Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الآسيوي يمنع صحافيين عراقيين من تغطية بطولاته بسبب "أزمة كاساس"

ودع المنتخب العراقي "كأس آسيا 2023" على يد المنتخب الأردني بعد طرد مثير للجدل للهداف أيمن حسين

المدرب الإسباني للمنتخب العراقي لكرة القدم خيسوس كاساس (أ ف ب)

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الثلاثاء حرمان عدد من الصحافيين المتورطين في أزمة مع مدرب المنتخب العراقي خيسوس كاساس من تغطية بطولاته المستقبلية.

ونشر الاتحاد بياناً رسمياً عبر موقعه الالكتروني دان فيه الأحداث التي تلت خسارة المنتخب العراقي من نظيره الأردني بنتيجة (2-3) في دور الـ16 من بطولة كأس آسيا 2023 لكرة القدم التي تستضيفها قطر بين الـ12 من يناير (كانون الثاني) الجاري والـ10 من فبراير (شباط) المقبل.

ووقعت مشادة كلامية بين مجموعة من الصحافيين العراقيين والمدرب الإسباني كاساس خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة، مما استدعى تدخل رجال أمن إستاد "خليفة الدولي" ومسؤولي الاتحاد الآسيوي واللجنة المنظمة المحلية.

وقال الاتحاد الآسيوي في بيانه "يدين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بشدة أي تصرفات مزعجة وعدائية، إذ يتخذ موقفاً لا يتهاون في مواجهة مثل هذه التصرفات، ونحن نؤمن بتوفير بيئة يمكن خلالها أن يشارك الصحافيون في عملهم المهم بتغطية منافسات كرة القدم الآسيوية باحتراف وباحترام متبادل".

وأضاف، "يشعر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخيبة أمل كبيرة نتيجة التصرفات التي حدثت خلال المؤتمر الصحافي بعد نهاية مباراة العراق والأردن، وقد قام باتخاذ قرار سريع بحرمان الأفراد المسؤولين عن هذه الأحداث من تغطية ليس فقط كأس آسيا الحالية، بل كذلك البطولات المستقبلية للاتحاد الآسيوي".

مفسراً أن "التصريح الإعلامي يعتبر امتيازاً يتضمن مسؤولية الالتزام بالمعايير الأخلاقية، وكل من يخرق هذه المعايير سيواجه العواقب".

وشهدت المباراة تقلبات عدة حين تقدم المنتخب الأردني في الدقيقة الـ45 عبر لاعبه يزن النعيمات، ثم تعادل المنتخب العراقي في الدقيقة الـ68 من طريق سعد ناطق ناجي، ثم أضاف أيمن حسين الهدف الثاني لـ"أسود الرافدين" في الدقيقة الـ76، لكنه حصل على إنذار ثان بسبب احتفاله وتعرض للطرد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبينما كانت المباراة تسير نحو فوز العراق قلب المنتخب العراقي الموازين وسجل هدفين في الوقت المحتسب بدل الضائع عبر يزن العرب ونزار الرشدان، ليخطف بطاقة التأهل إلى ربع النهائي ويقصي حامل لقب كأس الخليج من منافسات "كأس آسيا".

وقال المدرب كاساس "في بطولة كبيرة مثل ’كأس آسيا‘ لا يمكنك طرد لاعب بعد احتفاله بهدف، والأمر نفسه حدث في الشوط الأول مع لاعبي الأردن أثناء الاحتفال ولم يتخذ الحكم أي إجراء".

وأضاف، "كانت المشكلة في توقيت هذا الطرد، فقد حدث ذلك بعد أن استخدمنا جميع تبديلاتنا لذلك كان الوضع صعباً للغاية، ولم تتح لنا الفرصة لإجراء أي تغييرات داخل الملعب".

ورفض الاتحاد الآسيوي التعليق على الانتقادات التي وجهها الجانب العراقي لحكم المباراة، وتابع في البيان أن "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لا يقوم بالتعليق على الحالات المتعلقة بأداء التحكيم، ونحن ندين بقوة أي شكل من أشكال التهديد أو التحرش أو نشر المعلومات الشخصية التي تستهدف حكامنا ولاعبينا ومسؤولينا وكافة الأطراف المعنية، إذ إن مثل هذه التصرفات تتعارض مع روح اللعب النظيف والاحترام الذي نقوم بالترويج له في داخل مجتمع أسرة كرة القدم الآسيوية".

ويلتقي منتخب الأردن مع طاجيكستان يوم الجمعة المقبل في دور الثمانية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة