Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تأهل مصر الدرامي يفتح الاحتمالات أمام الجميع في كأس أفريقيا

منتخبات العرب تسعى إلى تفادي المفاجآت في الجولة الأخيرة من المجموعات

تأهل منتخب مصر وصيفاً لمجموعته برصيد ثلاث نقاط، خلف المتصدر كاب فيردي (أ ف ب)

ملخص

سيناريوهات مختلفة للمنتخبات بأمم أفريقيا 2023 للتأهل لدور الـ16

استمرت المفاجآت في نتائج منافسات كأس الأمم الأفريقية 2023 المقامة في كوت ديفوار، بسيناريو درامي في تأهل منتخب مصر الأكثر تتويجاً للقب، بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من وداع البطولة.

ولم يحقق المنتخب المصري أي فوز في دور المجموعات، إذ تعادل بالنتيجة نفسها في المباريات الثلاث (2-2) أمام موزمبيق وغانا وأخيراً كاب فيردي أمس الإثنين، ضمن الجولة الثالثة في اللقاء الذي أقيم في ملعب "فيليكس بواني" في العاصمة الإيفوارية أبيدجان.

وتأهل منتخب مصر وصيفاً لمجموعته برصيد ثلاث نقاط، خلف المتصدر كاب فيردي صاحب النقاط السبع، وحل كل من غانا وموزمبيق في المركزين الثالث والرابع بنقطتين فقط.

وعاد منتخب الفراعنة بعد أن كان متأخراً بهدف أمام كاب فيردي في لقاء الأمس، ليسجل هدفين من طريق لاعب طرابزون سبور التركي محمود تريزيجيه ومن ثم الهدف الثاني من طريق مهاجم نانت الفرنسي مصطفى محمد، قبل أن يعادل الكفة لاعب شتورم غراتس النمسوي براين تيكسييرا في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء، وما خدم منتخب مصر هو عودة موزمبيق أمام غانا من التأخر بهدفين إلى التعادل في الدقائق الأخيرة، والتأهل بصعوبة قد يكون هو سمة دور المجموعات في النسخة الحالية، إذ هناك بعض المنتخبات التي يرتبط مصيرها في الوقت الحالي بنتائج منافسيها في المجموعات الأخرى من أجل الصعود.

الكاميرون وأمل وحيد

يدخل منتخب الكاميرون مباراة الجولة الثالثة وأمامه حل واحد فقط، وهو الفوز ووصول رصيده إلى أربع نقاط من أجل التأهل سواء في الوصافة إذ يتحتم عليه أن يفوز بفارق أكثر من هدفين مع خسارة غينيا أمام السنغال بأي نتيجة.

ويحتل منتخب السنغال المركز الأول في المجموعة الثالثة برصيد ست نقاط وتأتي غينيا في الوصافة برصيد أربع نقاط، وخلفها الكاميرون بنقطة، ويتذيل منتخب غامبيا الترتيب من دون نقاط.

الجزائر وموريتانيا

يدخل المنتخبان العربيان الجولة الأخيرة بالمجموعة الرابعة أحدهما في مواجهة الآخر، من أجل الحفاظ على حظوظ أحدهما في التأهل للدور المقبل.

ويتصدر منتخب أنغولا ترتيب هذه المجموعة برصيد أربع نقاط فارقاً بالأهداف عن الوصيف بوركينا فاسو صاحب عدد النقاط نفسه، وتحتل الجزائر المركز الثالث برصيد نقطتين ومن بعدها موريتانيا من دون نقاط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فوز المنتخب الجزائري سيرفع رصيده إلى النقطة الخامسة، ويصعد رسمياً إلى الدور المقبل سواء وصيفاً في حال انتصار منتخب على الآخر في مواجهة أنغولا وبوركينا فاسو، أو في حالة تعادلهما وفوز محاربي الصحراء بعدد من الأهداف، أو ضمن أفضل منتخبات في المركز الثالث.

أما المنتخب الموريتاني فموقفه صعب للغاية كونه يجب عليه الفوز وانتظار نتائج المجموعات الأخرى من أجل التأهل ضمن أفضل منتخبات في المركز الثالث.

تونس وحل وحيد

يسعى المنتخب التونسي إلى خطف بطاقة التأهل سواء في المركز الثاني بالمجموعة الخامسة أو كأفضل منتخبات في المركز الثالث في البطولة بصورة عامة.

ويحتل المنتخب المالي المركز الأول في هذه المجموعة برصيد أربع نقاط وجنوب أفريقيا ثانياً بثلاث نقاط وناميبيا في المركز الثالث بالرصيد نفسه، وأخيراً تونس برصيد نقطة واحدة.

ويحتاج منتخب نسور قرطاج للفوز على جنوب أفريقيا في الجولة الأخيرة للوصول إلى النقطة الرابعة، مع فوز أحد المنتخبين مالي وناميبيا في المباراة الأخرى بالمجموعة، مع فارق أهداف يخدم تونس من أجل الانتقال لدور الـ16.

وفي حالة فوز تونس وتعادل مالي وناميبيا، ستكون هناك فرصة كبيرة للمنتخب العربي للتأهل ضمن أفضل منتخبات في المركز الثالث، حال عدم تحقيق فارق أهداف مناسب لنسور قرطاج في مباراتهم أمام جنوب أفريقيا.

منافس منتخب مصر

في المجموعة الأخيرة، يسعى المغرب إلى تفادي المفاجآت وتحقيق الفوز أو على أقل تقدير التعادل لحسم التأهل لدور الـ16 في الصدارة، إذ يتصدر في الوقت الحالي برصيد أربع نقاط وفي المركز الثاني جمهورية الكونغو بنقطتين وفي المركز الثالث زامبيا بالرصيد نفسه، وأخيراً تنزانيا بنقطة واحدة.

ويواجه منتخب مصر وصيف هذه المجموعة، في دور الـ16، الذي قد يكون جمهورية الكونغو حال انتهاء دور المجموعات بنفس الترتيب الحالي.

وتأهل بصورة رسمية من المجموعات بصورة عامة كل من غينيا الاستوائية ونيجيريا وكاب فيردي ومصر والسنغال وغينيا، إذ يتبقى عشرة مقاعد لحسمها ما بين التأهل مباشرة متصدراً ووصيفاً، أو كأفضل منتخبات في المركز الثالث.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة