترة وجيزة، وأعيد فتحه بعد دفع غرامة

تسبب انزلاق للتربة في محاصرة تسعة عمال في الأقل في منجم ذهب في أرزينجان في شرق تركيا، وفق ما أعلن رئيس بلديتها، أمس الثلاثاء، مضيفاً أن جهود البحث والإنقاذ جارية.
وأوضح رئيس البلدية، بكير أكسون عبر محطة "أن تي في" التركية الخاصة أن "العدد الدقيق للأشخاص المحاصرين تحت الأرض ما زال غير معروف".
وأظهرت صور من مكان الحادثة انزلاقاً للتربة اجتاح الوادي، حيث يعتقد أن العمال كانوا موجودين عند وقوعه.
وقال وزير الداخلية علي يرليكايا، إنه لا يعرف شيئاً عن تسعة من بين 667 عاملاً في المنجم، مضيفاً أن 400 عنصر إنقاذ أرسلوا بشكل عاجل إلى مكان الحادثة. وأضاف لمحطة "تي آر تي" الحكومية "أحصى المحافظ ومسؤولو الشركة جميع الموظفين ولا نعرف شيئاً عن تسعة عمال".
وتابع "أرسلنا سيارات إنقاذ ومولدات ومعدات إضاءة (إلى الموقع). نتمنى أمراً واحداً فقط: أن نتمكن من تقديم أخبار جيدة لعائلات هؤلاء الإخوة".
ووقع انزلاق التربة قرابة الساعة 14:00 بعد الظهر بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت غرينتش) قرب منطقة إيليتش في مقاطعة أرزينجان.
وقالت "أناغولد"، وهي شركة خاصة تدير المنجم إنها تعمل على الحد من تبعات هذه الحادثة "المؤلمة". وأضافت في بيان "سنحشد كل مواردنا من أجل معرفة أسباب هذه الحادثة".
وقال خبراء ومسؤولون محليون إن عملية البحث معقدة بسبب وجود السيانيد في الأرض، وهو مركب كيماوي شديد السمية يستخدم لاستخراج الذهب من الركائز.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وقال ممثل نقابة عمال التعدين المستقلة، باجاران أكسو لوسائل إعلام تركية، إن "تربة السيانيد انهارت" في الموقع. وأضاف أن فرق الخبراء ستحتاج إلى استخدام معدات متخصصة في عمليات البحث، مشيراً إلى أن العمل "قد يستغرق وقتاً طويلاً جداً بسبب حقل السيانيد" الذي يعتقد أنه أحد أكبر الحقول في تركيا.
وبدأ إنتاج الذهب في المنجم عام 2010، بحسب تقارير إعلامية تركية.
وغالباً ما تحدث انزلاقات تربة أو انهيارات مناجم في أجزاء من تركيا.
وأدى انفجار غاز الميثان في منجم فحم شمال غربي تركيا إلى مقتل 42 شخصاً في أكتوبر (تشرين الأول) 2022.
وتصدر منجم أرزينجان عناوين الأخبار بسبب تسرب للسيانيد في عام 2022، مما دفع المسؤولين إلى إغلاقه وتعليق عملياته لفترة وجيزة. وأعيد فتحه بعد دفع غرامة مما أثار احتجاجات أحزاب المعارضة التركية.
وقال جمال الدين كوجوك، المهندس الذي شارك في إعداد تقرير عن سلامة المنجم عندما سعت الشركة التي تديره للحصول على إذن لتوسيع طاقته التشغيلية، إن التربة كانت مليئة "بشظايا حجرية بعرض سنتيمتر تحوي السيانيد". وأضاف لوسائل إعلام تركية "نتحدث عن جبل يزن ملايين الأطنان. حذرنا من ذلك مرات عدة".
وكلفت وزارة العدل التركية الثلاثاء أربعة مدعين عامين التحقيق في عمليات المنجم.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار