Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماكرون: 2024 سيكون عام الفخر والأمل للفرنسيين

قال إن البلاد ستواصل "إعادة التسليح" كما ستدعم التعليم العام والترابط الاجتماعي

سعى ماكرون إلى إدخال السرور على قلوب الفرنسيين بعد عام شهد حروباً وأزمات فى الداخل والخارج (أ ف ب)

تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد بأن يكون 2024 هو عام الفخر والأمل للفرنسيين، مع استعداد البلاد لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية وإعادة افتتاح كاتدرائية نوتردام بعد تعرضها لحريق مدمر.

وقال ماكرون "مرة واحدة فقط في كل قرن يمكن استضافة الألعاب الأولمبية والبارالمبية، ومرة ​​واحدة فقط في كل ألفية يمكن إعادة بناء كاتدرائية، 2024 هو عام العزيمة والاختيارات والتعافي والفخر، في الواقع هو عام الأمل".

وجاءت تصريحات ماكرون في خطاب بثه التلفزيون قبل احتفالات العام الجديد التي ستنشر السلطات خلالها نحو 90 ألف شرطي و5 آلاف جندي للسيطرة على الوضع الأمني والتصدي لما وصفته الحكومة بأنه تهديد إرهابي "كبير للغاية".

وقال ماكرون إن فرنسا ستواصل "إعادة تسليح" نفسها عندما يتعلق الأمر بالمسائل الأمنية، كما ستدعم التعليم العام والترابط الاجتماعي.

وسعى ماكرون إلى إدخال السرور على قلوب الفرنسيين بعد عام شهد حروباً وأزمات في الخارج، إضافة إلى تنظيم احتجاجات اعتراضاً على تعديل نظام التقاعد ونشوب أعمال عنف في الشوارع بعد مقتل مراهق على أيدي الشرطة في باريس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستقبلت سيدني الملقبة بـ"العاصمة العالمية لعيد رأس السنة" العام الجديد، إذ تجمع أكثر من مليون أسترالي على امتداد شاطئ الميناء، في حين أشارت سلطات المدينة والشرطة إلى أن كل المواقع المطلة على الألعاب النارية باتت مشغولة.

وتجمع سكان سيدني في هذه المواقع متحدين الطقس الذي يشهد رطوبة غير معتادة في هذا الوقت من العام، وشاهدوا إضاءة جسر هاربور ومعالم أخرى بأسهم نارية وصل وزنها إلى ثمانية أطنان.

وأضاءت المفرقعات النارية سماء أوكلاند وهونغ كونغ وبانكوك ومانيلا.

وغطس سباحون عراة يعتمرون قبعات سانتا كلوز في مياه البحر الأبيض المتوسط في جنوب فرنسا، في حين أقام عدد من المحتفلين حفلات شواء ورقصوا في شوارع مدينة سالونيكي اليونانية.

وفي الإمارات أضاءت الأسهم النارية سماء برج خليفة في دبي ضمن احتفالات في مدن عدة ستستمر 60 دقيقة في منطقة الوثبة في إمارة أبوظبي، وفق ما أفادت به وكالة أنباء الإمارات "وام".

ويودع المحتفلون في مختلف أنحاء العالم عام 2023 المضطرب والأكثر حراً على الإطلاق، الذي تميز بصعود الذكاء الاصطناعي لكن طبع أيضاً بحربين داميتين في غزة وأوكرانيا، وبأزمة المناخ.

وبدأ سكان العالم الذين يتجاوز عددهم حالياً 8 مليارات نسمة يستقبلون العام الجديد الذي يحملونه آمالهم بالسلام والحد من ارتفاع كلفة المعيشة وحل النزاعات في العالم.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات