"أدريان داريا 1" في طرطوس... وإيران تحتجز زورقا في هرمز لتهريبه النفط

جون بولتون: "ترى طهران أن مساعدة نظام بشار الأسد المجرم أهم من مساعدة شعبها"

التوتر في الخليج على أشده، ومن الواضح أن التأزم حول الاتفاق النووي يزيد الأمور تعقيداً ولا سيما في مضيق هرمز، ففي الوقت الذي خفّضت طهران مجدداً التزاماتها بموجب هذا الاتفاق حتى سارعت إلى تنفيذ خطوتين بشكل متزامن، الأولى تمثلت بوصول ناقلة النفط "أدريان داريا 1" إلى ميناء طرطوس، والثانية في الإقدام على احتجاز زورق على متنه 12 بحارا فيليبينياً في مضيق هرمز بتهمة تهريب النفط.

فقد وصلت ناقلة النفط الإيرانية الموضوعة على القائمة السوداء الأميركية، إلى قبالة ميناء طرطوس السوري كما أكد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون الذي غرّد مساء الجمعة في السادس من سبتمبر (أيلول) قائلاً "أي شخص كان يؤكد أن "أدريان داريا 1" لم تكن تتجه إلى سوريا يرفض الحقيقة" مع صور ملتقطة بالأقمار الصناعية تظهر السفينة راسية على بعد ميلين بحريين من طرطوس.

طهران ومساعدة الأسد

أضاف "ترى طهران أن مساعدة نظام بشار الأسد المجرم أهم من مساعدة شعبها، يمكننا التفاوض لكن طهران لن تحصل على خفض للعقوبات طالما لم تتوقف عن الكذب وعن نشر الإرهاب". وكشف موقع "تانك تراكرز" الذي يراقب مسار ناقلات النفط أن "أدريان داريا 1 وصلت إلى ميناء طرطوس، لكنه لم يؤكد أن السفينة تقوم بإفراغ حمولتها، بينما أكد موقع "ميدل إيست آي" الإعلامي اعتباراً من الجمعة أن الناقلة أفرغت مساء الخميس 55 في المئة من حمولتها.

وكانت الناقلة احتجزت مدة ستة أسابيع في جبل طارق ولم يفرج عنها سوى بعد إعطاء ضمانات بأنها غير متجهة إلى دول خاضعة لعقوبات أوروبية كسوريا، وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب عارض الإفراج عنها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

التهمة... تهريب النفط

ومن ميناء طرطوس إلى مضيق هرمز حيث احتجزت إيران السبت زورقاً على متنه 12 فيليبينياً أشارت إلى أنهم "عصابة لتهريب الوقود"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الطالبية الإيرانية (إيسنا) شبه الرسمية التي نقلت عن رئيس حرس الحدود في محافظة هرمزغان الرائد حسين دهاقي أنه "جرت مصادرة زورق قطر أجنبي و283900 ليتر من البترول بقيمة 233.71 مليار ريال (قرابة مليوني دولار)".

وقال دهاقي "تم توقيف 12 مواطناً فيليبينياً ويتخذ المسؤولون القضائيون المعنيون الإجراءات القانونية اللازمة" بحقهم، وأضاف أنه يشتبه في أن المجموعة تدير عصابة لتهريب الوقود، مشيراً إلى أنه جرى اعتراض الشحنة المصادرة قرب مقاطعة سيريك في مضيق هرمز.

وفي إطار التصعيد أيضاً، تعرضت سابقاً سفن إلى هجمات غامضة وأسقطت طائرة عسكرية أميركية مسيّرة واحتجزت ناقلات نفط في مضيق هرمز، الذي تمر عبره حوالى ثلث شحنات النفط العالمية المنقولة بحراً.

المزيد من دوليات