Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كوريا الجنوبية تخلي جزيرتين بعد إطلاق بيونغ يانغ قذائف بالقرب منهما

العلاقات بين البلدين حالياً في أدنى مستوياتها منذ عقود

كوريا الشمالية أطلقت أكثر من 200 قذيفة مدفعية في البحر قرب حدود بحرية مع كوريا الجنوبية (أ ف ب)

ملخص

أطلقت بيونغ يانغ وابلاً من 170 قذيفة مدفعية على جزيرة يونبيونغ عام 2010

قال مسؤول عسكري، إن كوريا الشمالية أطلقت أكثر من 200 قذيفة مدفعية في البحر، اليوم الجمعة، قرب حدود بحرية مع كوريا الجنوبية.

في غضون ذلك صدرت أوامر لسكان جزيرتين في كوريا الجنوبية بالإخلاء بسبب "وضع" غير معروف.

ولم تؤكد وزارة الدفاع ما إذا كان الأمر قد صدر نتيجة للقصف المدفعي من كوريا الشمالية أو مناورات كورية جنوبية رداً عليه.

وأفاد مسؤول في جزيرة يونبيونغ، التي تقع إلى الجنوب مباشرة من خط الحد الشمالي، الذي يمثل الحدود البحرية المتنازع عليها، بأن أمر الإخلاء صدر بناء على طلب جيش سيول.

وذكر الجيش في مؤتمر صحافي أن إطلاق كوريا الشمالية للقذائف لم يسبب أي خسائر مدنية أو عسكرية في الجنوب.

الطلقات المدفعية

واعتبرت كوريا الجنوبية أن الطلقات المدفعية التي أطلقتها كوريا الشمالية على مقربة من جزيرتين حدوديتين تشكّل "عملاً استفزازياً" يجب التوقف عنه، محذرة من أنها ستتخذ "إجراءات مناسبة" رداً على ذلك.

وقالت وزارة الدفاع في سيول في بيان "هذا عمل استفزازي يشكّل تهديداً للسلام في شبه الجزيرة الكورية"، داعية بيونغ يانغ إلى "وقف هذه النشاطات على الفور"، ومحذرة من أنها ستتخذ "إجراءات مناسبة رداً على ذلك".

 

إخلاء الجزيرة

من جهتهم، قال مسؤولون محليّون في يونبيونغ، إن السلطات طلبت من المدنيين إخلاء الجزيرة الواقعة على بعد حوالى 10 كيلومترات من كوريا الشمالية، مشيرين إلى أن هذا الإجراء اتخذ "وقائياً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقع جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية في البحر الأصفر على بُعد حوالى 80 كيلومتراً غرب إنتشون و12 كيلومتراً جنوب ساحل مقاطعة هوانغهاي الكورية الشمالية.

مناورة عسكرية بالذخيرة الحية

وسط هذه الأجواء، أجرت البحرية الكورية الجنوبية مناورات بالذخيرة الحية في جزيرة يونبيونغ الحدودية، الجمعة، وفق ما ذكرت وكالة "يونهاب" بعد ساعات من إطلاق كوريا الشمالية قذائف مدفعية في المنطقة.

"ضبط النفس"

وحضّت الصين كل الأطراف على "ضبط النفس"، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين "في ظل الوضع الراهن، نأمل أن تحافظ كل الأطراف على الهدوء وضبط النفس، وتمتنع عن القيام بخطوات تزيد من التوترات، وتفادي تصعيد إضافي للوضع، وتوفير ظروف لاستئناف الحوار المجدي"، وأضاف "نحن نتابع عن قرب التطورات وتبدلات الوضع في شبه الجزيرة الكورية"، مشيراً إلى أن "المواجهات بين الأطراف المعنية تزايدت في الفترة الأخيرة، والوضع في شبه الجزيرة يبقى على توتره".

170 قذيفة

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2010، أطلقت بيونغ يانغ وابلاً من 170 قذيفة مدفعية على جزيرة يونبيونغ مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم مدنيان. وكان هذا أول هجوم كوري شمالي على منطقة مدنية منذ الحرب الكورية 1950-1953.

والعلاقات بين الكوريتين هي حالياً في واحد من أدنى مستوياتها منذ عقود.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات