أحفورة عمرها 75 مليون عام تكشف عن آخر وجبات تيرانوصور

هذه الحفريات كانت قد اكتشفت في الأصل في بادلاندز بألبرتا الكندية قبل أكثر من عقد.

"نعلم الآن أن تلك (التيرانوصورات) اليافعة كانت تصطاد الديناصورات الصغيرة " (أ ف ب)

ملخص

عثر على بقايا ديناصورين صغيرين داخل حفرية تيرانوصور يبلغ عمرها 75 مليون عام، مما سلط الضوء على التغيرات في نظام غذاء هذه الحيوانات المفترسة القديمة.

بحسب دراسة نشرت في مجلة "ساينس أدفانس"، عثر على الأطراف الخلفية لديناصورين صغيرين شبيهين بالطيور تعرف بـ"سيتيبز" citipes تحت القفص الصدري لديناصور غورغوصور صغير، وهو من نفس عائلة تيرانوصور ريكس.

يشير الباحثون المسؤولون عن الدراسة إلى أن هذا الاكتشاف يعطي دليلاً على أن الـ"غورغوصور" الصغير كان يصطاد ديناصورات صغيرة ويافعة، في حين تظهر الأدلة الأحفورية السابقة أن الـ"غورغوصور" البالغ كان يهاجم ويتغذى على ديناصورات كبيرة نباتية تعيش ضمن قطعان.

تقول الدكتورة دارلا زيلينتسكي، وهي إحدى العلماء الرئيسين في الدراسة، في تصريح لـ"بي بي سي": "يعد هذا الاكتشاف دليلاً قاطعاً على أن الـ"تيرانوصوروس" كانت تغير نظامها الغذائي بشكل جذري مع نموها".

وأضافت، "نعلم الآن أن هذه الديناصورات اليافعة كانت تصطاد ديناصورات صغيرة وشابة. ومن المحتمل أن هذه الـ’تيرانوصورات’ الصغيرة وغير الناضجة لم تكن مستعدة بعد للانضمام إلى مجموعات الديناصورات ذات القرون التي يزن البالغ منها آلاف الكيلوغرامات".

هذه الحفرية كانت قد اكتشفت في الأصل في بادلاندز بألبرتا في كندا عام 2009، ولكنها كانت مدفونة داخل الصخور واستغرق الأمر سنوات لإعدادها للدراسة.

الاكتشاف الأولي للأحفورة كان من قبل موظفي "متحف تيريل الملكي لعلم الحفريات"  Royal Tyrell Museum of Palaeontology في ألبرتا، الذين رصدوا عظام إصبع القدم الصغيرة البارزة من القفص الصدري.

من جانبه، قال الدكتور فرانسوا ثيرين، أحد العلماء المشاركين في الدراسة، لـ"بي بي سي": "أزيلت الصخرة من داخل القفص الصدري لكشف ما كان مخفياً في الداخل. وإذ بها أرجل خلفية كاملة لاثنين من الديناصورات الصغيرة، تقدر أعمارهم بأقل من عام".