Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العاصفة "إيشا" توقع قتيلين وتضرب مرافق النقل والطاقة في بريطانيا

اسكتلندا الأكثر تأثراً وإلغاء عشرات الرحلات الجوية من مطاري إدنبره وغلاسغو

أدى مرور العاصفة "إيشا" إلى مقتل شخصين في المملكة المتحدة بينما لا تزال الكهرباء مقطوعة اليوم الإثنين عن عشرات الآلاف من المنازل في المملكة المتحدة وإيرلندا.

وقالت شرطة اسكتلندا اليوم إن رجلاً يبلغ 84 سنة قضى مساء الأحد بعد اصطدامه بشجرة سقطت جراء العاصفة بالقرب من إدنبرة.

وفي إيرلندا الشمالية، توفي سائق يبلغ 60 سنة في حادث تصادم مع مركبة أخرى بسبب سقوط شجرة مساء الأحد.

وفي إيرلندا، لا يزال أكثر من 155 ألف منزل وشركة الإثنين من دون كهرباء مقارنةً مع 235 ألف شخص صباحاً، وفق ما نقلت وسائل الإعلام العامة عن الشبكة التي توقعت أن تستغرق إعادة الكهرباء عدة أيام بالنسبة لبعض العملاء.

وقالت وكالة الأنباء الإيرلندية إنه تم إلغاء حوالى 150 رحلة جوية أو 25 في المئة من الرحلات الأحد في مطار دبلن، لكن الحركة استؤنفت صباح الاثنين.

 

وفي إيرلندا الشمالية، ما زالت الكهرباء مقطوعة عن 24 ألف عميل الإثنين وفق الشبكة التي قالت إنها تمكنت من إعادتها إلى 30 ألف عميل.

كما تضررت أيضاً أشجار قديمة على طريق دارك هدجز التي اشتُهرت بفضل مسلسل  Games of Thrones، وسقطت ثلاث منها بسبب العاصفة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي عموم بريطانيا، كان 46500 عميل بلا كهرباء الإثنين، بعد إعادتها إلى نحو 323 ألفاً، وفق جمعية شبكة الطاقة. وقالت الجمعية إن "ما يثير القلق هو أن العاصفة ضربت البلاد بأكملها تقريباً"، وهو ما تعذر معه إرسال فنيين إلى كل المناطق.

وكانت اسكتلندا هي الأكثر تأثراً حيث أدت الرياح التي تجاوزت سرعتها 144 كيلومتراً في الساعة إلى إلغاء جميع خدمات القطارات، كما ألغيت عشرات الرحلات الجوية من مطاري إدنبرة وغلاسغو.

وتم إصدار إنذار أحمر من الرياح القوية خلال الليل في اسكتلندا، حيث توقفت القطارات صباح الإثنين بسبب سقوط الأشجار على القضبان والفيضانات. وقال متحدث باسم شبكة السكك الحديد إن مئات من الفنيين "موجودون في الخارج، مسلحين بالمناشير". كما تم إغلاق عشرات المدارس في اسكتلندا.

وقال مكتب الأرصاد الجوية البريطاني إنه تم تسجيل رياح تصل سرعتها إلى 160 كيلومتراً في الساعة في شمال شرقي إنجلترا.

وتأثرت حركة القطارات في بعض أجزاء جنوب بريطانيا بما في ذلك بين لندن ومطار غاتويك.

وقالت "سكوت ريل" على منصة "إكس" إن خدمات القطارات في اسكتلندا ستتأثر حتى تنتهي الشركة المشغلة للسكك الحديد في اسكتلندا من فحص المسارات لكشف حجم الأضرار التي أحدثتها العاصفة.

وتعيش مناطق واسعة من العالم أجواء طقس متضاربة ما بين عواصف وموجات حارة خلفت حرائق، إذ شهدت مناطق عدة من أستراليا الأحد مجدداً موجة حارة يتسع نطاقها بينما ألغى مطار سخيبول في العاصمة الهولندية أمستردام الأحد عشرات الرحلات الجوية المقررة اليوم الإثنين كإجراء وقائي بسبب توقعات بهبوب رياح قوية مع وصول العاصفة "إيشا" إلى البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة