Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مهرجان الأقصر السينمائي يحيي مئوية فؤاد المهندس

ينطلق 9 فبراير الجاري بمشاركة 50 فيلماً من 20 دولة ومالي ضيف شرف الدورة الـ13

تقام الدورة الـ13من المهرجان السينمائي تحت شعار "أفريقيا كل الألوان" (موقع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية)

ملخص

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحيي مئوية ميلاد فؤاد المهندس

يحيي مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مئوية ميلاد الفنان الراحل فؤاد المهندس (1924-2006) في دورته الـ13 التي تنطلق الأسبوع المقبل بمشاركة أكثر من 50 فيلماً من نحو 20 دولة.

وقال السيناريست سيد فؤاد مؤسس ورئيس المهرجان في مؤتمر صحافي اليوم الجمعة إن تكريم اسم فؤاد المهندس يأتي "باعتباره من أهم علامات الكوميديا في صناعة السينما".

كما يكرم المهرجان في هذه الدورة المخرج المصري خيري بشارة والمخرج المغربي حسن بنجلون، والممثل المصري حسن الرداد والممثلة المصرية إيمي سمير غانم والمنتج المصري جابي خوري، إضافة إلى الممثلة أي كيتا يارا من بوركينا فاسو.

تقام الدورة الـ13 في الفترة من التاسع إلى الـ15 من فبراير (شباط) الجاري تحت شعار "أفريقيا كل الألوان"، وتحل دولة مالي "ضيف شرف" بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيس صناعة السينما فيها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشمل مسابقة الأفلام الطويلة 12 فيلماً بين روائي ووثائقي من بينها الفيلم المصري "رحلة 404" بطولة منى زكي وإخراج هاني خليفة، فيما تشمل مسابقة الأفلام القصيرة 14 فيلماً من مصر وتونس والجزائر وليبيا، وكذلك موريتانيا والسنغال والسودان وزامبيا، إضافة إلى أوغندا وكينيا والكونجو ورواندا.

وفي قسم أفلام "دياسبورا" المخصص للمخرجين الأفارقة أو ذوي الأصول الأفريقية ممن يعيشون خارج القارة يعرض المهرجان خمسة أفلام ومثلها في قسم الأفلام خارج المسابقة بينما يضم قسم "أفلام الطلبة" 12 فيلماً.

ويحتفي المهرجان في هذه الدورة بالسينما المغربية من خلال عرض أربعة أفلام ضمن "بانوراما السينما المغربية"، كما يعرض خمسة أفلام للمخرج خيري بشارة.

وبالتوازي مع العروض السينمائية ينظم المهرجان ورشة عمل في كتابة سيناريو الأفلام القصيرة بالتعاون مع السفارة الأميركية لدى القاهرة، إضافة إلى 10 ورش تدريب في التمثيل والموسيقى التصويرية وتصميم الديكور وصناعة الأفلام التسجيلية.

أما "منصة المنتجين" التي تأسست العام الماضي وتهدف إلى فتح قنوات للتواصل بين المنتجين وصناع الأفلام وتبادل الخبرات قارياً، فستشمل أربع ندوات ومحاضرتين للمخرج خيري بشارة والمنتج جابي خوري.

اقرأ المزيد

المزيد من سينما