Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تحظر "حزب التحرير الإسلامي" وتصنفه "منظمة إرهابية"

دان وزير الداخلية إشادة الجماعة بالهجمات ووصف "حماس" بالأبطال على موقعها الإلكتروني

كليفرلي إلى جانب رئيس الوزراء ريشي سوناك خلال زيارة إلى منشأة للسفن والأسماك، الإثنين 15 يناير الحالي (رويترز)

ملخص

يعني الحظر أن الانتماء إلى المجموعة أو الترويج لها وترتيب اجتماعاتها وحمل شعارها في الأماكن العامة سيكون بمثابة جريمة جنائية في بريطانيا

أعلن وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي اليوم الإثنين إن بريطانيا أعلنت جماعة "حزب التحرير الإسلامي" العالمية، منظمة إرهابية محظورة بشرط موافقة البرلمان.
وقال كليفرلي في بيان في إشارة إلى الهجمات التي تشنها حركة "حماس" على إسرائيل، إن "حزب التحرير منظمة معادية للسامية تروّج وتشجع الإرهاب، بما في ذلك الإشادة والاحتفال بهجمات السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المروعة". وأضاف أن "إشادة الجماعة بالهجمات ووصف حماس بالأبطال على موقعها على الإنترنت يشكل تشجيعاً للإرهاب".
ويعني الحظر أن الانتماء إلى المجموعة أو الترويج لها وترتيب اجتماعاتها وحمل شعارها في الأماكن العامة سيكون بمثابة جريمة جنائية في بريطانيا. وأضاف الوزير أن تلك المنظمة "لديها أيضاً تاريخ في مجال الإشادة والاحتفال بالهجمات ضد الشعب اليهودي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم يرد ممثل الجماعة المقيم في المملكة المتحدة على الفور على رسالة بريد إلكتروني من "رويترز" تطلب التعليق. وكانت الجماعة وصفت الشهر الماضي الدعوة للحظر بأنها "علامة على اليأس" وذلك على موقعها على الإنترنت. ويمكن أن يواجه أولئك الذين ينتهكون القواعد عقوبة السجن لمدة تصل إلى 14 سنة.
ووفقاً لموقع الحكومة على الإنترنت، يتمتع كليفرلي بسلطة حظر منظمة بموجب القانون البريطاني إذا كان يعتقد أن المجموعة "لها اهتمامات تتعلق بالإرهاب، وإذا كان من المناسب فعل ذلك".
وقالت وزارة الداخلية إن "حزب التحرير"، الذي تأسس في عام 1953 ويقع مقره الرئيس في لبنان، يعمل في 32 دولة بما في ذلك بريطانيا. وتم حظر الجماعة من قبل في ألمانيا ومصر وبنغلاديش وباكستان، ودول عدة في آسيا الوسطى والعالم العربي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار