Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل عنصرين من حزب العمال الكردستاني بهجوم تركي في شمال العراق

تزامنت هذه الضربة مع زيارة يجريها وزير الخارجية الأميركي إلى أنقرة

تُتهم بغداد وكردستان العراق بغضّ الطرف عن الهجمات التركية حفاظاً على تحالفهما مع أنقرة (أ ف ب)

ملخص

تقيم تركيا منذ 25 سنة قواعد عسكرية في شمال العراق لمواجهة متمردي حزب العمال الذين لديهم معسكرات تدريب وقواعد خلفية في المنطقة

قتل عنصران من حزب العمال الكردستاني بقصف طائرة مسيّرة "تركية" في شمال العراق، كما أفاد بيان صادر عن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق اليوم الإثنين.
وجاء في البيان "قُتل اثنان من مقاتلي حزب العمال الكردستاني وأصيب اثنان آخران بجروح" باستهداف "طائرة مسيّرة تابعة للجيش التركي مجموعة من مقاتلي حزب العمال الكردستاني في قرية بوسكيني التابعة لقضاء رانية في محافظة السليمانية" في الإقليم المتمتع بحكم ذاتي.
يأتي ذلك فيما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا "ستواصل تكثيف عملياتها ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق"، في أعقاب هجوم انتحاري تبناه الحزب واستهدف مقر الشرطة ووزارة الداخلية في أنقرة مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وتتزامن هذه الضربة مع زيارة يجريها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى أنقرة الإثنين حيث من المقرر أن يلتقي نظيره التركي هاكان فيدان.
ونادراً ما تعلق أنقرة على ضربات كهذه. ويشنّ الجيش التركي بانتظام عمليات عسكرية جوية وبرية ضد المتمردين الأكراد المنضوين في صفوف حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون تنظيماً "إرهابياً"، لا سيما في إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي وفي منطقة سنجار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتقيم تركيا منذ 25 سنة قواعد عسكرية في شمال العراق لمواجهة متمردي حزب العمال الذين لديهم معسكرات تدريب وقواعد خلفية في المنطقة.
وفي أواخر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، قتل عشرة عناصر من حزب العمال في غارات جوية تركية وفق السلطات الكردية في شمال العراق.
وفي مطلع الشهر نفسه، استهدفت ضربات جوية مواقع عدة في إقليم كردستان. وقالت أنقرة إنها استهدفت "20 هدفاً" لمقاتلي حزب العمال الكردستاني.
وتُتهم بغداد وكردستان العراق بغضّ الطرف عن الهجمات التركية حفاظاً على تحالفهما مع أنقرة، الشريك التجاري الكبير، على رغم أن بيانات تصدر أحياناً منددة بانتهاك السيادة العراقية وإلحاق الضرر بالمدنيين.
وفي يوليو (تموز) 2022، قتل تسعة مدنيين بعمليات قصف مدفعي نُسب إلى أنقرة، لكن تركيا نفت أن تكون وراء ذلك وحملت حزب العمال الكردستاني المسؤولية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار