Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب أفغانستان ولا ضحايا

السلطات تفحص المناطق القريبة من مركز الهزة الأرضية وأحد السكان يقول إن جدران المنازل تشققت

لا يزال الآلاف يعيشون داخل خيام بعدما دمّر زلزال في أكتوبر الماضي نحو 10 آلاف منزل (أ ف ب)

ملخص

كان أقوى زلزال شهدته البلاد خلال الأعوام الأخيرة وقع في 1998 وضرب ولايتي تخار وبدخشتان

ضرب زلزال تبلغ شدته 6.4 درجة اليوم الخميس منطقة هندوكوش في شمال شرقي أفغانستان، بحسب مركز المسح الجيولوجي الأميركي، بينما لم تعلن السلطات سقوط ضحايا بعد ساعات على وقوع الهزة الأرضية.

وقال مدير الإعلام والثقافة في فيض أباد عاصمة بدخشان معز الدين أحمدي إن زلزالاً قوياً ضرب الولاية، مضيفاً في اتصال هاتفي أن "المعلومات الأولية لا تشير إلى وقوع إصابات، لكننا نجري عمليات فحص في المناطق القريبة من مركز الزلزال".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت مكاتب وكالة الصحافة الفرنسية في المنطقة أن سكان كابول التي تقع على بعد 300 كيلومتر من مركز الزلزال وكذلك إسلام أباد في باكستان، شعروا بالهزة التي وقعت في منطقة جورم بولاية بدخشان قبيل الساعة 14:00 (09:30 ت غ).

وأوضح قاري إنعام أحد سكان قرية سوتش في المنطقة نفسها، في اتصال هاتفي أنه شعر بـ"صدمة قوية"، وأضاف أنه "لحسن الحظ لم يتم العثور على ضحايا لكن ظهرت تشققات في جدران عدد كبير من المنازل".

وتشهد أفغانستان زلازل بصورة متكررة، خصوصاً في جبال هندوكوش الواقعة قرب نقطة التقاء الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والهندية.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2023، قتل نحو ألف شخص في سلسلة زلازل تراوحت قوتها ما بين 4.2 و6.3 درجة ضربت غرب أفغانستان.

وبعد أشهر من ذلك، لا يزال آلاف الأشخاص يعيشون داخل خيام في المنطقة المتضررة بعدما دمّر الزلزال نحو 10 آلاف منزل، بحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وكان أقوى زلزال شهدته البلاد خلال الأعوام الأخيرة وقع في 1998 وضرب ولايتي تخار وبدخشتان بشمال شرقي أفغانستان وأسفر عن مقتل 5 آلاف شخص.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات