Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غارات جوية في العراق وسوريا بعد مقتل 9 جنود أتراك

قرر حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الشعب الجمهوري المعارض إرجاء تقديم مرشحيهما للانتخابات البلدية

يأتي ذلك الهجوم بعد مقتل 12 جندياً تركياً في أواخر ديسمبر الماضي، في هجومين منفصلين على قاعدتين عسكريتين تركيتين في شمال العراق (أ ف ب)

ملخص

أقامت تركيا على مدى السنوات الـ25 الماضية عشرات القواعد العسكرية في كردستان العراق

شنت تركيا غارات جوية، ليل الجمعة السبت، على "أهداف إرهابية" في شمال العراق وسوريا بعد مقتل تسعة من جنودها في هجوم على ما ذكرت وزارة الدفاع التركية.

وكانت الوزارة أعلنت، في وقت مبكر السبت، مقتل تسعة جنود وإصابة أربعة آخرين في هجوم على قاعدة عسكرية تركية في شمال العراق، في ارتفاع لحصيلة سابقة تحدثت عن مقتل ستة جنود.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان "انسجاماً مع حقنا في الدفاع عن النفس، جرت عمليات جوية ضد أهداف إرهابية في مناطق متينة وهاكورك وغارا وقنديل".

وقال الجيش التركي إنه ضرب "29 هدفاً تتألف من كهوف ومخابئ وملاجئ ومنشآت نفطية" تابعة لحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب وهما مجموعتان مسلحتان كرديتان تعتبرهما تركيا منظمتين إرهابيتين.

اجتماع أمني

ويعقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماعاً أمنياً طارئاً، اليوم السبت، في إسطنبول وفق ما أعلنت الرئاسة، غداة مقتل جنود أتراك إثر هجوم على قاعدتهم في شمال العراق الجمعة.

ووفقاً لوزارة الدفاع، قتل هؤلاء الجنود في اشتباكات مع "إرهابيين حاولوا التسلل" إلى تلك القاعدة العسكرية.

وتقع القاعدة العسكرية التركية قرب متينا في أقصى شمال العراق، وتعرضت لهجوم شنه عناصر في حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة "إرهابية"، وفق قناة "أن تي في" التركية الخاصة.

ورداً على الهجوم، أعلنت السلطات التركية عن عملية عسكرية كانت لا تزال جارية في المنطقة ليل الجمعة.

وفي رسالة عبر منصة "إكس"، أعلن مكتب الرئيس التركي عقد اجتماع أمني السبت برئاسة أردوغان الساعة 14:30 (11:30 توقيت غرينتش) في قصر دولما بهجة في إسطنبول بحضور وزراء الخارجية هاكان فيدان والدفاع يشار غولر والداخلية علي يرليكايا. ويحضر الاجتماع أيضاً رئيس الاستخبارات والمستشار الدبلوماسي إبراهيم كالين.

وقرر حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب المعارضة الرئيس، حزب الشعب الجمهوري، إرجاء تقديم مرشحيهما للانتخابات البلدية المقررة في الـ31 من مارس (آذار)، بعد مقتل الجنود الستة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر جليك "ألغي اجتماعنا المخصص لتقديم مرشحينا في نهاية هذا الأسبوع، بقرار من رئيسنا رجب طيب أردوغان".

حزب العدالة والتنمية

وكان أردوغان وعد بأن يكشف الأحد أسماء مرشحي حزب العدالة والتنمية في كبرى مدن البلاد، بما فيها العاصمة أنقرة.

كذلك، أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل عبر منصة "إكس" إلغاء اجتماع الإعلان عن المرشحين وكل الفعاليات الأخرى التي كانت مقررة.

يأتي ذلك بعد مقتل 12 جندياً تركياً في أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في هجومين منفصلين على قاعدتين عسكريتين تركيتين في شمال العراق.

ويشن الجيش التركي بانتظام عمليات عسكرية برية وجوية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني ومواقعهم في شمال العراق، في إقليم كردستان الذي يحظى بحكم ذاتي وفي منطقة سنجار الجبلية.

وأقامت تركيا على مدى السنوات الـ25 الماضية عشرات القواعد العسكرية في كردستان العراق لمحاربة التنظيم الذي لديه أيضاً قواعد خلفية في الإقليم.

وأعلن حزب العمال الكردستاني الذي يخوض نزاعاً مسلحاً ضد السلطات التركية منذ عام 1984 مسؤوليته عن هجوم استهدف في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي مقر وزارة الداخلية في أنقرة وأدى إلى إصابة شرطيين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار