Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رياح حرب غزة تعصف في البحر الأحمر والعراق ولبنان وسوريا

"داعش" يتبنى هجمات كرمان وإيران تقرر إغلاق حدودها مع أفغانستان والسودان يتخبط بين تواصل المعارك ومساعي التهدئة

ملخص

الخارجية الأميركية تقول إن إيران متورطة في التخطيط للعمليات ضد السفن بالبحر الأحمر

فيما تتواصل حرب غزة حاصدة مزيداً من الضحايا في موازاة تصاعد التوترات الإقليمية، يجول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تشمل خمس دول عربية والضفة الغربية وتركيا واليونان، إضافة إلى إسرائيل.

في لبنان، أكد الجيش الإسرائيلي استعداده "لكل السيناريوهات" بعد أن اتهمته حركة "حماس" بقتل أحد أبرز قيادييها صالح العاروري في ضربة قرب بيروت توعد "حزب الله" بأنها لن تمر من دون "عقاب".

في العراق، أفاد بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بأن الحكومة تشكل لجنة ثنائية لتحديد ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في البلاد، بعد ضربة أميركية أدت إلى مقتل قيادي عسكري لفصيل موال لإيران في العراق تورط في هجمات ضد الجنود الأميركيين.

وإلى البحر الأحمر حيث اتهمت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية إليزابيث ستكني إيران بالتورط في التخطيط للعمليات ضد السفن.

في إيران، أعلن "داعش" مسؤوليته عن هجمات مدينة كرمان جنوب شرقي البلاد، الأربعاء الماضي، حيث قتل ما لا يقل عن 100 شخص بانفجارين في حفل تأبين للقائد الإيراني الكبير قاسم سليماني.

في السودان، أضاف "إعلان أديس أبابا" الموقع بين تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" وقوات "الدعم السريع" سجالاً وتصعيداً سياسياً جديداً إلى المعارك المحتدمة بالخرطوم وفي جبهات القتال بولايات السودان الأخرى.

في الكويت، صدر أمر أميري بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وإلى صراع الكوريتين، فقد أعلنت سيول أنها طلبت من المدنيين إخلاء جزيرتين بعد أن أطلقت بيونغ يانغ قرابة 200 قذيفة مدفعية قبالة الساحل الغربي لكوريا الشمالية.

في اليابان، حصد زلزال ضرب وسط البلاد، الإثنين الماضي، عشرات القتلى والمصابين.

تجدد الضربات على غزة و"حزب الله" يرد على اغتيال العاروري بـ62 صاروخاً

لا تزال غزة تشهد أوضاعاً صعبة على الجبهات كافة، إذ قالت وزارة الصحة في القطاع إن 22600 فلسطيني في الأقل لقوا حتفهم وأصيب 57910 آخرون في الهجوم الإسرائيلي الدائر منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وكشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عن خطط إسرائيل للمرحلة التالية من حربها في غزة، إذ قال إنها تعتزم اتباع نهج جديد أكثر استهدافاً في الجزء الشمالي من القطاع والاستمرار في ملاحقة قيادات حركة "حماس" في الجنوب.

وسط هذه الأجواء، حراك أميركي جديد باتجاه المنطقة يقوده وزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وإلى لبنان حيث قال "حزب الله" إنه أطلق 62 صاروخاً على موقع مراقبة إسرائيلي في وقت مبكر من اليوم السبت في "رد أولي" على مقتل القيادي بحركة "حماس" صالح العاروري الأسبوع الماضي.

اغتيال القيادي بـ"حماس" صالح العاروري في بيروت وإسرائيل مستعدة "لكل السيناريوهات"

أكد الجيش الإسرائيلي استعداده "لكل السيناريوهات" بعد أن اتهمته حركة "حماس" بقتل أحد أبرز قيادييها صالح العاروري في ضربة قرب بيروت، توعد "حزب الله" اللبناني أنها لن تمر من دون "عقاب"، وسط مخاوف من اتساع نطاق حرب غزة.

وقضى العاروري مع ستة آخرين، بينهم قياديان في الجناح العسكري لـ"حماس"، وفق ما أعلنت الأخيرة، في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت مكتباً للحركة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وكان العاروري نائباً لرئيس المكتب السياسي لـ"حماس" وأحد مؤسسي جناحها العسكري (كتائب عز الدين القسام) في الضفة الغربية التي يتحدر منها، واغتياله هو الأول الذي يطاول قيادياً في الحركة خارج الأراضي الفلسطينية منذ اندلاع الحرب الأخيرة مع إسرائيل في السابع من أكتوبر.

العراق يشكل لجنة لإنهاء مهمة "التحالف" بقيادة أميركا

قال بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إن الحكومة تشكل لجنة ثنائية لتحديد ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في البلاد. وذكر البيان "أننا بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلال اللجنة الثنائية التي شكلت لتحديد ترتيبات انتهاء هذا الوجود، وهو التزام لن تتراجع عنه الحكومة، ولن تفرط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض وسماء ومياه العراق".

وأدت ضربة أميركية إلى مقتل القيادي العسكري لفصيل موال لإيران في العراق تورط في هجمات ضد الجنود الأميركيين. وقال مسؤول أميركي في وزارة الدفاع في بيان "نفذت هذه الضربة دفاعاً عن النفس. لم يتعرض أي مدنيين لأذى. لم يجر ضرب أي بنى تحتية أو منشآت". أضاف أنها استهدفت قائد حركة "النجباء" التي تعد من أبرز فصائل "الحشد الشعبي" والمناهضة بشدة للوجود الأميركي في العراق.

ميليشيات إيران تعيد تموضعها في سوريا

شهدت المناطق التي طاولتها الضربات الإسرائيلية الأخيرة في سوريا استنفاراً أمنياً وعسكرياً مع إعادة تموضع للميليشيات الموالية لإيران و"حزب الله" اللبناني. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مناطق نفوذ الميليشيات الإيرانية شهدت تنفيذ اعتقالات بتهمة العمالة لإسرائيل. ونقل عن مصادر أن المسلحين اعتقلوا خمسة أشخاص في منطقة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، كما اعتقل شخصان في منطقة مطار النيرب العسكري.

الخارجية الأميركية لـ"اندبندنت عربية": إيران متورطة في التخطيط للعمليات ضد السفن بالبحر الأحمر

رأت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية إليزابيث ستكني في مقابلة مع "اندبندنت عربية" أن "التصعيد الأخير في هجمات الحوثيين المتهورة من اليمن يهدد التدفق الحر لحركة التجارة العالمية ويعرض حياة البحارة الأبرياء للخطر وينتهك القانون الدولي، إذ يعتمد الاقتصاد العالمي والشحن الدولي على البحر الأحمر لشحن البضائع سنوياً، ويمر عبره نحو 15 في المئة من التجارة العالمية و30 في المئة من الحاويات التجارية، إضافة إلى تريليون دولار من البضائع".

وتابعت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية أن أكثر من 40 دولة انضمت إلى الولايات المتحدة في إدانة هجمات الحوثيين، لكن هناك حاجة إلى مزيد من التحرك العالمي.

"داعش" يتبنى هجمات كرمان وطهران تنفي إطلاق نار جديداً

أعلن تنظيم "داعش" عبر "تيليغرام" مسؤوليته عن هجمات مدينة كرمان جنوب شرقي البلاد، الأربعاء الماضي، في إيران، في وقت أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية بأن هناك تقارير عن إطلاق نار في المدينة، وذلك غداة انفجارين أسفرا عن مقتل ما يقارب 100 شخص في حفل تأبين للقائد الإيراني الكبير قاسم سليماني الذي قتل في هجوم بطائرة أميركية مسيرة عام 2020 في العراق.

ونقلت وكالة "تسنيم" عن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي نفيه أنباء إطلاق نار في مدينة كرمان.

ووقع التفجيران اللذان وصفتهما طهران بـ"الإرهابيين" في محافظة كرمان قرب مقبرة الشهداء حيث يرقد سليماني.

إيران تقرر إغلاق حدودها مع أفغانستان

في مقابلة لوزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي مع وكالة "إيسنا" للأنباء غداة الهجوم الدموي في مدينة كرمان، قال إن العمل جار على تنفيذ خطة إغلاق الحدود مع أفغانستان وباكستان، مضيفاً أن "النقاط الحدودية التي بها ثغرات ويساء استخدامها، تأتي في الأولوية لإغلاق الحدود".

أضاف وزير الداخلية الإيراني أن هناك نقاطاً حدودية مع أفغانستان وباكستان تحظى بالأولوية، وهذا يعني أن بعض المناطق الحدودية بين أفغانستان وإيران معروفة ويساء استخدامها وتشكل خطراً على إيران.

شبهات حول استخدام روسيا صواريخ كورية ضد أوكرانيا وارتفاع حصيلة القتلى لأكبر هجوم على كييف

أعلن الجيش الأوكراني أنه غير قادر على تأكيد استخدام روسيا صواريخ وأسلحة كورية شمالية، وذلك عقب اتهام أميركي لموسكو في هذا الشأن.

في الأثناء، ارتفعت حصيلة القتلى في غارة شنتها روسيا على كييف قبل نحو أسبوع إلى 32 قتيلاً، بحسب ما أعلنت السلطات الأوكرانية التي اعتبرت أن القصف هو الأكثر دموية في العاصمة على مدى عامين من اندلاع الحرب.

وفي ذلك اليوم، أطلقت روسيا صواريخ على بلدات عدة في أوكرانيا.

وفي ردها، هاجمت أوكرانيا بلدة بيلغورود الروسية القريبة من الحدود وقتلت 25 شخصاً.

البرهان يرفض الصلح والأمم المتحدة تدعو إلى إجراءات حاسمة لوقف الحرب

في وقت تتصاعد المعارك بالعاصمة السودانية الخرطوم، في موازاة توتر وتعبئة واستنفار وتسليح شعبي بولايات أخرى، أغلق رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان باب الصلح أو الاتفاق مع قوات "الدعم السريع" وقرر المضي قدماً في قتالها حتى نهاية أحد الطرفين، على رغم الحراك والدعوات والاتصالات الأممية والإقليمية لوقف الحرب، وفي وقت تنشط فيه منظمة "إيغاد" لإتمام عقد لقاء ثنائي بين قائدي الجيش و"الدعم السريع" محمد حمدان دقلو لوقف إطلاق النار.

ميدانياً، تواصلت المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في عدد من جبهات القتال بمدن العاصمة الثلاث الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري.

الكويت تستقبل تعيين محمد صباح السالم رئيساً للوزراء بطموحات جديدة

صدر في الكويت أمر أميري بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وكان أمير الكويت الشيخ مشعل الجابر الصباح عقد لقاءات تشاورية مع رؤساء السلطتين التشريعية برئاسة أحمد السعدون والتنفيذية برئاسة الشيخ أحمد النواف الصباح وعدد من كبار الشخصيات الكويتية.

وفي منتصف ديسمبر (كانون الأول) 2023 قدم رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد النواف الصباح استقالة حكومته للأمير الجديد مشعل الأحمد الصباح بعد تأديته اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي، إذ تم تكليف الحكومة المستقيلة بتسيير الأعمال حتى يتم تشكيل الحكومة الجديدة.

بايدن يطلق حملته الانتخابية بالتصويب على ترمب والأخير يتهمه بإثارة المخاوف

أطلق الرئيس جو بايدن حملته للانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2024 بخطاب حذر خلاله من خطر سلفه ومنافسه المرجح دونالد ترمب، على الديمقراطية في الولايات المتحدة بعد ثلاثة أعوام من الهجوم على الكابيتول.

وقدم بايدن (81 سنة) الذي يتخلف عن ترمب بهامش قليل في استطلاعات الرأي الأخيرة، منافسه الجمهوري على أنه تهديد للبلاد في خطاب ألقاه قرب فالي فورج في ولاية بنسلفانيا، وهو موقع تاريخي في الولايات المتحدة إذ كان أحد المعسكرات الرئيسة للجيش خلال حرب الاستقلال.

وأكد بايدن أن ترمب وأنصاره يتوسلون "العنف السياسي". وقال إن "ترمب وأنصاره (من مؤيدي شعار فلنجعل أميركا عظيمة مجدداً) لا يتبنون العنف السياسي فحسب، بل يجعلونه مادة للضحك".

كوريا الجنوبية تخلي جزيرتين بعد إطلاق بيونغ يانغ قذائف قربهما

قال مسؤول عسكري إن كوريا الشمالية أطلقت أكثر من 200 قذيفة مدفعية في البحر، اليوم الجمعة، قرب حدود بحرية مع كوريا الجنوبية.

في غضون ذلك صدرت أوامر لسكان جزيرتين في كوريا الجنوبية بالإخلاء بسبب "وضع" غير معروف.

واعتبرت كوريا الجنوبية أن الطلقات المدفعية التي أطلقتها كوريا الشمالية على مقربة من جزيرتين حدوديتين تشكل "عملاً استفزازياً" يجب التوقف عنه، محذرة من أنها ستتخذ "إجراءات مناسبة" رداً على ذلك.

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال اليابان إلى أكثر من 100 قتيل ومئات المفقودين

تجاوز عدد قتلى الزلزال الذي ضرب اليابان أول أيام العام الجديد 100 شخص، اليوم السبت، وما زال أكثر من 200 آخرين في عداد المفقودين، وهو الزلزال الأعلى من جهة عدد القتلى الذي تشهده البلاد منذ ما يقارب ثماني سنوات.

ودمر الزلزال الذي ضرب الساحل الغربي لليابان بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر البنية التحتية، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن 23 ألف منزل في منطقة هوكوريكو.

المزيد من تقارير