Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

10 قتلى في حرب الإكوادور ضد عصابات المخدرات

واشنطن "قلقة للغاية" إزاء العنف والسفارة الصينية تعلق أعمالها

الشرطة الإسبانية والجمارك يضبطون حم عبوات كوكايين تم العثور عليها مخبأة في حاوية من الإكوادور (أ ف ب)

قتل 10 أشخاص في الأقل، بينهم شرطيان، في الحرب التي تخوضها قوات الأمن والجيش في الإكوادور ضد عصابات المخدرات منذ أعلن الرئيس، الإثنين، حالة الطوارئ في سائر أنحاء البلاد، بحسب حصيلة أولية أعلنتها الشرطة، مساء الثلاثاء.

وقال مسؤول في شرطة غواياكيل خلال مؤتمر صحافي، إن ثمانية قتلى وثلاثة جرحى سقطوا في هذه المدينة الساحلية الواقعة في جنوب غربي البلاد، التي تعتبر معقلاً لعصابات المخدرات.

من جهتها، قالت الشرطة الوطنية في منشور على منصة "إكس"، إن اثنين من عناصرها "قتلا بوحشية على أيدي مجرمين مسلحين" في مدينة نوبول المجاورة.

ونشرت هذه الحصيلة بعيد ساعات من إصدار الرئيس دانيال نوبوا مرسوماً أعلن فيه أن البلاد تشهد "صراعاً داخلياً مسلحاً".

وفي مرسومه، أمر الرئيس بـ"تعبئة وتدخل القوات المسلحة والشرطة الوطنية لضمان السيادة ووحدة الأراضي الوطنية ضد الجريمة المنظمة والمنظمات الإرهابية".

وكان الرئيس دانيال نوبوا أعلن، الإثنين الماضي، حالة الطوارئ في سائر أنحاء الإكوادور، بما في ذلك في السجون، بعد هرب خوسيه أدولفو ماسياس الملقب "فيتو"، زعيم أخطر عصابة إجرامية في البلاد، من سجنه وحصول أعمال شغب وعصيان في عدد من السجون.

وزادت قوة هذه العصابات في السنوات الأخيرة بعد أن أصبحت الإكوادور محطة أساسية لتصدير الكوكايين الذي يتم إنتاجه في البيرو وكولومبيا المجاورتين.

ومنذ سنوات تشهد الإكوادور أعمال عنف ناجمة عن صراعات على النفوذ بين عصابات محلية متنافسة مرتبطة بعصابات مكسيكية وكولومبية.

قلق أميركي

وأعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، أنها "قلقة للغاية" إزاء أعمال العنف الجارية في الإكوادور، التي دفعت برئيس هذا البلد إلى إعلان حالة الطوارئ ونشر الجيش في المدن للمساعدة في ضبط الأمن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً) قال براين نيكولز، المسؤول عن شؤون أميركا اللاتينية في وزارة الخارجية الأميركية، "نشعر بقلق بالغ إزاء أعمال العنف وعمليات الاختطاف التي وقعت اليوم في الإكوادور".

وأضاف أن المسؤولين الأميركيين "سيظلون على اتصال وثيق" بنظرائهم الإكوادوريين لبحث سبل معالجة الأزمة الراهنة.

بدوره، قال متحدث باسم الوزارة، إن الولايات المتحدة "تدين هذه الهجمات الوقحة". وأضاف "نحن على اتصال وثيق مع الرئيس (دانيال) نوبوا والحكومة الإكوادورية ونحن على استعداد لتقديم المساعدة".

السفارة الصينية تعلق أعمالها

أعلنت بكين، اليوم الأربعاء، أنها علقت الأنشطة القنصلية لسفارتها في كيتو وكذلك أنشطة قنصليتها.

وقالت السفارة الصينية في الإكوادور في بيان باللغة الإسبانية نشرته على موقع "ويبو" للتواصل الاجتماعي، إن موعد استئناف هذه الأنشطة المعلقة "سيعلن عنه للجمهور في الوقت الملائم".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار