Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حزن ومفاجآت في اختتام "مهرجان الجونة السينمائي"

"وداعا جوليا" يفوز بجائزة الجمهور وأفضل فيلم آسيوي إلى "من عبدول إلى ليلى"

المخرج المصري إبراهيم نشأت والمنتجة هبة خالد مع جائزتيهما عن فيلم "هوليوود غيت" (إدارة المهرجان)

ملخص

شهد حفل توزيع جوائز الدورة السادسة التي شارك فيها 90 فيلماً كثيراً من المفاجآت.

في أجواء مشحونة بالحزن والمفاجآت، انتهت فعاليات الدورة السادسة من "مهرجان الجونة السينمائي" بحفل اختتام حضره عدد من النجوم العرب والمصريين والعالميين، وبحضور كبير من صناع السينما الفلسطينية بصفتها ضيفة شرف المهرجان.

وعلى رغم غياب نجوم مصريين كبار سبق أن حضروا الافتتاح أو الفعاليات مثل يسرا وليلى علوي ومحمود حميدة وإلهام شاهين، كان الحضور الأبرز للنجم العالمي تيريس جيبسون الذي جاء إلى الجونة بعد زيارة للقاهرة ولأهرامات الجيزة، وأعرب عن حبه لمصر وتشوقه منذ فترة لتلك الزيارة التي تمت عن طريق صديقه الممثل المصري محمد كريم.

وقال جيبسون "مصر أم الدنيا" باللغة العربية، وأشار إلى أن وجود مهرجان من أجل الإنسانية أمر شديد الأهمية لأنه يجمع الناس على هدف إنساني نبيل مدعماً بحب الفن والعلاقات الفنية والإنسانية.

كما كرم "مهرجان الجونة السينمائي" في اختتام دورته السادسة، الفنان الفرنسي الأميركي كريستوفر لامبرت الحاصل على جائزة سيزر، وقدم المهرجان التحية إلى نجوم الفن الذين رحلوا عن عالمنا خلال هذا العام، مثل أشرف عبدالغفور والمخرج أحمد البدري وناهد فريد شوقي وأشرف مصيلحي وطارق عبدالعزيز ومصطفى درويش وأحمد سامى العدل.

مفاجآت الجوائز

وشهد حفل توزيع جوائز الدورة السادسة التي شارك فيها 90 فيلماً كثيراً من المفاجآت، حيث ذهبت جائزة "نيتباك" لأفضل فيلم آسيوي إلى "من عبدول إلى ليلى" للمخرجة ليلى البياتي، وهي مخرجة عراقية الأصل تقيم في فرنسا.

وفاز بجائزة "الفيبريسي" فيلم "بوابة هوليوود" (هوليوود غيت)، إخراج إبراهيم نشأت، وهو مخرج مصري مقيم في ألمانيا.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة ذهبت جائزة "نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير"، إلى (يرقة) إخراج ميشيل ونويل كسرواني من لبنان (فرنسا).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفاز بجائزة "نجمة الجونة البرونزية" الفيلم القصير "أخيراً، اليوم الموعود" من إخراج كارولينا فيرغارا من الأرجنتين.

أما "نجمة الجونة الفضية للأفلام القصيرة" فحصدها فيلم "البحر الأحمر يبكي" من إخراج فارس الرجوب من الأردن.

وكانت "نجمة الجونة الذهبية" من نصيب فيلم "أعدك" للمخرجة سام ماناكسا من الفيليبين.

ماشطات

وحصد جائزة "نجمة الجونة الخضراء" لـ"مهرجان الجونة السينمائي 2023" فيلم "كرورا" من إخراج جواو سالافيزا ورينيه نادر ميسورا من البرازيل.

ومن أبرز المفاجآت حصول الفيلم التونسي الوثائقي "ماشطات" على جائزة "نجمة الجونة لأفضل فيلم وثائقي عربي"، وهو من إخراج سونيا بن سلامة، من تونس.

 

وذهبت جائزة "الجونة النجمة البرونزية للسينما الوثائقية" إلى فيلم "على قارب أدامان" من إخراج نيكولا فيليبير من فرنسا.

وقررت لجنة التحكيم منح فيلمين مميزين جائزة "نجمة الجونة الفضية للفيلم الوثائقي" هما، "عدم الانحياز: مشاهد من سجلات لابودوفيتش" من إخراج ميلا توراغليتش من صربيا، و"سبعة أشتية في طهران" للمخرجة الألمانية شتيفي نيدرزول.

ونجح فيلم "هوليود غيت" في اقتناص جائزة "نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي" وهو من إخراج إبراهيم نشأت.

وداعاً جوليا

وكرمت جائزة "سينما من أجل الإنسانية" (جائزة الجمهور) في "مهرجان الجونة السينمائي"، فيلماً روائياً طويلاً يجسد موضوعات إنسانية. وذهبت الجائزة إلى فيلم "وداعاً جوليا" إخراج محمد كردفاني من السودان.

الأفلام الروائية الطويلة

وضمت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج الهندي المقيم في جنيف أنوب سينغ، إلى جانب الفنانة الأردنية صبا مبارك، والممثلة الفلسطينية ياسمين المصري، والممثلة الفرنسية اللبنانية منال عيسى، والمخرج المصري عمر الزهيري.

وحصل على جائزة "نجمة الجونة لأفضل ممثل"، باتسوج أورتسيخ، عن فيلم "لو أمكنني الغرق بسبات" للمخرجة زولجارغال بيورفداش من منغوليا.

كما ذهبت جائزة "نجمة الجونة لأفضل ممثلة" إلى باروين راجابي عن فيلم "سعادة عابرة" من إخراج سينا محمد من العراق.

 

وحصد جائزة "نجمة الجونة البرونزية" الفيلم الروائي "درب غريب" من إخراج غوتو بارنتيه من البرازيل، ويدور حول مخرج أفلام شاب يعود إلى مسقط رأسه ويحاول إعادة التواصل مع والده في ظل تسارع انتشار وباء كورونا في جميع أنحاء البرازيل. ومع ذلك وبعد لقائهما، ثبت أن علاقتهما أكثر تعقيداً بحدوث ظواهر غريبة بشكل متزايد.

أما جائزة "نجمة الجونة الفضية" ففاز بها الفيلم الروائي "كلب سلوقي وفتاة" للمخرج إنزو دالو من إيطاليا، وهو فيلم رسوم متحركة.

وتوج بجائزة "الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي" فيلم "في يومنا" من إخراج هونغ سانغ سو من كوريا الجنوبية.

ظروف صعبة

وقال مدير المهرجان انتشال التميمي، "نقدر مساهمات كل صانع أفلام شاركنا بإبداعاته، بخاصة أنها جاءت في ظروف صعبة جداً، ويعتز المهرجان بالتفاني والإبداع المتأصل في كل فيلم"، معتبراً أن "كل عمل ترك بصمة لا تمحى، ومساهمة ثمينة في مهرجان الجونة السينمائي لهذا العام".

وأقيمت دورة استثنائية من "مهرجان الجونة السينمائي" بعد تأجيلها عن الموعد المحدد في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بسبب الحرب في غزة، بعد إضافة برنامج مهدى إلى السينما الفلسطينية، إلى جانب برنامج المهرجان، ليتضمن عـرض مجموعـة أفلام عـن فلسطين بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني.

وافتتحت فعاليات الدورة السادسة من المهرجان من دون مظاهر احتفالية، تضامناً مع أحداث غزة، حيث حرصت إدارة المهرجان على إلغاء فعاليات السجادة الحمراء، كما طالبت الإدارة الحضور أيضاً بارتداء ملابس سوداء، في حفل الافتتاح والاختتام.

وعرض بالدورة السادسة، 23 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و15 فيلماً في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و14 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى مجموعة من الأفلام التي عرضت خارج المسابقة.

المزيد من سينما