Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تألق محترفي منتخب مصر يرسم طريق فيتوريا نحو أمم أفريقيا 2023

الفراعنة يستعدون لـ "الكان" من أجل استعادة الذهب

قاد فيتوريا منتخب مصر في 13 مباراة حتى الأن حقق الفوز في 11 لقاء وتعادل في مباراة وتلقى هزيمة (الموقع الرسمي للاتحاد المصري لكرة القدم)

ملخص

تألق المحترفين ووفرة الحلول... أسلحة فيتوريا لقيادة منتخب مصر في أمم أفريقيا 2023

يستعد منتخب مصر بقيادة مديره الفني البرتغالي روي فيتوريا، للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2023 التي ستقام في كوت ديفوار مطلع العام المقبل، بمشاركة 24 منتخباً، حيث يسعى الفراعنة في العودة إلى منصات التتويج مرة أخرى بعد غياب دام 13 عاماً، بخاصة أنهم الأكثر حصداً للقب برصيد سبع بطولات.

وحقق منتخب مصر البطولة في نسخ 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010، وحصل على المركز الثاني في أعوام 1962 و2017 و2021، ويسعى فيتوريا لإعادة المنتخب المصري مرة أخرى للحصول على اللقب، بخاصة أن الجيل الحالي يمتلك الكثير من المقاومات واللاعبين الذين يستطيعوا تحقيق ذلك.

وقاد فيتوريا (53 سنة) منتخب مصر في 13 مباراة حتى الأن، حقق الفوز في 11 لقاء وتعادل في مباراة وتلقى هزيمة، ونجح في قيادتهم للتأهل إلى كأس الأمم الأفريقية في نسختها المقبلة، بعد تصدر المجموعة، برصيد 15 نقطة من ست مباريات.

وأسفرت قرعة كأس الأمم الأفريقية التي ستنطلق الشهر المقبل، عن وقوع منتخب مصر في المجموعة الثانية مع منتخبات غانا وكاب فيردي وموزمبيق.

وتنطلق مواجهات منتخب مصر بمواجهة موزمبيق يوم 14 يناير (كانون الثاني) المقبل، وأمام غانا يوم 18، ثم كاب فيردي يوم 22 من الشهر نفسه.

وبالنظر إلى تألق محترفي منتخب مصر خلال الأشهر الماضية، إضافة إلى توافر العديد من الحلول في جميع المراكز، يعطي لفيتوريا فرصة لرسم الطريق نحو لقب كأس الأمم الأفريقية.

تألق المحترفين

شهدت الجولة 16 من الدوري الإنجليزي، قيادة محمد صلاح نجم ليفربول لفريقه نحو قمة جدول الترتيب، بعد تسجيل هدف وصناعة الآخر، في الفوز على كريستال بالاس بنتيجة (2-1).

واعتلى ليفربول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 37 نقطة، ويأتي من خلفه أرسنال برصيد 36 نقطة، وأستون فيلا ثالثاً برصيد 35 نقطة، وحامل اللقب مانشستر سيتي تراجع إلى المركز الرابع برصيد 30 نقطة.

وكتب صلاح (31 سنة) التاريخ بهدفه في مرمى كريستال بالاس، حيث وصل للهدف رقم 200 بقميص ليفربول، ويصبح خامس لاعب يحقق ذلك، بجانب كونه الهدف رقم 150 للاعب منتخب مصر في "البريميرليغ"، ليدخل قائمة الـ10 الأكثر تسجيلاً للبطولة على مر التاريخ ويتساوى مع النجم الإنجليزي مايكل أوين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكمل عمر مرموش نجم منتخب مصر وأينتراخت فرانكفورت تألق المحترفين المصريين أمس، بتسجيله في مرمى بايرن ميونيخ وصنع آخر، ضمن منافسات الدوري الألماني في المباراة التي انتهت بفوز فريقه في مفاجأة كبيرة على حامل اللقب بنتيجة (5-1).

واختتم مصطفى محمد مهاجم نانت تألق لاعبي الفراعنة، بتسجيله هدفاً في مرمى باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي برأسية رائعة ويرفع رصيده من الأهداف في البطولة لستة، ليعطوا اللاعبين جرعة تفاؤل قبل انطلاق منافسات كأس الأمم الأفريقية.

وفرة الحلول

منذ تولي فيتوريا منصب المدير الفني لمنتخب مصر، وأصر على خفض معدل السن بين اللاعبين، من أجل بناء جيل قوي للمنافسة على البطولات خلال السنوات المقبلة.

ووجد المدرب البرتغالي الكثير من الحلول داخل قائمة منتخب مصر خلال المباريات الأخيرة، حيث ضم حتى الآن منذ يوليو (تموز) 2022، 49 لاعباً خلال المعسكرات وهو ما يلفت النظر نحو اعتماده على متابعة جميع اللاعبين لاختيار القائمة بكل عناية قبل أي مباراة.

على سبيل المثال في مركز الجناح الأيسر نجد أن هناك مرونة من جانب فيتوريا بسبب تواجد الثنائي مصطفى فتحي لاعب بيراميدز وأحمد زيزو لاعب الزمالك في نفس المركز مع محمد صلاح، وهو ما يجعله يخسر جهود الثنائي في الكثير من الأحيان.

ولكن ظهر فيتوريا في بعض الأحيان يدفع بزيزو في منتصف الملعب كلاعب ارتكاز مساند، وبعض الأوقات الأخرى يقوم بنقل محمد صلاح كمهاجم صريح، مع الدفع بنجم الزمالك أو مصطفى فتحي في الجناح الأيمن.

وهكذا تتوافر الحلول لدى فيتوريا في الكثير من المراكز سواء في منتصف الملعب أو الأجنحة أو المهاجم الصريح، حيث مع تألق مرموش نجد محمود حسن تريزيجيه نجم طرابزون سبور التركي، يتبادل معه التواجد في التشكيل الأساسي خلال الفترة الأخيرة.

وقد تكون الأزمة الأكبر في الفترة الماضية لدى فيتوريا، هي قلبي الدفاع، بسبب إصابة كل من محمود حمدي الونش لاعب الزمالك وأحمد حجازي قائد اتحاد جدة السعودي، بالرباط الصليبي، مما جعله يعتمد على محمد عبدالمنعم مدافع الأهلي مع التبادل بين أكثر من لاعب من دون الوصول لحل معين حتى الآن.

وعودة أحمد حجازي للمشاركة مع اتحاد جدة في الأسبوع الأخير قد يكون طوق النجاة لفيتوريا في كأس الأمم الأفريقية ليجد المدافع الثاني بجانب محمد عبدالمنعم في التشكيل الأساسي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة